الشّاهد النّحويّ بين صرامة القاعدة والأفضليّة الاستعماليّة باب النّداء أنموذجًا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7821

الكلمات المفتاحية:

الشّاهد، النّحويّ، صرامة، القاعدة، الأفضليّة، الاستعماليّة

الملخص

الأهداف: الكشف عن منهجيّة النّحاة في التّعامل مع الشّاهد النّحويّ في باب النّداء، وبيان مدى حرصهم على الحفاظ على القاعدة النّحويّة، من خلال استثمار نظريّة الأفضليّة اللّغويّة للتّخفيف من صرامة القاعدة.

المنهجية: استعان الباحث بالمنهج الوصفيّ التّحليليّ القائم على تتبع منهج النّحاة في التّعامل مع الشّاهد النّحويّ في باب النّداء، بتحليل هذه الشّواهد في ضوء نظريّة الأفضليّة اللّغويّة مستثمرًا الأفضليّة الاستعماليّة.

النتائج: توصّل البحث إلى جملة من النتائج، أهمّها: أنّ الأفضليّة الاستعماليّة الّتي امتازت بها اللّغة العربيّة أجازت للشاهد النّحويّ البقاء في الدّرس النّحويّ، لا سيّما أنّ الكثير من الانتهاكات في هذه الشّواهد وقع الانتهاك فيها بعلامة شكليّة لا تعيق عمليّة التّواصل بين طرفي الكلام المرسِل والمرسَل إليه.

الخلاصة: خلص البحث إلى أنّ: الأحكام الّتي كان يطلقها النّحاة على الشّواهد النّحويّة راجعة إلى طبيعة المنهج التّعليميّ، وأنّ النّحو العربيّ أولى القرائن الّتي تصاحب الحدث الكلاميّ أهميّة كبيرة في تحديد مقصد المتكلّم، بالإضافة إلى أنّ باب النّداء من الأبواب الانفعاليّة التي يمكن أنْ تُفَسَّر تفسيرًا نصيًّا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ababneh, Y. (2000). Studies in Arabic Philology and Phenology. Dar Al-Shorouk, Jordan-Amman, (1st ed.).

Ababneh, Y. (2018). Comparative Arabic Grammar in Light of the Semitic Languages and Ancient Arabic Dialects, Comparative Studies. Dar Al-Kitab Al-Thaqafi, Irbid - Jordan, (1st ed.), 268, 270, 269.

Ababneh, Y., & Al-Zoubi, A. (2005). Contemporary Linguistics: Introductions and Applications. Dar Al-Kitab Al-Thaqafi, Irbid - Jordan, 117.

Ababneh, Y. (2018). The Arabic Language Between Grammaticality and Residualism in Light of the Preference Theory: A Descriptive Analytical Study. Dar Al-Kitab Al-Thaqafi, Irbid - Jordan, (1st ed.), 84, 71, 56, 55, 42, 41, 35, 32.

Ababneh, Y. (2018). The Grammatical Evidence Between Grammar, Textual Interpretation, and Historical Interpretation. Dar Al-Kitab Al-Thaqafi, Irbid - Jordan, (1st ed.), 121, 120, 33, 32, 16.

Al-Anbari. (2003). Fairness in Issues of Disagreement Between Basra and Kufic Grammarians (Muhyi al-Din Abd al-Hamid, Ed.). Modern Library, (1st ed.), (1), 274–283.

Ibn Aqeel, B. (1998). Ibn Aqeel’s Commentary on the Explanation of Ibn Malik’s Alfiyyat (Muhyi al-Din Abd al-Hamid, Ed.). Al-Maktabah Al-Asriya - Sidon, (2), 235.

Al-Ashmouni. (1998). Al-Ashmouni’s Explanation on the Alfiyyat Ibn Malik. Muhammad Ali Baydoun Publications, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut - Lebanon, (1st ed.), (3), 19.

Al-Askari, A. (1988). Jamharat Al-Amthal (M. Abu al-Fadl Ibrahim & A. Qatamesh, Eds.). Dar al-Fikr - Beirut, Lebanon, (2nd ed.), (1), 192, 194.

Ayyad, S. (1988). Language and Creativity: Principles of Arabic Stylistics. International Press, (1st ed.), 109.

Chomsky, N. (1987). Grammatical Structures (Y. Y. Aziz, Trans.; M. Al-Mashatta, Rev.). House of General Cultural Affairs, (1st ed.), 132.

Eid, M. (1972). Narration and Martyrdom in Language: A Study of the Issues of Narration and Martyrdom in the Light of Modern Linguistics. World of Books, Cairo - Egypt, (3rd ed.), 137, 21.

Abu Al-Fidaa, A. (2000). Al-Kanash in the Art of Grammar and Morphology. Modern Library for Printing and Publishing, Beirut - Lebanon, (1), 171.

Al-Halawani, M. (1979). Fundamentals of Arabic Grammar. Tishreen University Publications - Latakia - Syria, no edition, 61, 60.

Al-Hashemi, R. (1432 AH). Proverbs. Dar Saad Al-Din, Damascus, (1st ed.), 34, 36.

Hassan, T. (2009). Principles: An Epistemological Study of Linguistic Thought Among the Arabs, Grammar - Philology - Rhetoric. World of Books - Cairo, 16.

Hassan, T. (2000). Language Between Normative and Descriptive. Alam al-Kutub, Cairo - Egypt, (4th ed.), 26, 27.

Hassan, T. (1992). The Arabic Language: Its Meaning and Structure. House of Culture, Casablanca, Morocco, 220.

Ibn Hisham. (2015). Al-Salik’s Method of Discourse on the Alfiyyat Ibn Malik. The Modern World of Books, Irbid - Jordan, (1st ed.).

Al-Jassim, M. (2007). The Grammatical Rule: Analysis and Criticism. Dar Al-Fikr, Damascus - Syria, (1st ed.), 58.

Kakher, R. (1425 AH). Differential Theory in Linguistic Analysis (F. M. Al-Muhanna, Trans.). King Saud University, Department of Scientific Publishing and Press, Riyadh - Saudi Arabia, 29.

Lyons, J. (1985). Chomsky’s Linguistic Theory (H. Khalil, Trans.). University Knowledge House, Alexandria, (1st ed.), 269.

Al-Maidani, A. (n.d.). Collection of Proverbs. Dar Al-Ma’rifa - Beirut, (1), 431, 403, (2), 78.

Al-Malakh, H. (2015). Scientific Thinking in Arabic Grammar: Induction - Analysis - Interpretation. Dar Al-Shorouk - Jordan - Amman, (1st ed.), 29, 28, 24.

Ibn Malik, C. (1990). Explanation of Interest Facilitation (A. Al-Sayyid & W. M. Badawi, Eds.). Dar Hajar for Printing and Publishing, (1st ed.), (3), 232.

Al-Mubarrad, M. (n.d.). Al-Muqtadheb (M. A. Adima, Ed.). Alam al-Kutub - Beirut - Lebanon, (4), 242.

Al-Muradi, B. (2008). Clarifying the Objectives and Paths with an Explanation of Alfiyyat Ibn Malik (A. A. Suleiman, Ed.). Dar al-Fikr al-Arabi, (1st ed.), (2), 154.

Al-Nahhas, A. (2004). Umdat al-Kitab (B. A. Al-Jabi, Ed.). Dar Ibn Hazm, (1st ed.), 65.

Abu Nawas, A. (2015). Linguistic Classification Between Acceptability and Preference: Bad Language as a Model. University of Sharjah Journal for Humanities and Social Sciences, 12(1), 243.

Ibn al-Nazim, B. (2000). Ibn al-Nazim’s Commentary on Ibn Malik’s Alfiyyat. Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Lebanon, (1st ed.), (5), 293.

Al-Qaisi, A. (2017). The Theory of Linguistic Preference: A Contemporary Study of the Qur’anic Evidence on the Meanings of the Qur’an and its Parsing for Al-Zajjaj. Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman - Jordan, (1st ed.), 24, 25.

Dhul-Rummah. (1995). Diwan Dhul-Rummah. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah - Beirut, Lebanon, (1st ed.), 252.

Al-Rummani. (1998). Explanation of the Book of Sibawayh (S. A. Al-Arifi, Ed.). King Saud Islamic University, Saudi Arabia, (1), 216, 217.

Razakia, M. (2022). The Theory of Linguistic Preference: A Fundamental Study in Arabic Grammatical Tolerance. Al-Ma'ayar Magazine, Algeria, 26(63), 447.

Al-Sabban, Abu Al-Irfan. (1997). Hashiyat Al-Sabban on Sharh Al-Ashmouni. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut - Lebanon, (1st ed.), (3), 216.

Safa, F. (2012). Evidence of Poetic Grammar: A Reading of Exclusion and Retention. The Modern World of Books, Jordan - Irbid, (1st ed.), 519.

Ibn Al-Sayegh, Sh. (2004). Al-Lamha fi Sharh Al-Malha. Deanship of Scientific Research at the Islamic University, Medina, Kingdom of Saudi Arabia, (1st ed.), (2), 609.

Al-Shatibi, I. (2007). Al-Maqasid Al-Shifa fi Sharh Al-Khulasa Al-Kafiya. Institute for Scientific Research and Heritage Revival at Umm Al-Qura University, Mecca, (1st ed.), (5), 296, 247.

Sibawayh, A. (2004). Al-Kitab (A. S. Haroun, Ed.). Al-Khanji Library, Cairo, (4th ed.), (2), 197, 230.

Al-Suyuti. (n.d.). Ham’a al-Hawam’i fi Sharh Jum’ al-Jawa’i’. Al-Maktabah al-Tawfiqiyya, Misr, (2), 47.

Al-Suyuti. (1998). Al-Iqtirah. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut - Lebanon, (1st ed.), 68, 33, 32.

Ibn Yaish, M. (2001). Al-Zamakhshari’s Explanation of Al-Mufassal (E. Yacoub, Ed.). Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut - Lebanon, (1st ed.), (1), 362, 361, 342.

Al-Zamakhshari, M. (1987). Al-Mustaqsa Min Amthal Al-Arab. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, (2), 265.

Al-Zoubi, A., & Ababneh, Y. (2022). Violation of Syntactic Marks in Light of Optimality Theory. Journal of the Faculty of Arts, Cairo University, Cairo, 82(2), 1.

التنزيلات

منشور

2025-06-01

كيفية الاقتباس

Oqlah, M. A. (2025). الشّاهد النّحويّ بين صرامة القاعدة والأفضليّة الاستعماليّة باب النّداء أنموذجًا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(6), 7821. https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7821

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2024-05-30
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-14
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01