مصطلح التفسير في الموروث النقدي والبلاغي: دراسة في المفهوم والقيمة
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.8039الكلمات المفتاحية:
النقد القديم، البلاغة العربية، الشعر العربي، اللسانيات النصية، معاجم المصطلحاتالملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على فنٍّ من فنون البلاغة البديعية، وهو مصطلح التفسير لغة واصطلاحاً، ومناقشة تطوراته والتنظير له من حيث: أنواعه وأقسامه وصفاته وبدائله الاصطلاحية ومنحاه النفسي، متخذاً من الشعر العربي مجاله التطبيقي ، ثمّ تتبّع أثره في النص الشعري، وما يؤديه من دور في إظهار رونق الشعر، وسبك النص وترابطه.
المنهجية: وقد اتّبع البحث المنهج التاريخي الوصفي؛ كونه المنهج الأقرب في حقل دراسات المصطلحات البلاغية والنقدية، والقادر على الكشف عن تطورها في رحلتها عبر الامتداد الزمني.
النتائج: توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: عدم اختلاف أصحاب اللغة وأهل النقد والبلاغة في تحديد مفهوم التفسير، فجاءت أغلب التعريفات متشابهة، فكان التعريف من الناحية الاصطلاحية ذا صلة قوية مع مفهومه. ومن النتائج ارتباط الوجوه البلاغية باللسانيات النصية، إذ أغلب معايير النصيّة التي تؤدي الى سبك النص موجودة في البلاغة العربية. ومنها الكشف عن دور التفسير الحجاجي باعتباره مقوماً من مقومات الاقناع، حيث يمتلك التفسير طريقته الخاصة في تقديم المعنى حتى يتجاوز الإبلاغ إلى التأثير. وأخيرا اعتبار التفسير مقوماً جمالياً ونقدياً لما له من أثر نفسي لدى المتلقي؛ لأن الشيء إذا طرق السمع مبهماً، ذهب الفكر في معرفة حقيقته كل مذهب، فإذا فُسّر كان أحلى موقعاً في النفس وأثبت للفكرة في الوجدان.
الخلاصة: خلُص البحث الى وجود فرق بين التفسير والتأويل، وذلك واضح من خلال عناية البلاغيين الفائقة بفن التفسير في مدوناتهم وطريقتهم المثلى في طرحه وتقديمه. وأنّ التفسير مقياس جمالي فني يحقق التناسب بين المعاني من خلال الإبانة عن مقصد الشاعر. كما خلص إلى أنّ التفسير يقوم على علاقة التبعيّة: التعميم- التخصيص والإجمال /الإبهام – التفصيل / التوضيح ويتأسس على معياري الصحة وحسن الترتيب.
التنزيلات
المراجع
Abdel Majeed, J. (1998). Al Badi between Arabic rhetoric and textual linguistics. Cairo: Egyptian General Book Authority.
Abu Zaid, N. (2011). The Philosophy of Interpretation According to Ibn Arabi (7th ed.). Morocco: Arab Cultural Center.
Ajab Al-Faya, A. (2017). From Deconstruction to Interpretation. Damascus: Nineveh House.
Al-Alawi, Y. (1914). The Model Containing the Secrets of Rhetoric and the Sciences of Miraculous Facts (Part 3). Egypt: Dar al-Kutub Lakhdawiya.
Al-Anbari, A. (2002). Three books by Abu Barakat (H. Al-Damen, Ed.). Damascus: Dar Al-Bashaer.
Al-Asadi, A. (n.d.). Poetry of Hussein bin Mutair (H. Atwan, Ed.). Amman: University of Jordan Library.
Al-Baghdadi, A. (1980). The law of rhetoric in criticism of poetry and prose (M. Ghayad Ajeel, Ed.). Al-Resala Foundation.
Al-Baqalani, A. (1956). Three treatises on the miracle of the Qur'an (3rd ed.) (M. Khalaf Allah & M. Zaghloul Salam, Eds.). Egypt: Dar Al-Maaref.
Al-Boushikhi, Sh. (2009). Terminology of Arabic criticism among pre-Islamic and Islamic poets. Amman: The Modern World of Books.
Al-Carthaginian, C. (1964). Minhaj al-Baghaa and Siraj al-Adabiya (M. A. Ibn Al-Khoja, Ed.). Rabat: Dar Al-Kutub Al-Sharqiya.
Al-Dailami, M. (1930). Diwan Mahyar Al-Dailami (3rd ed.). Cairo: Egyptian Book House.
Al-Farazdaq, H. (1987). Diwan Al-Farazdaq (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Al-Halabi, A. (n.d.). Treasure essence. Egypt: Knowledge Establishment.
Al-Halabi, Sh. (1897). Good Entreaty to the Sending Industry. Egypt: Amin Effendi Indian Press.
Al-Hamwi, A. (2005). Treasury of literature and Ghayat al-Arb (2nd ed., Vol. 4) (K. Diab, Ed.). Beirut: Dar Sader.
Al-Jurjani, A. (1984). Evidence of Miracle (M. M. Shaker, Ed.). Cairo: Al-Khanji Library.
Al-Kafawi, A. (1998). Colleges: A Dictionary of Terms (2nd ed.) (A. Darwish & M. Al-Masry, Eds.). Beirut: Al-Resala Foundation Publishers.
Al-Khafaji, A. (1932). The secret of eloquence (A. Fouda, Ed.). Egypt: Al-Khanji Library.
Al-Khattabi, A. (1956). Explaining the miracle of the Qur'an. Egypt: Dar Al-Maaref.
Al-Maarri, A. (1992). Explanation of the Collection of Abu al-Tayyib al-Mutanabbi (2nd ed.) (A. Diab, Ed.). Cairo: Dar Al-Maaref.
Al-Masry, A. (1957). Wonderful Qur'an (H. M. Sharaf, Ed.). Cairo: Nahdet Misr for Printing and Publishing.
Al-Masry, A. (1995). Editing ink in the poetry and prose industry (H. M. Sharaf, Ed.). Cairo: Supreme Council for Islamic Affairs.
Al-Numairi, A. (1975). Poetry of Abu Hayya al-Numairi (Y. al-Jubouri, Ed.). Damascus: Ministry of Culture, National Guidance.
Al-Nuwairi, Sh. (n.d.). The End of Arrab in the Arts of Literature (Part 7) (A. Bu Melhem, Ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Al-Sijilmasi, A. (1980). Al-Badi's tendency to naturalize Al-Badi's methods (A. Al-Ghazi, Ed.). Rabat: Library of Knowledge.
Al-Suyuti, C. (2000). Mastery in the sciences of the Qur'an. Arab Book House.
Al-Taie, H. (n.d.). Diwan of Hatem Al-Tai (K. Al-Bustani, Ed.). Beirut: Dar Sader.
Al-Tanukhi, A. (1909). Al-Aqsa Al-Near in the science of rhetoric. Cairo: Al-Saada Press.
Al-Thanwi, M. (1996). Kashaf Encyclopedia of Arts and Sciences Terminology (Part 1) (A. Dahrouj, Ed.). Beirut: Lebanon Library Publishers.
Al-Yaqoubi, M. (2006). Lexical study of the term. Journal of Terminological Studies, 5, 33.
Al-Zubaidi, M. (1974). The Bride's Crown: One of the Jewels of the Dictionary (Part 13) (H. Nassar, Ed.). Kuwait: Kuwait Government Press.
Askari, A. (1989). The Two Industries (2nd ed.) (M. Qamiha, Ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.
Bin Maad Yakrib, A. (1985). The Poetry of Amr ibn Ma'ad Yakrib (2nd ed.) (M. Al-Tarabishi, Ed.). Damascus: Arabic Language Academy Publications.
Hanafi, H. (1989). Poetry translation. Fosool Magazine, 8(3), 180.
Ibn al-Atheer, D. (1956). The Great Collection in the Making of Manzum from Prose Speech (M. Jawad & J. Saeed, Eds.). Baghdad: Iraqi Scientific Academy Press.
Ibn al-Atheer, D. (n.d.). The Seeker Adequacy in Criticizing the Words of the Poet and Writer (N. H. Al-Qaisi & H. A. Al-Saqr Al-Daman, Eds.). Baghdad: Mosul University Press.
Ibn Al-Rumi, A. (2003). Diwan of Ibn Rumi (3rd ed.) (H. Nassar, Ed.). Cairo: House of Books and National Archives.
Ibn al-Tabib, A. (1971). Poetry of Abdah ibn al-Tabib (Y. Al-Jubouri, Ed.). Baghdad: Dar Al-Tarbiyah for Printing and Publishing.
Ibn Al-Zamalakani, A. (1964). Clarification in the Science of Rhetoric (A. Matloub & K. Al-Hadithi, Eds.). Baghdad: Al-Ani Press.
Ibn Jaafar, Q. (n.d.). Criticism of Poetry (A. M. Khafaji, Ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Ibn Kulthum, A. (1991). Diwan Amr Ibn Kulthum (1st ed.) (E. Yacoub, Ed.). Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi.
Ibn Manzur, M. (2014). Lisan al-Arab (Vol. 6). Cairo: Egyptian General Book Authority.
Ibn Masum, A. (1969). Spring Lights in Beautiful Flowers (S. H. Shukr, Ed.). Al-Najaf Al-Ashraf: Al-Numan Press.
Ibn Munqidh, A. (n.d.). Excellent in poetry criticism (A. A. Badawi & H. Abdel Majeed, Eds.). Egypt: Mustafa Al-Babi Al-Halabi Press.
Ibn Zakur the Persian, M. (n.d.). The Wonderful Deed in Explaining the Wonderful Ornament (B. Al-Badawi, Ed.).
Ismail, A. (1993). Dialectic of critical terminology. Journal of Signs in Criticism, 8(2), 135-136.
Kairouan, A. (2002). The master of poetry making and criticism (A.-N. A. Shaalan, Ed.). Cairo: Al-Khanji Library.
Madas, A. (2007). Text linguistics towards an approach to analyzing poetic discourse. Algeria: Lakhdir University.
Marrakchi, A. (1985). The horrific kindergarten in the Badi industry (R. Benchekroun, Ed.). Rabat: [Publisher].
Masloh, S. (1991). Towards the grammar of the poetic text: A study of a pre-Islamic poem. Fusoul Magazine, 10(1-2), 157.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-20
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-01

