دور مواقع التّواصل الاجتماعي في تحسين مهارات التّواصل اللّغوي لدى طلبة الجامعة العربيّة المفتوحة في الأردن

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7741

الكلمات المفتاحية:

مواقع التّواصل الاجتماعي، مهارات التّواصل اللّغوي، طلبة الجامعة العربيّة المفتوحة

الملخص

 

الأهداف:  تعرف دور مواقع التّواصل الاجتماعي في تحسين مهارات التّواصل اللّغوي لدى طلبة الجامعة العربيّة المفتوحة في الأردن

المنهجية: تمّ اتباع المنهج الوصفي المسحي، وشارك في الدّراسة (236) طالبًا وطالبة اُختيروا عشوائيًّا من طلبة الجامعة العربيّة المفتوحة في الأردن، وطلب منهم ملء استبانة مهارات التّواصل اللّغوي.

النتائج: كشفت النّتائج أن مواقع التّواصل الاجتماعي تسهم في تحسين مهارات التّواصل اللّغوي مجتمعة بدرجة متوسطة، وفي المهارات الاستماعيّة، والقرائيّة، ومهارات التّحدث بدرجة مرتفعة، في حين جاءت في المهارات الكتابيّة، والقواعد والإملاء، والبلاغة والتّذوق الأدبي بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والسّنة الدّراسيّة، والحالة الاجتماعيّة، في حين وجدت فروق تعزى لمتغير نوع الكليّة؛ لصالح الكليات العلمية.

الخلاصة: أوصت الدراسة تصميم مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجانب اللغوي والاستفادة منها في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى الطلبة الجامعيين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Arfiandhani, P .(2019). The Role of Social Network Sites in Developing English Language Skills: Students’ Voices. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 353, Third International Conference on Sustainable Innovation 2019 – Humanity, Education and Social Sciences.

Blattner, G., & Fiori, M. (2011). Virtual social network communities: an investigation of language learners’ development of socio-pragmatic awareness and multiliteracy skills. CALICO Journal, 29(1): 24-43.

Chartrand, R. (2012). Social networking for language learners: Creating meaningful output with Web 2.0 tools. Knowledge Management and E-learning: An International Journal, 4(1): 97-101.

Hamat, H. & ABU Hassan, H. (2019). Use of Social Media for Informal Language Learning by Malaysian University Students. The Southeast Asian Journal of English Language Studies, 25(4): 68 – 83.

Ibarra, F. (2018). Is Facebook Beneficial for Writing Practice? Ecuadorian Polytechnic Students Speak up!. Teaching English with Technology, 18(3), 3-17.

Kalasi, R. (2014). The Impact of Social Networking on New Age Teaching and Learning: An Overview. Journal of Education & Social Policy, 1(1): 23-28

Lakhal, M. (2022). The Role of social media in Developing English Language Writing Skills: Moulay Ismail University as a Case Stud. International Journal of English Literature and Social Sciences, 7(3): 267-276.

Martynova, A., Poddubnaya, Y., Ostrovskaya, I., Zdor, D. & Lomonosova, E. (2021). Social Networks as an Innovative Resource for Teaching Specialty English to Agricultural Universities Students. Journal for Educators, Teachers and Trainers, 12(1), 195 199.

McLain, T., Myeon, M., Gu, C., Si, Y., & Do, G. (2019). Media Treasure Hunt – Practical Lessons Using Titter in the English Classroom. Teaching English with Technology, 19(2), 88-100, http://www.tewtjournal.org 88 SOCIAL

Muradi, A., & Hasanzada, H. (2020). The Role of Social Networks in Learning English Language. International Journal of Research and Analytical Reviews (IJRAR), 7(1): 303-312.

Mustafa, S. (2020). Social networking and the desire to communicate in English as a second language. College of Education Journal, (44), 333-375.

Reinhardt, J., & Zander, V. (2011). Social networking in an intensive English program classroom: A language socialization perspective, CALICO Journal, 28(2), 326–344.

Sadiku, A. (2018). The role of social media on improving students' communication skills in English. Journal of Natural Sciences and Mathematics of UT, 3(5-6), 58-63.

Samuel, S., & Pulizala, R. (2020). Impact of Social media on English language learning. Journal of Emerging Technologies and Innovative Research (JETIR), 7(5), 51-55.

Swan, F. (2009). Essential Principles of the Communicative Approach. Journal of teaching, 1(1), 2-6.

Willkomm, A. (2018). Five Types OF Communication. Retrieved from: https://drexel.edu/graduatecollege/professionaldevelopment/blog/2018/July/Five-types-of-communication/

التنزيلات

منشور

2025-06-01

كيفية الاقتباس

Mistareehi, H. H. (2025). دور مواقع التّواصل الاجتماعي في تحسين مهارات التّواصل اللّغوي لدى طلبة الجامعة العربيّة المفتوحة في الأردن. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(6), 7741. https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7741

إصدار

القسم

علم الاجتماع والعمل الاجتماعي
##plugins.generic.dates.received## 2024-05-20
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-17
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01