الاستمالات الإعلانية المستخدمة في إعلانات البنوك المحلية والأجنبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دراسة تحليلية مقارنة)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i1.6024الكلمات المفتاحية:
الاستمالات الإعلانية، البنوك، المحلية والأجنبية، مواقع التواصل الاجتماعيالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين إعلانات البنوك المحلية والعربية والأجنبية، من حيث الاستمالات الإعلانية المستخدمة في مواقع التواصل الاجتماعي (Instagram - X - YouTube).
المنهجية: جاءت الدراسة في نطاق الدراسات الوصفية، وباستخدام منهج مسح المضمون والمنهج المقارن، وباستمارة تحليل المضمون؛ حيث تم تحليل (360) إعلانًا بأسلوب العينة العمدية خلال الفترة من 1/1 إلى 30/4/2023م.
النتائج: بالمقارنة بين إعلانات البنوك المحلية والعربية والأجنبية من حيث نوع الاستمالات الإعلانية المستخدمة، احتلت الاستمالتان (المنطقية والعاطفية معًا) المرتبة الأولى في إعلانات البنك الأجنبي، يليه البنك المحلي، ثم العربي، ومن حيث الاستمالات المنطقية حازت استمالة خصائص المنتج المرتبة الأولى في إعلانات البنك الأجنبي، يليه المحلي، ثم البنك العربي، أما في الاستمالات العاطفية فقد حصلت استمالة الراحة على المرتبة الأولى في إعلانات البنك الأجنبي، يليه البنك المحلي، ثم العربي، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إعلانات البنوك المحلية والعربية والأجنبية من حيث: الاستمالات الإعلانية، الاستمالات المنطقية، الهدف التسويقي للإعلان، ولغة الإعلان؛ تُعزى لمتغير هوية البنك (محلي، عربي، أجنبي)، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما بينها من حيث: الاستمالات العاطفية، ونوع الشخصيات المستخدمة في الإعلان.
الخلاصة: توصي الدراسة باستخدام الاستمالات الإعلانية التي تناسب ثقافة المستهلك محليًا وعربيًا وأجنبيًا، بما يحقق الفائدة المرجوة من عملية الترويج، كما توصي بالاهتمام بالجانب الفني في تصميم هذه الإعلانات.
التنزيلات
المراجع
Bartikowski, B., Laroche, M., & Richard, M.O. (2019). A content analysis of fear appeal advertising in Canada, China, and France. Journal of Business Research, 103, 232-239. https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2019.01.049.
Casais, B., &Pereira , A. C. (2021). The prevalence of emotional and rational tone in social advertising appeals.RAUSP Management Journal, 56(3),282-294. https://doi.org/10.1108/RAUSP-08-2020-0187.
Choi, C. W. (2021). Cross-cultural comparisons of popular YouTube ads: A content analysis of YouTube video ads in the U.S. and South Korea. Journal of Global Scholars of Marketing Science, 32(2), 1-16.
Eyiboğlu, Ç. İ. (2015). Comparing Global and Local Advertisement: In Terms of Implementing Advertising Appeals on TV Commercials, Department of Advertising Design and Communication, Faculty of Communications, Yeditepe University.
Grigaliunaite, V., & Pileliene, L. (2016): Emotional or Rational? The Determination of the Influence of Advertising Appeal on Advertising Effectiveness. Scientific Annals of Economics and Business, 63 (3), 2016, 391-414. https://doi.org/10.1515/saeb-2016-0130
Hussain, A., Parvaiz, G. S., & Shams U. R. (2020). Advertising Appeals and Consumers Buying Intention: The Role of Emotional and Rational Appeals. Global Social Sciences Review, (I), 172-179.
https://doi.org/10.31703/gssr.2020(V-I).18
Jovanovic, P., Vlastelica, T. & Kostic, S. (2016). Impact of Advertising Appeals on Purchase Intention. Management Journal of Sustainable Business and Management Solutions in Emerging Economies, 21(81), 35-45. https://doi.org/10.7595/management.fon.2016.0025
Khanna, P. (2016). A Content Analysis of Emotional and Rational Appeals in Selected Products Advertising. IRA-International Journal of Management & Social Sciences, Institute of Research Advances, 4(3), 568-578. http://dx.doi.org/10.21013/jmss.v4.n3.p7
Kotler, P., Armstrong, G., Harris, L., & He, H. (2020). Principles of Marketing. United Kingdom, Eighth European Edition, Pearson Education.
Kraak, V. I., Holz, A., Woods, C. L., Whitlow, A. R, & Leary, N. (2023). A Content Analysis of Persuasive Appeals Used in Media Campaigns to Encourage and Discourage Sugary Beverages and Water in the United States. International Journal of Environmental Research and Public Health, 20 (14), 1-19.
https://doi.org/10.3390/ijerph20146359.
Lynn, B. F. C., & Zolkepli, I. A. (2019). A Content Analysis of Appeals in Food Advertisements for Children on Online TV Streaming. SEARCH Journal of Media and Communication Research, 11(1), 113-136.
Minghui, S., Zhu, Z., Song, C., & Chen, H. (2023). The effectiveness of advertising appeals: A culturally derived power perspective. Journal of Retailing and Consumer Services, 7, 103522.
https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2023.103522
Rajeswari. S.P., & Noor, A. (2017). An Analysis of Advertising Appeals in Services Advertisements: A Content Analysis Approach. International Journal of Creative Research Thoughts (IJCRT), 5(3), 419-424. https://ijcrt.org/papers/IJCRT1703055.pdf
Sanjeev, B., & Khattri, V. (2011). A cultural Analysis of American Indian Advertisement.
Skupin, K. (2017). The Impact of Advertising Appeals on Consumers’ Perception of an Ad in the Context of Technical Products. Master Thesis, University of Twente, 7-8.
Sorf, I. C. (2022). The Impact of Advertising Appeals on Store Visit Intentions During Seasonal Shopping Events. Master Thesis, University of Vienna, 26-29
Yousef, M., Rundle-Thiele, S., & Dietrich, T. (2023). Advertising appeals effectiveness: a systematic literature review. Health Promotion International, 38(4),1-46. https://doi.org/10.1093/heapro/daab204
Zhang, H., Mou, Y., & Wang, T. (2020). The Influence of Advertising Appeals on Consumers’ Willingness to Participate in Sustainable Tourism Consumption. Hindawi, Complexity (2), 1-10.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-21
##plugins.generic.dates.published## 2024-11-14

