الوعي بالجرائم الإلكترونية في استخدام التعليم الإلكتروني في دافعية المجتمع الأردني ومنظور نموذج القرار
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7470الكلمات المفتاحية:
الجرائم الإلكترونية، الدوافع، نموذج القرار، العوائق في السياق الأردنيالملخص
في سياق نموذج الدافع والقرار، تبحث هذا الدراسة في الوعي بالجرائم الإلكترونية في مجال التعلم الإلكتروني في الأردن
أهداف الدراسة: تهدف إلى فهم الدوافع وآليات صنع القرار التي تدفع الأفراد إلى الانخراط في أنشطة غير قانونية عبر الإنترنت في المجال التعليمي. ومع استمرار منصات التعلم الإلكتروني في اكتساب مكانة بارزة في المشهد التعليمي في الأردن، تتناول الدراسة الضرورة الملحة لفهم شامل لهذه التهديدات الناشئة. ويشمل البحث عوامل تحفيزية مختلفة، بما في ذلك الحوافز المالية، والتقدير الشخصي، والتأثيرات الإيديولوجية، وتقييم تأثيرها على خيارات الأفراد للمشاركة في الجرائم الإلكترونية.
الطريقة: استخدمت هذه الدراسة مناهج كمية للحصول على فهم شامل للجرائم الإلكترونية داخل بيئة التعلم الإلكتروني في الأردن. وتتعمق في البيانات الكمية لكشف الاتجاهات الشاملة واكتساب رؤى لاستكشاف أكثر تعمقًا.
النتائج: تكشف النتائج عن علاقات معقدة بين هذه المتغيرات، مما يوفر رؤى قيمة حول تعقيدات الجرائم الإلكترونية في مجال التعلم الإلكتروني في الأردن. من خلال توضيح الدوافع وعمليات اتخاذ القرار لدى الجناة المحتملين، يساهم هذا البحث في تطوير استراتيجيات تهدف إلى التخفيف من المخاطر، وتعزيز السلوك الأخلاقي عبر الإنترنت، وزراعة بيئة تعليمية رقمية أكثر أمانًا.
التوصيات: على المؤسسات التعليمية الالتزام بهذه المبادرات وإشراك المجتمع الأوسع في الحوارات حول الأمن السيبراني من خلال حملات التوعية وبرامج التوعية. سيخلق هذا النهج الجماعي بيئة تعليمية رقمية أكثر أمانًا، وحماية سلامة البنية التحتية التعليمية في الأردن وتعزيز الوعي العام بالأمن السيبراني في مجتمعها الأكاديمي.
التنزيلات
المراجع
Abu Huson, Y., Aljawarneh, N. M., Obeidat, A. M., & Alqudah, M. (2024). Insights into Corporate Tax Evasion and Its Ramifications on Overall Budget Revenue: An Empirical Study. In The AI Revolution: Driving Business Innovation and Research: Volume 2 (pp. 107-122). Cham: Springer Nature Switzerland.
Al-Abbadi, G. M. D., & Agyekum-Mensah, G. (2022). The effects of motivational factors on construction professionals productivity in Jordan. International Journal of Construction Management, 22(5), 820-831.
Al-Gahtani, S. S. (2016). Empirical investigation of e-learning acceptance and assimilation: A structural equation model. Applied Computing and Informatics, 12 (1), 27-50.
Al-Mawadieh, R. S., Shdaifat, S. A. K., Adheisat, M., Al-Zu'bi, M. A., Jrab, A. E. S., & Al-Sarairah, K. (2022, November). The degree of practicing electronic management by Kindergarten principals in Karak governorate in light of corona pandemic. In 2022 International Arab Conference on Information Technology (ACIT) (pp. 1-10). IEEE.
Al-Mawdieh, R. (2020). The Reality of Strategic Planning in the Faculties of Educational Sciences in Jordanian Private Universities, and Its Relation to Academic Excellence. International Journal of Higher Education, 9(1), 270-279.
Al-Qudah, S., Obeidat, A. M., Shrouf, H., & Abusweilem, M. A. (2020). The impact of strategic human resources planning on the organizational performance of public shareholding companies in Jordan. Problems and Perspectives in Management, 18(1), 219.
Al-rawahna, A. S. M., Chen, S. C., & Hung, C. W. (2019). The barriers of e-government success: An empirical study from Jordan. Available at SSRN 3498847.
Al-Smadi, M. (2020). The effect of using songs on young English learners’ motivation in Jordan. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 15(24), 52-63.
Al-Zu'bi, M. A., Al-Mseidin, K. I., Almajali, A. F., Al-Mawadieh, R. S., Khafajeh, H., & Abutayeh, N. (2022, November). Motivating pre-school children to learn creative thinking in Jordan using iPad applications: a mixed-methods approach. In 2022 international Arab conference on information technology (ACIT) (pp. 1-7). IEEE.
Al Balkhy, W., Sweis, R., & Lafhaj, Z. (2021). Barriers to adopting lean construction in the construction industry—The case of Jordan. Buildings, 11(6), 222.
Alananzeh, O., Al-Badarneh, M., Al-Mkhadmeh, A., & Jawabreh, O. (2019). Factors influencing MICE tourism stakeholders' decision making: The case of Aqaba in Jordan. Journal of Convention & Event Tourism, Routledge, 20(1), 24-43.
Alawamreh, A. R., Almhasneh, A. M., Alammri, I. K., Ramadneh, N. M., Al-Shaar, M., & Zahran, S. (2023). Satisfaction and Loyalty for the Patients in the Jordanian Health Care Sector. In Artificial Intelligence, Internet of Things, and Society 5.0 (pp. 211-222). Cham: Springer Nature Switzerland.
Alawamreh, A. R. & Elias, N. (2016). The Acceptance of e-Learning System for Gifted Students in Developing Country: Jordan Case Study.
Alawamreh, A. R., Obeidat, A. M., Alsalti, M. J. A., Ramadneh, N. M., Al-Majali, A., Al fares, A. R. A., & Nasseif, G. (2023). The Effectiveness of Online Flipped Learning Using the UTAUT Model for Outstanding Students in Jordan. In Artificial Intelligence, Internet of Things, and Society 5.0 (pp. 405-416). Cham: Springer Nature Switzerland.
Alexei, L. A., & Alexei, A. (2021). Cyber security threat analysis in higher education institutions as a result of distance learning. International Journal of Scientific and Technology Research, (3), 128-133.
Alhatmi, B., Eisheh, A., & Alrhab, Z. H. F. (2024). Unraveling the influence of artificial intelligence, organizational, and environmental factors in strategic planning: implications and practical insights. Journal of Theoretical and Applied Information Technology, 102(4).
Alramammnh, A., et al. (2024). Gamifying Learning for Enhanced Attention: Empowering Students with Learning Disabilities through Competence, Intrinsic Motivation, and Technology Acceptance. Educational Administration: Theory and Practice, 30(6), 2020-2031.
Alrousan, M. K., Al-Adwan, A. S., Al-Madadha, A., & Al Khasawneh, M. H. (2021). Factors affecting the adoption of E-Marketing by decision makers in SMEs: Evidence from Jordan. In Research Anthology on Small Business Strategies for Success and Survival (pp. 887-915). IGI Global.
Ballard, T., Neal, A., Farrell, S., Lloyd, E., Lim, J., & Heathcote, A. (2022). A general architecture for modeling the dynamics of goal-directed motivation and decision-making. Psychological Review, 129(1), 146.
Ballard, T., Yeo, G., Loft, S., Vancouver, J. B., & Neal, A. (2016). An integrative formal model of motivation and decision making: The MGPM*. Journal of Applied Psychology, 101(9), 1240.
Dunne, G. (2009).Motivation and decision making in city break travel.
Eke, H. N., & Odoh, N. J. (2014). The use of social networking sites among the undergraduate students of University of Nigeria, Nsukka. Library Philosophy and Practice, 0_1.
Fahlevi, M., Saparudin, M., Maemunah, S., Irma, D., & Ekhsan, M. (2019). Cybercrime business digital in Indonesia. In E3S Web of Conferences (Vol. 125, p. 21001). EDP Sciences.
Fields, H. L. (2006). A motivation-decision model of pain: the role of opioids. In Proceedings of the 11th world congress on pain (pp. 449-459). Seattle: IASP press.
Fornell, C. & D. F. Larcker (1981). Structural equation models with unobservable variables and measurement error: Algebra and statistics.Journal of marketing research, 382-388.
Hair, J. F., Ringle, C. M., & Sarstedt, M. (2011). PLS-SEM: Indeed a silver bullet. Journal of Marketing theory and Practice, 19(2), 139-152.
Hair Jr, J. F., Hult, G. T. M., Ringle, C., & Sarstedt, M. (2016). A primer on partial least squares structural equation modeling (PLS-SEM) Sage Publications. Thousand Oaks, CA, USA.
Henseler, J., Hubona, G., & Ray, P. A. (2016). Using PLS path modeling in new technology research: updated guidelines. Industrial management & data systems, 116(1), 2-20.
Henseler, J., Ringle, C. M., & Sarstedt, M. (2015). A new criterion for assessing discriminant validity in variance-based structural equation modeling. Journal of the academy of marketing science, 43, 115-135.
Henseler, J., Ringle, C. M., & Sinkovics, R. R. (2009). The use of partial least squares path modeling in international marketing. In New challenges to international marketing (pp. 277-319). Emerald Group Publishing Limited.
Ismail, M., & Aamar, O. (2019). Unauthorized access crime in Jordanian law (comparative study). Digital Investigation, 28, 104-111.
Jordan, S. H. (2022). STUDENTS'PERSPECTIVES ON E-LEARNING FOR COURSEWORK COMPLETION AMIDST COVID-19 AT MUFULIRA COLLEGE OF EDUCATION, ZAMBIA.EPRA International Journal of Multidisciplinary Research (IJMR), 8(12), 187-194.
Mohajan, H. K. (2020). Quantitative research: A successful investigation in natural and social sciences. Journal of Economic Development, Environment and People, 9(4), 50-79.
Obeidat, A. M., Wahiby, H. A., Alshammari, D. M., Alzu'bi, S. K., Hadrab, A. F., & Samara, M. A. (2021). The moderat role of knowledge sharing on the effect of human capital in job empowerment. Ilkogretim Online, 20(3), 1449-1459.
Ramayah, T., Ling, N. S., Taghizadeh, S. K., & Rahman, S. A. (2016). Factors influencing SMEs website continuance intention in Malaysia. Telematics and Informatics, 33(1), 150-164.
Samanez-Larkin, G. R., & Knutson, B. (2015). Decision making in the ageing brain: changes in affective and motivational circuits. Nature Reviews Neuroscience, 16(5), 278-289.
Sekaran, U, & Bougie, R. (2016). Research methods for business: A skill building approach. John Wiley & Sons.
Shahzad, K., & Iqbal, A. (2020). Barriers faced by library professionals for technology adoption in university libraries of Lahore, Pakistan. Library and Philosophy and Practice (e-Journal).
Svenson, O. (2002). Motivation, decision theory, and human decision making. Cognition and motivation: Forging an interdisciplinary perspective, 307-320.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-09-18
##plugins.generic.dates.published## 2025-09-01

