التحديات التي تواجه طلبة مشاريع التخرج بكليات الإعلام في جامعتي اليرموك والشرق الأوسط الأردنية: دراسة مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.5235الكلمات المفتاحية:
تحديات مشاريع التخرج، خريجو كليات الإعلام، مهارات سوق العمل، جامعة الشرق الأوسط، جامعة اليرموكالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى التحديات التي يواجهها طلبة كليتي الإعلام بجامعتي اليرموك والشرق الأوسط الأردنية في إنجاز مشاريع تخرجهم.
المنهجية: واستندت الدراسة إلى منهج المسح الإعلامي، بالتطبيق على عينة عشوائية طبقية قوامها (173) مفردة من طلبة كليتي الإعلام بجامعة اليرموك، وجامعة الشرق الأوسط؛ ممن أنجزوا مشاريع تخرجهم خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023.
النتائج: وأظهرت نتائج الدراسة أنّ غالبية طلبة كليتي الإعلام بجامعة الشرق الأوسط وجامعة اليرموك أنجزوا مشاريع تخرجهم بأنفسهم، وضمن نطاق تخصصاتهم الدقيقة، حيث تمثلت أبرز الأجناس الصحفية لمشاريع تخرج الطلبة في: الفيلم الوثائقي، والتقرير التلفزيوني، والمقابلة الصحفية، وجاءت التحديات الشخصية، التحدي الأبرز لدى الطلبة في إنجاز مشاريع تخرجهم، نظرًا لتسجيلهم مساق مشروع التخرج مع مساقات أخرى؛ مما يؤدي إلى التأخر في إنجاز مشروعهم، يليها التحديات الإدارية، المرتبطة بحجز استوديوهات الجامعة واستخدام أدواتها، والسياسات والإجراءات الخاصة بإنجاز مشروع التخرج ومتطلباته، ثم التحديات التقنية المتعلقة بمهارات التصميم والكتابة عبر التقنيات والبرامج المتنوعة.
الخلاصة: خلصت النتائج إلى ضرورة تخصيص الفصل الدراسي الأخير أو الفصل الدراسي الصيفي من السنة الأخيرة لمساق مشروع التخرج، حتى يتمكن الطالب من إنجاز مشروعه من دون ضغوطات أو تحديات، إلى جانب وجود سياسات أو آليات واضحة متبعة في كليات الإعلام تضمن العدالة في حجز استوديوهات الجامعة.
التنزيلات
المراجع
Abuhasirah, R., Oreqat, A., Al-Kiswani, H., & Al-Badri, H. (2023). Mobile Journalism Skills of Field Reporters of TV Channels. Information Sciences Letters, 12(5). http://dx.doi.org/10.18576/isl/120511
Abuhasirah, R., Oreqat, A., Al-Kiswani, H., & Al-Badri, H. (2023). Mobile Journalism Skills of Field Reporters of TV Channels. Information Sciences Letters, 12(5), 1629-1640. https://doi.org/10.18576/isl/120511
Abuhasirah, R., & Ismael, H. (2023). Paths of Bridging the Gap Between Academic and Media Practice: The Professors’ Vision in Media Faculties. Information Sciences Letters, 12(4), 1-11. http://dx.doi.org/10.18576/isl/010101
Al-khalidi, I. (2021). The Impact of a Training Program on Developing Media Skills among the Students of Dawa and Islamic Media at Yarmouk University. Multicultural Education, 7(6), 456-470. https://doi.org/10.5281/zenodo.5026661
De Silva, D., Anuruddhika, B., Rathnayake, R., Alwis, K., Kugamoorthy, S., Ketheeswaran, K., Deepthini, D., Chathurika, D., & Weerakoon, W. (2021). Difficulties Encountered by the Students in Completing the Research Project in Undergraduate Degree Programmes, Proceedings of Open University Research Sessions (OURS). https://ours.ou.ac.lk/wp-content/uploads/2021/10/ID-136_DIFFICULTIES-ENCOUNTERED-BY-THE-STUDENTS-IN-COMPLETING-THE-RESEARCH-PROJECT-IN-UNDERGRADUATE-DEGREE-PROGRAMMES.pdf
Elmabruk, R., & Bishti, R. (2020). Returning to graduation project: Attitudes and Perceived Challenges of Students and Staff at a Libyan EFL Department. Arab World English Journal (AWEJ), 11(3), 127-148.
https://dx.doi.org/10.24093/awej/vol11no3.8
Eschenfelder, C. (2020). But can they write? Television news industry assessment of the skills of broadcast journalism students and recent graduates. Journalism & Mass Communication Educator, 75(2), 226-232.
https://doi.org/10.1177/1077695819884
Susanne, K. (2022). Journalism Education’s Response to the Challenges of Digital Transformation: A Dispositive Analysis of Journalism Training and Education Programs. Journalism Studies, 23(1), 108-130.
https://doi.org/10.1080/1461670X.2021.2004555
Tang, C., & Chand, A. (2021). Panda Meets Koala: A Comparison of Journalism Education Practices in China and Australia. Global Media Journal: Australian Edition, 15, 1-23. https://www.hca.westernsydney.edu.au/gmjau/?p=4099
Wang, M. (2020). An Analysis of the Innovation Path of Journalism and Communication Education in Chinese Universities in the Era of Media Convergence. Creative Education, 11(11), 2458-2466. https://doi.org/10.4236/ce.2020.1111180
Zhang, F. (2022). The Reform of Journalism Education Driven by Digital Technology in the Era of Media Integration. Wireless Communications and Mobile Computing, 1-9. https://doi.org/10.1155/2022/2144718
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-25
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-02

