استخدام الشباب الجامعي ‏الأردني لمنصات التواصل ‏الاجتماعي وعلاقته بالمشاركة ‏الحزبية لديهم

المؤلفون

  • Othman Mansour Tahat قسم الصحافة والإعلام الرقمي، ‏كلية الإعلام، جامعة الزرقاء، ‏الزرقاء، الأردن https://orcid.org/0000-0003-3293-1291

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8521

الكلمات المفتاحية:

منصات التواصل الاجتماعي‏، الأحزاب السياسية‏، المشاركة الحزبية‏، الشباب الجامعي الأردني.‏

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف العلاقة بين استخدام الشباب الجامعي الأردني لمنصتيْ فيسبوك وإكس وانخراطهم في الأحزاب السياسية الأردنية، وبيان ما إذا كان هناك علاقة بين درجة متابعتهم لموضوعات الأحزاب السياسية عبر المنصتيْن، وانخراطهم في العمل الحزبي، ومشاركتهم في الحياة السياسية العامة في الأردن.

المنهجية: تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، التي استخدمت منهج مسح جمهور وسائل الإعلام بالتطبيق على عينة قصدية قوامها (674) مفردة ممن يتابعون موضوعات الأحزاب السياسية عبر منصة فيسبوك أو منصة إكس أو كليهما.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أن المبحوثين يتابعون موضوعات الأحزاب السياسية من خلال منصة إكس؛ أكثر من منصة الفيسبوك، وتمثلت أكثر الموضوعات متابعةً في "نشاطات الأحزاب السياسية التي تعزز الوعي السياسي لدى الشباب الجامعي"، كما تمثلت أبرز أدوار المنصتيْن في تعزيز الانخراط بالأحزاب السياسية في "التعريف بأهمية دور الشباب في الحياة السياسية والحزبية".

الخلاصة: أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباط ايجابية بين درجة متابعة الشباب الجامعي الأردني لموضوعات الأحزاب السياسية عبر منصتيْ فيسبوك وإكس، ودور هذه المنصات في تعزيز انخراطهم بالأحزاب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahmad, A. K. M. (2022). The Impact of the Use of Social Networking Platforms on the Jordanian Voters in the ‎Nineteenth Jordanian Parliamentary Elections during the Emerging Pandemic of the Coronavirus (COVID-19). ‎Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities, 22(2), 333-350. https://doi.org/10.12816/0061218‎

Ahmad, A. K., Al-Ameer, A., A.Alrahman, A., Alzyoud, S., & Makharesh, M. (2023b) Media Coverage of the 2021 ‎Palestinian-Israeli Conflict: A Content Analysis into the Online Version of Newspapers in Jordan. Information ‎Sciences Letters, 12(7), 3239-3253. http://dx.doi.org/10.18576/isl/120747‎

Ahmad, A. K., AL-Jalabneh, A. A., Mahmoud, A., & Safori, A. (2022, March). Covid-19 and the Resurgence of the ‎Hypodermic Needle Theory Applicability in Times of Crises. In International Conference on Business and ‎Technology (pp. 1423-1436). Cham: Springer International Publishing.‎‏‎ https://doi.org/10.1007/978-3-031-08954-‎‎1_124‎

Ahmad, A. K., Tahat, O., Safori, A., Al-Zpubi, A., Ahmad, H. K., & Ananza, A. (2023a). The Role of Television Sports ‎Programs in Shaping Awareness of Physical Health among Jordanian University Students. Information Sciences ‎Letters, 12(7), 3077-3086.‎‏‎ http://dx.doi.org/10.18576/isl/120734‎

Ali, R. A. (2020). The role of the electronic journalism in the political reform processes. Journal of Education and ‎Practice, 11(15), 23-30.‎‏

AL-Jalabneh, A.A., Alzoubi, A., Shlool, H Alzoubi, A. F., & Shlool, H. (2023). Facebook as a Contemporary Public ‎Sphere for Opinion Expression and Participation: Jordan as a Case Study. Studies in Media and ‎Communication, 11(3), 70-78. https://doi.org/10.11114/smc.v11i3.5984‎‏

Alsharairi, A., & Jamal, J. (2021). Strategic Communication of Corporate Social Responsibility Activities in ‎Strengthening Customer Based-Organizational Reputation: Evidence from Jordanian Banks. American Journal of ‎Humanities and Social Sciences Research, 5(4), 266-287.‎‏

Alsharairi, A., Jamal, J., & Yusof, N. (2023). Online Employees Communication Behaviours During Crisis in Jordanian ‎Public Hospitals: The Value of Internal Communication Practices. Int. J. Exp. Res. Rev, 34, 44-56.‎‏

Al-Tahat, O. M. (2023). Facebook's Role in Spreading Electronic Harassment in Jordan. Studies in Media and ‎Communication, 11(3), 3-10.‎

Alyaqoub, R., Alsharairi, A., & Aslam, M. Z. (2024). Elaboration of Underpinning Methods and Data Analysis Process ‎of Directed Qualitative Content Analysis for Communication Studies. Journal of Intercultural ‎Communication, 24(2), 108-116.‎‏

Alzyoud, S., Ahmad, A. K., Makharesh, A., Alabed Alrahman, A., Safori, A. (2023). The Concept of “New Media” ‎among Jordanian News Producers. Journal of Digital Media & Policy, online ‎first, https://doi.org/10.1386/jdmp_00128_1‎

Aslam, M. Z., Alsharairi, A., Barzani, S. H. H., Alyaqoub, R., & Yusof, N. (2024). The social neuroscience of persuasion ‎approach to the religious intercultural communication: A conceptual evidence from Sidhwa’s novel ‘An American ‎Brat’. Journal of Intercultural Communication, 24(2), 1-11.‎‏

At-Tahat, O. M. (2021). Social Networking Sites' Involvement in Hate Speech Transmission according to Zarqa ‎University's Faculty of Journalism and Media Students' Perspective. J. Legal Ethical & Regul. Isses, 24, 1.‎

Ball-Rokeach, S. (1986). The origins of individual media system dependency. Communication Research, 12(4).‎

Ball-Rokeach, S., & DeFleur, M. (1976). A Dependency Model of Mass Media Effects. Communication Research, 3(1).‎

Ball-Rokeach, S., Rokeach, M., & Grube, J (1984). Great American Values Test: Influencing Behavior and Belief ‎through Television. New York: The Free Press.‎

Habes, M., Alghizzawi, M., Ahmad, A. K., & Almuhaisen, O. (2023b). The Impact of Digital Media Learning Apps on ‎Students' Behaviors in Distance Learning During COVID-19 at the University of Jordan. Studies in Media and ‎Communication, 11(3), 123-139.‎‏‎ https://doi.org/10.11114/smc.v11i3.5982‎

Habes, M., Elareshi, M., Safori, A., Ahmad, A. K., Al-Rahmi, W., & Cifuentes-Faura, J. (2023a). Understanding Arab ‎social TV viewers’ perceptions of virtual reality acceptance. Cogent Social Sciences, 9(1). ‎https://doi.org/10.1080/23311886.2023.2180145‎

Hatamleh, I. H. M., Safori, A. O., Ahmad, A. K., & Al-Etoum, N. M. D. I. (2023a). Exploring the Interplay of Cultural ‎Restraint: The Relationship between Social Media Motivation and Subjective Happiness. Social Sciences, 12(4), ‎‎228.‎‏‎ https://doi.org/10.3390/socsci12040228‎

Hatamleh, I. H. M., Safori, A. O., Habes, M., Tahat, O., Ahmad, A. K., Abdallah, R. A. Q., & Aissani, R. (2023b). Trust ‎in Social Media: Enhancing Social Relationships. Social Sciences, 12(7), 416.‎‏‎ ‎https://doi.org/10.3390/socsci12070416‎

Hootsuite. (2024). Digital 2024: Jordan. Canada: we are social.‎

Mahmoud, A., Ahmad, A. K., Safori, A., Eid, Y. N. A., & Al Tawalbeh, A. (2023). The Effect of Television and ‎Electronic Advertisements on the Mental Image of Women among a Group of Female Media Professionals. Studies ‎in Media and Communication, 11(3), 31-46.‎‏‎ https://doi.org/10.11114/smc.v11i3.5981‎

Safori, A. O. (2018). Social Media's Impact on a Journalist's role. Journal of science education, 19(1), 148-62.‎

Safori, A., Abd Rahman, N. A. B., & Ahmad, A. K. (2023a). Media Content in the Digital Age. Studies in Media and ‎Communication, 11(3).‎

Safori, A., Ahmad, A., Al-Jalabneh, A., Mahmoud, A., & Abd Rahman, N. (2024). New Approaches to Improve the ‎Media Content Industry: A Conceptual Approach. International Journal of Humanities and Social Sciences ‎‎(IJHSS), 13(1), 39-54.‎

Safori, A., Youssef, E., Attar, R. W., Tahat, O., Al Adwan, M. N., & Habes, M. (2023b). New Media and Crisis ‎Management in Jordan: COVID 19 Perspective.‎

Sharadga, T. M. A., & Safori, A. O. (2022). The Effectiveness of Digital Communication in the Education System in ‎Jordan in Light of the Covid-19 Pandemic. In The Implementation of Smart Technologies for Business Success and ‎Sustainability: During COVID-19 Crises in Developing Countries (pp. 617-626). Cham: Springer International ‎Publishing.‎

Tahat, O. (2020). Electronic press and its role in fighting against the Extremist ideology from the perspective of students ‎of the Faculty of Arts at University of Jordan. Opción: Revista de Ciencias Humanas y Sociales, (91), 1630.‎

Tahat, O. M., & Al-Ananbah, A. A. (2021). The Degree of Dependence of Local Newspapers on the Newsletter of the ‎Jordan News Agency from the Viewpoint of Jordanian Journalists. Elementary Education Online, 20(5), 5868-‎‎5868.‎

Tahat, O. M., Ananbeh, A., & Al-Zoubi, A. F. (2022). The Role of the Voice of the Kingdom (Sawt Al-Mamlaka) ‎Program in Spreading Awareness of the Corona Virus According to Students in the Faculty of Media at Zarqa ‎University. In The Implementation of Smart Technologies for Business Success and Sustainability: During COVID-‎‎19 Crises in Developing Countries (pp. 383-395). Cham: Springer International Publishing.‎

Tahat, O., Al-Ananbah, A., & Safori, A. (2020). The Role of Jordanian Television in Combating Terrorism from the ‎Viewpoint of Jordanian Journalists. Multicultural Education, 6(5).‎

Tahat, O., Haddad, I. T. F., & AL-Jalabneh, A. A., Safori, A. (2023). The relines of Jordanian local radio stations on ‎Petra news agency from the perspective of Jordanian journalists. resmilitaris, 13(2), 612-621.‎

Vaccari, C., & Valeriani, A. (2018). Digital political talk and political participation: Comparing established and third ‎wave democracies. Sage Open, 8(2).‎‏

Zaheer, L. (2016). Use of social media and political participation among university students. Pakistan Vision, 17(1), ‎‎278-299‎‏.‏

التنزيلات

منشور

2025-08-01

كيفية الاقتباس

Tahat, O. M. (2025). استخدام الشباب الجامعي ‏الأردني لمنصات التواصل ‏الاجتماعي وعلاقته بالمشاركة ‏الحزبية لديهم. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(1), 8521. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8521

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-07-26
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-29
##plugins.generic.dates.published## 2025-08-01