الأنساق العلاماتية وأثرها اللسانيّ الفلسفيّ في التفسير الأدبيّ الجماليّ
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7954الكلمات المفتاحية:
العلامات، الأنساق، علم الجمال، الذّهن، العالَم، التأويل.الملخص
الأهداف: تسعى هذه الدراسة إلى اختبار مركزية العلامة في تأويل الدوال والمدلولات، وأثر انزياح العلامات بين الأذهان والأعيان على جمالية التلقّي للنصّ، باختلاف نوعيته وجنسه، سواء المنظور أو المسطور.
المنهجية: الفرضية التي نريد اختبارها هي أنّ طبيعة الأنساق تحدّد لنا بصرامة طبيعة الدال والمدلول الذي نتعامل معه هنا على مستوى التذوّق الجماليّ لعناصر المحيط الكونيّ في حدود إدراكنا. ولذلك يستعمل البحث منهجية التحليل النسقيّ العام في حدود التأويل، مستفيدًا من بعض مقاربات النقد الجماليّ.
النتائج: تتحكم ثنائية (النص – العلامة) في الأنساق التأويلية للثقافة. ولا نستطيع فهم المعنى دون العلامات؛ فاللوغوس هو الأب الذي يراقب طيش الكتابة كما أوضح "دريدا" في مشروعه العلمي. ومن خلال التحليل الإستطيقيّ الفلسفيّ للنص الشعريّ على جهة الخصوص، تبيّن لنا تحقق ذلك بدرجة كبيرة. وتتلخص التجربة الجمالية في الانتقال من المعنى إلى الوقْع أو التأثير.
خلاصة الدراسة: أنساق العلامات هي جزء من أنساق الكون وبنائية ترتيب الموجودات فيه؛ فالعلامات هي الوسيلة الذهنية لنمذجة الأشياء وقولبتها في إطار يُمكن للدّماغ أنْ يتعامل معه على مستوى التشفير والتفكيك. والبحث عن جمالية المعنى وتأثيره هو بحث في العلامات.
التنزيلات
المراجع
Al Berimi, A. (2018). Cultural Semiotics, Concepts and Mechanisms. (1st ed) Jordan: Kunuz Al-Ma’rifa Publishing House.
Alain, R. (1976). Théories du signe et du sens. Paris. Tome 2. Ed. Klinchsiek.
Aledrisi, Y. (2007). Altaghieel walshshier, Hafreyyat fi al-falsafa al-arabeyya al-islameyya. (1st ed) Lebanon, Beirut: Difaf editions.
Al-Jurjani, A. (1992). Dalayil al'iiejaz. read and commented on by Mahmoud Mohammad Shaker. (3rd ed) Egypt, Cairo: Al Khanji Library.
Alna’nai, T. (2019). Alhaqlanah Alnaqdeiah Liontology allughah from Heidegger. R. MSHREQ Bulletin, Center of Oriental Studies, Cairo University, (1-2).
Alqartajanni, H. (1966). Minhajul Bolagha’ wa serajul aludaba’. read and commented on by Mohammad Alhabib bin Ghoja. (1st ed) Tunisia: A’sharqiyah Publishing House.
Atiia, B. Z. (2019). Alshshier walfalsafa, Awjoh alikhtilaf. Faculty of Eduction Bulletin. University of Wasit. 36(1).
Barakaat, W., et al. (2001). Wolfgang-Isère and mechanism of meaning production. Tishreen University Bulletin for Scientific Researches and Studies. Humanities Studies, 30(1).
Barthes, R. (1970). L'Empire des Signes. Paris. 'édit Flammarion.
Cohen, J. (2013). Le Haut Langage: Théorié de la poéticité. Translated by Mohammad Alwaly (1st ed.). Lebanon, Beirut: Dar Al Kitab Al Jadeed.
Derrida, J. (1967). De la grammatologie. Éditions de Minuit, Paris.
Derrida, J. (1988). L'écriture et la difference. Translated by Kazem Jihad. (1st ed) Morocco, Casablanca: Les Editions Toubkal.
Edith, C. (1986). Structuralism from Levi-Strauss to Foucault. (G. Asfour, Trans., 2nd ed.). Casablanca, Morocco: Dar Qortoba.
Gadamer, C.F., Hans, G. (1995). Langage et vérité. Paris: Gallimard.
Holub, R. C. (1997). Reception Theory, A Critical Introduction (E. Isma’il, Trans., 1st ed.). Jeddah, Saudi Arabia: Literary and Cultural Club.
Hume, D. (2008). An Enquiry Concerning Human Understanding (M. Mahjoub, Trans., 1st ed.). Beirut, Lebanon: Arab Organization for Translation.
Jauss, H. R. (1978). Pour une esthétique de la réception (C. Maillard, Trans.). Paris: Gallimard..
Karam, M. (2011). Alshshier walwojood according to Heidegger (Ph.D. dissertation). Oran, Algeria: Oran University, Faculty of Social Sciences.
Lashkar, H. (2012). Alshshier Waltashkiil, Jamaliyatul Qira’ah wal delalah (1st ed). Fes, Morocco: Info-print Printing Press.
Mahmoud, Z. N. (1998). With poets (4th ed.). Cairo, Egypt: Dar El Shorouk.
Perry, R. B. (2012). General theory of value (A. Salem, Trans., 1st ed.). Cairo, Egypt: General Organization of Cultural Palaces.
Qattous, B. (2021). Poetry and Philosophy: What’s the relationship (1st ed). Amman, Jordan: Ministry of Culture.
Ragwan, M. (2020). Al Shi’reyya wa Insigam al khitab: Lisaneyyat al nass wa shi’reyyat Jean Cohen (1st ed.). Jordan: Kunuz Al-Ma’rifa Publishing House.
Salloum, T. (1983). Nazareyyat al lugha wal jamal fi annaqd al arabi (1st ed.). Cairo, Egypt: Al Hiwar Publishing House.
Sharafi, A. (2000). Min Falsafat al ta’weel ila nazareyyat al qira’a (1st ed.). Beirut, Lebanon: Arab Scientific Publishers.
Teama, A. (2018). The Mental Structure of Concepts: On the Integration of Linguistics and Cognitive Mechanisms (1st ed). Jordan: Kunuz Al-Ma’rifa Publishing House.
Teama, A. (2022). Ontology of Cognition and Glossus: from Sets to Systematia (1st ed.). Jordan: Kunuz Al-Ma’rifa Publishing House.
Zima, P. V. (1992). La Déconstruction: Une critique (1st ed). Presses Universitaires De France (Puf).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-24
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01

