التحول الرقمي وأثره على الصناعة الصحفية في الأردن

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7613

الكلمات المفتاحية:

أثر، التحول الرقمي، الصناعة الصحفية، الصحف الأردنية اليومية المطبوعة.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى استكشاف تأثيرات التحول الرقمي على القاعدة الجماهيرية، والصناعة الصحفية في الصحف الأردنية اليومية المطبوعة، والإشكاليات الناتجة عن عملية التحول من وجهة نظر العاملين في تلك الصحف.

المنهجية: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، التي اعتمدت على منهج مسح أساليب الممارسة بالتطبيق على عينة حصصية متساوية قوامها (250) مفردة من الصحفيين العاملين في صحف الرأي والدستور والغد والأمم وصدى الشعب.

النتائج: النسبة الأكبر من الصحفيين (54.8%) يستخدمون التطبيقات والأجهزة التكنولوجية في مجال العمل الصحفي بنسبة متوسطة، وجاء "الموقع الإلكتروني للصحيفة" في مقدمة التطبيقات المستخدمة من قِبل الصحفيين، وتمثلت أبرز تأثيرات التحول الرقمي على القاعدة الجماهيرية وانتشار الصحف في "تسهيل وصول الجمهور لمحتوى الصحيفة"، كما تمثلت أبرز التأثيرات على الصناعة الصحفية في "تطوير الصحف الورقية وإنتاجها بصيغ رقمية"، فيما تمثلت أبرز الإشكاليات الناتجة عن عملية التحول الرقمي في الصحف الأردنية اليومية المطبوعة في "عدم القدرة على متابعة تطورات تكنولوجيا الإعلام الرقمي".

الخلاصة: كلما زادت درجة استخدام الصحفيين في الصحف الأردنية اليومية المطبوعة لتكنولوجيا الإعلام الرقمي؛ زادت تأثيرات التحول الرقمي على الصحف الأردنية اليومية المطبوعة من حيث القاعدة الجماهيرية وانتشار الصحف، والصناعة الصحفية من وجهة نظرهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahmad, A. K. M. (2022). The Impact of the Use of Social Networking Platforms on the Jordanian Voters in the Nineteenth Jordanian Parliamentary Elections during the Emerging Pandemic of the Coronavirus (COVID-19). Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities, 22(2), 333-350. https://doi.org/10.12816/0061218.

Ahmad, A. K., Al-Ameer, A., A.Alrahman, A., Alzyoud, S., & Makharesh, M. (2023b) Media Coverage of the 2021 Palestinian-Israeli Conflict: A Content Analysis into the Online Version of Newspapers in Jordan. Information Sciences Letters, 12(7), 3239-3253. http://dx.doi.org/10.18576/isl/120747.

Ahmad, A. K., Tahat, O., Safori, A., Al-Zpubi, A., Ahmad, H. K., & Ananza, A. (2023a). The Role of Television Sports Programs in Shaping Awareness of Physical Health among Jordanian University Students. Information Sciences Letters, 12(7), 3077-3086.‏ http://dx.doi.org/10.18576/isl/120734.

Ahmad, A. K., AL-Jalabneh, A. A., Mahmoud, A., & Safori, A. (2022, March). Covid-19 and the Resurgence of the Hypodermic Needle Theory Applicability in Times of Crises. In International Conference on Business and Technology (pp. 1423-1436). Cham: Springer International Publishing.‏

Alzyoud, S., Ahmad, A. K., Makharesh, A., Alabed Alrahman, A., Safori, A. (2023). The Concept of “New Media” among Jordanian News Producers. Journal of Digital Media & Policy. https://doi.org/10.1386/jdmp_00128_1.

Fidler, R. (1997). Mediamorphosis: Understanding the New Media. Thousand Oaks. Calif.: Pine Forge Press.

Habes, M., Alghizzawi, M., Ahmad, A. K., & Almuhaisen, O. (2023a). The Impact of Digital Media Learning Apps on Students' Behaviors in Distance Learning During COVID-19 at the University of Jordan. Studies in Media and Communication, 11(3), 123-139.‏ https://doi.org/10.11114/smc.v11i3.5982.

Habes, M., Elareshi, M., Safori, A., Ahmad, A. K., Al-Rahmi, W., & Cifuentes-Faura, J. (2023b). Understanding Arab social TV viewers’ perceptions of virtual reality acceptance. Cogent Social Sciences, 9(1). https://doi.org/10.1080/23311886.2023.2180145.

Hatamleh, I. H. M., Safori, A. O., Ahmad, A. K., & Al-Etoum, N. M. D. I. (2023b). Exploring the Interplay of Cultural Restraint: The Relationship between Social Media Motivation and Subjective Happiness. Social Sciences, 12(4), 228.‏ https://doi.org/10.3390/socsci12040228.

Hatamleh, I. H. M., Safori, A. O., Habes, M., Tahat, O., Ahmad, A. K., Abdallah, R. A. Q., & Aissani, R. (2023a). Trust in Social Media: Enhancing Social Relationships. Social Sciences, 12(7), 416.‏ https://doi.org/10.3390/socsci12070416.

Hootsuite. (2024). DIGITAL 2024: JORDAN. Canada

Mahmoud, A., Ahmad, A. K., Safori, A., Eid, Y. N. A., & Al Tawalbeh, A. (2023). The Effect of Television and Electronic Advertisements on the Mental Image of Women among a Group of Female Media Professionals. Studies in Media and Communication, 11(3), 31-46.‏ https://doi.org/10.11114/smc.v11i3.5981.

Safori, A. O. (2018). Social Media's Impact on a Journalist's role. Journal of science education, 19(1), 148-62.

Safori, A., Abd Rahman, N. A. B., & Ahmad, A. K. (2023). Media Content in the Digital Age. Studies in Media and Communication, 11(3), 1-2.‏

Safori, A., Khaled, A., Jalabneh, A., Mahmoud, A. & Rahman, N. (2024). New Approaches to Improve the Media Content Industry: A Conceptual Approach. International Journal of Humanities and Social Sciences (IJHSS), 13(1), 39-54.

Tomasello, T. K., Lee, Y., & Baer, A. P. (2010). ‘New Media Research Publication Trends and Outlets in Communication1990-2006. New Media & Society, 12(4), 531-548.

Schallmo, D. R., & Williams, C. A. (2018). Digital Transformation Now!: Guiding the Successful Digitalization of your Business Model. Springer.‏

التنزيلات

منشور

2025-05-01

كيفية الاقتباس

Safori, A. O., Ahmed, A. K., Al-Abbadi, S. "Mohammed A., Manajreh, M. M., Abdallah, R. A.-Q., & Aissani, R. (2025). التحول الرقمي وأثره على الصناعة الصحفية في الأردن. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(5), 7613. https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7613

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-05-07
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-06-12
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين