تأثير الصحافة الإلكترونية الأردنية على إدراك الجمهور الأردني للقضايا السياسية
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8648الكلمات المفتاحية:
الصحافة الإلكترونية الأردنية، ترتيب الأولويات، القضايا السياسيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة الاتجاهات المتشكلة لدى الجمهور الأردني، نتيجة متابعة القضايا السياسية عبر الصحف الإلكترونية الأردنية، وتأثيرات هذه المتابعة عليهم.
المنهجية: تعد الدراسة من الدراسات الوصفية، التي اعتمدت على منهج مسح جمهور وسائل الإعلام بالتطبيق على عينة حصصية متساوية قوامها (450) مفردة من الجمهور الأردني في أقاليم الأردن الثلاث (الشمال، والوسط، والجنوب).
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن (90.4%) من المبحوثين يتابعون القضايا السياسية عبر الصحف الإلكترونية الأردنية، وتمثلت أبرز القضايا التي يتابعونها في: "التطورات السياسية المرتبطة بعملية طوفان الأقصى"، فيما تمثلت أبرز الاتجاهات المتشكلة لديهم نتيجة هذه المتابعة في: "تؤدي إلى زيادة الوعي السياسي لدى الجمهور"، وجاء مستوى مساهمة الصحافة الإلكترونية الأردنية في ترتيب أولويات المبحوثين لمتابعة القضايا السياسية بدرجة متوسطة، حيث تمثل أبرزها في: "توجيه الاهتمام نحو القضايا السياسية المهمّة".
الخلاصة: تؤدي الصحافة الإلكترونية الأردنية دورًا في تشكيل اتجاهات الجمهور الأردني نحو القضايا السياسية، كما تؤدي دورًا آخر في ترتيب أولوياتهم نحو متابعة هذه القضايا، إلى جانب وجود علاقة ارتباط إيجابية بين درجة متابعة المبحوثين للقضايا السياسية عبر الصحف الإلكترونية الأردنية، والتأثيرات المعرفية، والتأثيرات الوجدانية، والتأثيرات السلوكية المترتبة على هذه المتابعة.
التنزيلات
المراجع
Ahmad, A. K. M. (2022). The impact of the use of social networking platforms on the Jordanian voters in the nineteenth Jordanian parliamentary elections during the emerging pandemic of the coronavirus (COVID-19). Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities, 22(2), 333-350. https://doi.org/10.12816/0061218
Ahmad, A. K., Al-Ameer, A., Alrahman, A., Alzyoud, S., & Makharesh, M. (2023). Media coverage of the 2021 Palestinian-Israeli conflict: A content analysis into the online version of newspapers in Jordan. Information Sciences Letters, 12(7), 3239-3253. http://dx.doi.org/10.18576/isl/120747
Ahmad, A. K., Tahat, O., Safori, A., Al-Zpubi, A., Ahmad, H. K., & Ananza, A. (2023b). The role of television sports programs in shaping awareness of physical health among Jordanian university students. Information Sciences Letters, 12(7), 3077-3086. http://dx.doi.org/10.18576/isl/120734
Deuze, M. (2003). The web and its journalisms: Considering the consequences of different types of newsmedia online. New Media & Society, 5(2), 203-230.
Kaul, V. (2013). Journalism in the age of digital technology. Online Journal of Communication and Media Technologies, 3(1), 125-143.
Mahmoud, A., Ahmad, A. K., Safori, A., Eid, Y. N. A., & Al Tawalbeh, A. (2023). The effect of television and electronic advertisements on the mental image of women among a group of female media professionals. Studies in Media and Communication, 11(3), 31-46. https://doi.org/10.11114/smc.v11i3.5981
Schmidt, E., & Cohen, J. (2013). The new digital age (Trans. H. Ahmed). Beirut: Al-Arabiya Publisher.
Shearer, E., & Mitchell, A. (2021). News use across social media platforms in 2020. Pew Research.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-07
##plugins.generic.dates.published## 2025-11-01

