تجليات الإيقاع فيما وصل من شعر سليمان بن موسى الكلاعي الأندلسي 634ه

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6846

الكلمات المفتاحية:

إيقاع، شعر، بحر، قافية، أصوات، ألفاظ، تراكيب، كلاعي

الملخص

الأهداف: يهدف هذا البحث إلى دراسة الإيقاع وتجلياته في شعر أبي الربيع الكلاعي الأندلسي، في سعي لسبر سموه الفني من النواحي الصوتية متآزرة مع الأنظمة اللغوية والبلاغية. فالإيقاع أحد أهم مقومات الإبداع الشعري، وفي استكشافه إبراز لمواطن التميز في التجربة الشعرية، مما يعزز القدرة على تقدير أهميتها.

المنهجية: يتوسل البحث بالمنهج الوصفي التحليلي، مستثمرا آليات المنهج الأسلوبي، من أجل التركيز على كيفية توجيه الإيقاع لتعزيز التأثير، مما يتيح الكشف عن فرادة الأسلوب وقيمته الفنية. وهو يتناول في المستوى الإجرائي إيقاع الوزن والقافية والأصوات والألفاظ والتراكيب، بغرض فحص النصوص، من خلال الوقوف على علاقة الإيقاع بالمعاني والدلالات والنظامين اللغوي والبلاغي. وتأتي أهمية البحث كونه يفتح آفاقًا جديدة لدراسة أشعار الأندلسيين المغمورين المشهود لهم في مظان الأدب بالبراعة في التأليف.

النتائج: يظهر البحث أن التماسك الإيقاعي الذي أدى إليه توظيف الوحدات الصوتية المتلائمة مع المعاني والدلالات والموقف النفسي يحمل نصوص الكلاعي على إصابة الغايات التأثيرية، مما يضفي عليها جمالًا يعزز قيمتها الفنية.

الخلاصة: يسفر البحث عن أن الإيقاع في ارتباطه بالعناصر اللغوية والبلاغية يفصح عن شعرية نصوص الكلاعي، ويكشف مستويات الأداء الفني الرفيع؛ لأنه المحور الأساسي الذي يخلق استجابات المتلقي لجماليات الأدائين الصوتي والدلالي. وتوصي الدراسة بالتحليل السيميائي للمساهمة في فهم أهمية الإيقاع في خلق العمق الدلالي للمعاني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-ʿAbdarī, M. (1999). Riḥlat al-ʿAbdarī's. Damascus: Dar Saʿd al-Ddīn.

Al-Bahnasawī, H. (2005). Phonetic studies among Arabic scholars. Cairo: Dār Zahrāʾ al-Sharq.

Al-Balawī, K. (1980). Taj al-Mafriq fi Taḥliat ʿUlamāʾ al-Mashriq. Morocco: FaṢalat al-Muḥammadiyah Press

Al-Bawnasī, I. (2004). Kanz al-kuttāb wa Muntakhab al-ʿAdāb. Abu Dhabi: Cultural Foundation.

Al-Dhahabī, M. (1988). History of Islam. Beirut: al-Resāla Foundation.

Al-Fayrūzʾabādī, M. (2005). Al-Qāmūs al-Muḥīt. Beirut: al-Risāla Foundation.

Alī, A. (1997). Poetry music, ancient and modern: study and application in two-part poetry and free verse. Amman: Dār al-Shurūq for Publishing and Distribution.

Al-Kalāʿī, S. (2001). Juhd al-Naṣīḥ. Rabat: Publications of the Faculty of Arts and Human Sciences.

Al-Kalāʿī, S. (2021). Al-Musalsalāt min al-aḥādīth walʾāthār walʾinshādāt. Al-Maktabat al-Shāmila

Al-Kutbī, M. (1974). Fawāt al-wafayāt. Beirut: Dār Ṣādir.

Al-Maqāliḥ, A. (1981). Poetry between vision and formation. Beirut: Dār al-ʾAwda.

Al-Maqqrī, A. (1988). Nafḥ al-Ṭīb. Beirut: Dār Ṣādir.

Al-Murrākishī, M. (1965). Al-dhayl waltakmila. Beirut: House of Culture.

Al-Mundhirī, Z. (2011). Al-Takmilat liwafiyyāt al-Naqala. Beirut: al-Risāla Foundation.

Al-Nabhānī, A. (1995). History of Andalusian judges. Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah.

Al-ʿUmarī, M. (1990). Poetic discourse analysis: phonetic structure in poetry, density, outer space, Interaction. Casablanca: International Book House.

Al-Qasṭalānī, A. (1996). Al-Mawāhib al-laduniyyat Bilminaḥ al-Muḥḥammadiyya. Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah.

Alqubelat, E. (2022). The Manifestations of Rhythm and its Indications in the Letters of Ibn Fadlallah al-Umari. Dirasat: Human and Social Sciences, 49(1), 583-599.

Al-Ruʿīnī, A. (1962). Barnāmaj Shuyūkh al-Ruʿaynī. Damascus: Ministry of Culture.

Al-Ṣafadī, K. (1979). Al-Wāfī Bilwafayāt. Wiesbaden: Franz Steiner Verlag.

Al-Ṣuwwtī, A. (1991). Lub al-Libāb fī Ṭaḥrīr al-ʾAnsāb. Beirut: Dār al-Kutub al-ʾIlmiyyah.

Al-Tabrīzī, Y. (2007) al-Wāfī fī al-ʿarūḍ Walqawāfī. Damascus: Dār al-Fikr.

Al-Tawḥīdī, A. (1989). Al-Muqābasāt. Beirut: Dār al-ʾAdāb.

Al-Yāfiʿī, A. (1997). Mirʾāt al-Jinān. Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah.

Al-Zāhir, A. (2007). The pure source of prosody and rhymes. Mosul: Dār al-ʾAthīr for Printing and Publishing.

Al-Ziriklī, K. (2014). Al-ʾAʿlām. Beirut: Dār Al-ʾIlm Lilmalāiyyn.

Anīs, I. (2004). Intermediate dictionary. Cairo: Al-Shuruq Library.

Anīs, I. (1978). Poetry music. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

ʿAṣī, M. (1970). The art and literature. Beirut: Commercial Office.

Baḥrāwī, S. (1993). Prosody and rhythm of Arabic poetry. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Tahānī, M. (2000). Rhythmic sound geometry in poetic text: A textual study. Cairo: Center of Arab Civilization.

Alṣīgh, A. (2009). Voices according to Sibawayh: in light of modern phonology. Damascus: Dār al-Fikr.

Ḥassān, O. (2002). The Arabic language, its meaning and structure. Casablanca: House of Culture.

Khalūsī, S. (1977). The art of poetic cutting and rhyme. Baghdad: Al-Muthannā Library.

ʾIbn al-ʾAbbār, M. (1986). Tuḥfat al-Qādim. Beirut: Dār al-Gharb al-ʾIslāmī.

ʾIbn al-ʾAbbār, M. (1956). Al-Takmilat Likitāb al-Ṣilat. Cairo: al-Khānjī Library.

ʾIbn al-Hājj, ʾI. (n.d). Kanāshat ʾIbn al-Hājj. Manuscript (12324).

ʾIbn Hudhayl, ʾA. (1985). ʿAyn al-ʾAdab walsiyāsa. Damascus: Ministry of Culture.

Ibn al-Khatib, M. (2003). Al-ʾIḥāṭa fī ʾAkhbār gharnāṭa. Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah.

ʾIbn Manẓūr, M. (2005). Lisān al-ʿArab. Beirut: Dār Ṣādir.

-Ibn Rashid Al-Fihrī, M. (1982). Milʾ al-ʿayba. Tunisia: Tunisian Publishing House.

Ibn Saʿid al-Maghribī, A. (1955). Al-Mughrib fī ḥulā al-Maghrib. Cairo: Dār al-Maʿārif.

ʾIbn Sīda, A.(1996). Al-Mukhaṣṣaṣ. Beirut: Dār Revival of Arab Heritage.

ʾIbn Tabātiba, M. (2005). ʿIyār al-Shiʾir. Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah.

ʾIsmāʿīl, Y. (2004). The structure of rhythm in poetic discourse: an analytical reading of the Arabic poem in the seventh and eighth centuries AH. Damascus: Ministry of Culture Publications.

Jaqqamah, N. (2023). Phonemic Parallelism in the Poem of Balqis by Nizar Kabbani. Dirasat: Human and Social Sciences, 50(6), 174- 184.

Lahī, Th. (1994). Abū al-Rabīʿ Sulymān bin Mūsā bin Sālim al-Kalāʿī: His life and effects. Morocco: Ministry of Endowments and Islamic Affairs.

Mallah, M. (2022). Aesthetics of the musical and rhythmic sense and its relation to Arabic poetry. Dirasat: Human and Social Sciences, 49(2), 238-248.

Mandūr, M. (1943). Arabic poetry: reciting and singing it. Arts Magazine, 1.

Nāfiʿ, A. (1985). The membership of music in the poetic text. Zarqa: Al-Manār Library.

Qārah, H (1993). Rāʾiyyat ʾAbī al-Rabīʿ Sulaymān bin Mūsā al-kalāʾī al-Balansī. Majallat Daʿwat Alḥaq, Almaghrib, 298.

Shāhīn, A. (1985). In linguistic development. Beirut: Al-Risālah Foundation.

Sībawyh, O. (1999). Sībawyh book. Cairo: Al-Mutanabbi Library.

Sukkar, R. (2023). The Asceticism of Occult Andalusian Poets: Abu Al-Rabi Al-Kala'i as an

Example. Apuleius. 10 (2).

Wahba, M. (1984). A dictionary of Arabic terms in language and literature. Beirut: Lebanon Library.

التنزيلات

منشور

2025-02-20

كيفية الاقتباس

Sukkar, R. . (2025). تجليات الإيقاع فيما وصل من شعر سليمان بن موسى الكلاعي الأندلسي 634ه. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(3), 6846. https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6846

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2024-02-06
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-25
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-20