التَّلقِّي الأرُسْطيُّ وأثرُه في تَأصِيلِ المُصطلحِ النَّقديِّ والبلاغيِّ عند ابن سِينا وابن رُشد: "دراسة مقارنة تقابليَّة"

المؤلفون

  • Adnan Ali Mohammad Alshriem قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والفنون، جامعة إربد الأهلية، الأردن https://orcid.org/0000-0003-1099-0805

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.5581

الكلمات المفتاحية:

التَّلقي، الفلاسفة، المصطلح النَّقدي والبلاغي، التَّقابل، والتَّماثل

الملخص

الأهداف: يهدف البحث إلى دراسة ظاهرة تأصيل المصطلح النقدي والبلاغي من منظور الفيلسوفين ابن سينا وابن رشد. وهو يهدف إلى الكشف عن دوافع تلقيهما لكتاب "فن الشعر" الأرسطي. بالإضافة إلى الكشف عن ظاهرة غموض المصطلح عند الفيلسوفن، وكذلك الكشف عن صور التماثل والتقابل فيما بين هذه المصطلحات.

المنهجيَّة: لقد وظَّف البحث المنهج الاستقرائي الوصفي، وكذلك منهج التلقي؛ لربط ظاهرة التأصيل المصطلحي بدوافع الفيلسوفين لهذا التلقي. وقد أفاد البحث من المنهج المقارن؛ في دراسة مواطن التماثل أو التقابل المصطلحي بين أرسطو من جهة والفيلسوفين من جهة أخرى.

النتائج: لقد انتهى البحث إلى عدة نتائج، أولاها: ارتبطت ظاهرة التأصيل المصطلحي عند الفيلسوفين بأصول نظرية القول عند العرب. وثانيتها: إن فكرة التأسيس لنظرية شعرية عربية مبكرة هي الدافع الرئيس لتلقي الفيلسوفين لكتاب أرسطو. وثالثتها: يعود غموض المصطلح عند الفيلسوفين، إلى محاولتهما شرح المصطلح الأرسطي وإسقاطه على مصطلحاتهما. ورابعتها: جاء التماثل والتقابل المصطلحي في إطار تداوليَّة المصطلح، وليس نتيجة الاختلاف في المفهوم.

الخلاصة: خلص البحث إلى أن ظاهرة التأصيل المصطلحي تشكِّل إحدى إشكاليات الدرس النقدي والبلاغي، وقد ظهرت جليَّة في شروحات الفيسلوفين، وقد علل البحث ظهور هذه الإشكالية نتيجة اهتمام الفيسلوفين بالتأسيس لنظرية شعرية عربية موجهة للمتلقي العربي آنذاك، وليست نقل النظرية الشعرية اليونانية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Arabic references

Ismail, P. (1974). Aesthetic Foundations in Arab Criticism (View, Interpretation, and Comparison), 3rd Edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi: Cairo.

Astif, p. (2020-2021). Ibn Rushd in Al-Waseet’s Explanation of the Art of Poetry: What It Has, “Literary Heritage” Journal, doubles issue (159-160), Arab Writers Union: Syria.

Badawi, P. (1953). Aristotle, The Art of Poetry with Ancient Arabic Translation and Explanations of Al-Farabi, Ibn Sina and Ibn Rushd, Egyptian Renaissance Library: Cairo, Egypt.

Al-Baghdadi, A. (1933). The Book of Prose Criticism, investigated by Taha Hussein and Abdel-Hamid Al-Abbadi, Egyptian Book House Press: Cairo.

AL-Jama'i, A. (1983). The Theory of Poetry among Islamic Philosophers, (Master's Thesis), University of Algiers, Institute of Arabic Language and Literature.

Al-Juzou, M. (1988). Theories of Poetry among the Arabs (Pre-Islamic and Islamic Ages), 2nd Edition, Dar Al-Talee'ah for Printing and Publishing: Beirut, Lebanon.

Hamada, E. (D.T). The Book of Aristotle, The Art of Poetry (translation, presentation, and commentary), Anglo Egyptian Bookshop.

Al-Darabeseh, M. (2012). Yarmouk University - Jordan, The Concept of Metaphor between Ibn Sina and Ibn Rushd (a research published within the Takhtub Forum: Forum of Philosophers, Linguists, Writers and Intellectuals, Algeria. (https://takhatub.ahlamontada.com/t6552- topic).

Al-Zoubi, Z. (1996). Muslim Philosophers and the Art of Aristotelian Poetry in the Studies of German Orientalists, Journal of the Jordanian Arabic Language Academy, 20, 51.

Al-Zoubi, Z. (2004). “Amazement” in Ibn Sina: Term and Concept, Journal of “Yarmouk Research, Literature and Linguistics Series”, Vol. 22, P. 2.

Abbas, E. (1983). The History of Literary Criticism among the Arabs (Critique of Poetry from the Second Century to the Eighth Century AH), Edition 4, Dar Al Thaqafa: Beirut, Lebanon.

Abdel Aziz, A. (1983). Theory of Poetry among Muslim Philosophers (from Al-Kindi to Ibn Rushd), 1st Edition, Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing: Beirut.

Asfour, J. (1973). The Artistic Image in the Critical and Rhetorical Heritage, Dar Al-Maarif, Egypt.

Alloush, S. (1985). Dictionary of Contemporary Literary Terms (Presentation, and Translation), 1st Edition, Lebanese Book House: Beirut.

Ayyad, S. (1967). Aristotle's Book of Poetry, Dar Al-Kitab Al-Arabi for Printing and Publishing: Cairo.

Kilito, p. (2002). You Will Not Speak My Language, 1st Edition, Dar Al-Talee'a, Beirut, Lebanon.

Wahba, M. (1974). A Dictionary of Literature Terms - English, French, Arabic, with glossaries of French and Arabic terms, Library of Lebanon: Beirut.

Al-Yousifi, M. (1992). Poetry, Arab Philosophers and Thinkers: What They Achieve and What They Aspire To, The Arab Book House.

Foreign References:

Abu Deep, K. (1971). Al-Jurjani’s Classification of Istiara with special Reference to Aristotle's of Metaphor, Journal of Arabic literature, 2.

Schoeler, G. (1975). Einige Grundprobleme der autochthonen und der aristotelischen arabischen Literaturtheorie Hazim al-Qartagannis Kapital uber die Zielsctzugen der Dichtung und die Vorgeschichte der in ihm dargelegten Gedanken. Wiesbaden, 17-19.

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

Alshriem, A. A. M. (2024). التَّلقِّي الأرُسْطيُّ وأثرُه في تَأصِيلِ المُصطلحِ النَّقديِّ والبلاغيِّ عند ابن سِينا وابن رُشد: "دراسة مقارنة تقابليَّة". دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(5), 515–528. https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.5581

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2023-08-30
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-10
##plugins.generic.dates.published## 2024-08-27