الاعتراف والافتراضية في مدرسة فرانكفورت

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8855

الكلمات المفتاحية:

الاعتراف، النظرية النقدية، المجال، الفضاء الافتراضي، التواصل، مدرسة فرانكفورت

الملخص

الأهداف: يتناول هذا البحث مفهوم الاعتراف تبعاً للمدرسة الفلسفية المعروفة باسم مدرسة فرانكفورت، وتحديدًا الجيل الأول من فلاسفة هذه المدرسة مثل: ماكس هوركهايمر، وتيودور أدورنو، وهربرت ماركوز، من خلال استكشاف أصول المفهوم وأهميته وتطوره، بواسطة فلسفة ما بعد الحداثة، وربطه  بالدراسات المقارنة  مع مدرسة فرانكفورت. ويشمل التحليل وجهة نظر يورجن هابرماس، و أكسل هونيث حول الاعتراف في العالم الافتراضي.

المنهجية: تتبع الورقة البحثية المنهج التحليلي من خلال تحليل وجهة نظر هابرماس، ووجهة نظر هونيث حول الاعتراف في العالم الافتراضي باستخدام البيانات الثانوية والمراجعات الأدبيات.

النتائج: ناقشت الدراسة أهمية الاعتراف في مجال الفضاء الافتراضي، وبينت أن هذا المجال يمكّن المشاركة والتعبير،  ويوسع نطاق الاعتراف داخل التفاعلات الافتراضية.  كما توصلت الدراسة إلى أن العالم الافتراضي يوفر فرصًا أكبر للتعبير عن الذات، وتحقيق الأهداف للأفراد،  وتمكينهم من تشكيل هوياتهم.

الخلاصة:  خلصت الدراسة إلى ضرورة التأكيد على دور المجتمع كبيئة واسعة للتواصل بين الأشخاص تبعاً لفلاسفة مدرسة فرانكفورت، والتأكيد على أن الفضاء الافتراضي يعمل كبيئة إنسانية يمكّن الأفراد من المشاركة، ويعزز من فاعليتهم. كما أن الاستفادة من الوسائل التكنولوجية للمشاركة في عمليات صنع القرار والتعبير عن الآراء يوسع  من دائرة توظيف مفهوم الاعتراف؛ ليشمل عالم التفاعل الافتراضي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Al Noor, H. (2012). Jürgen Habermas ethics and communication. Dar Al-Tanweer.

Adorno, T. W., & Horkheimer, M. (1972). The culture industry.

Afaya, M. (1998). Modernity and communication in contemporary critical philosophy: Habermas's model (Vol. 2). East African Publishers.

Al-Messiri, A. (2003). Materialist philosophy and the deconstruction of human (2nd ed.). Dar Alfeker.

Am Busch, H.-C. S., & Zurn, C. F. (2010). The philosophy of recognition: Historical and contemporary perspectives. Rowman & Littlefield.

Andersen, W. (2015). Love, rights, and solidarity: Sports’ potential for recognition. Physical Culture and Sport: Studies and Research, 68(1), 23–33.

Anissa, S. (2017). The ethics of dialogue in Western philosophy: Jürgen Habermas as a model. Dr. Moulay Taher Saida University.

Bell, E., Bryman, A., & Harley, B. (2022). Business research methods. Oxford University Press.

Bencin, R. (2021). Introduction: The world according to contemporary philosophy. ZRC Publishing, 42, 5–13. Ljubljana, Slovenia.

Blau, A. (2022). Habermas on rationality: Means, ends, and communication. European Journal of Political Theory, 21(2), 321–344.

Bomunere, K. (2010). The critical theory of the Frankfurt School from Max Horkheimer to Axel Honneth (Vol. 1). Arab Scientific Publishers.

Burns, R. P. (2008). Business research methods and statistics using SPSS.

Castells, M., & Cardoso, G. (2006). The network society: From knowledge to policy. Johns Hopkins Center for Transatlantic Relations.

Chitty, A. (2013). Recognition and property in Hegel and the early Marx. Ethical Theory and Moral Practice, 16, 685–697.

Corradetti, C. (2023). The Frankfurt School and critical theory. The Internet Encyclopedia of Philosophy (IEP). Retrieved February 12, 2023, from https://iep.utm.edu/critical-theory-frankfurt-school/

Dahms, H. F. (2011). Theodor W. Adorno. In The Wiley‐Blackwell companion to major social theorists (Vol. 1, pp. 559–581). Wiley-Blackwell.

Delanty, G., & Harris, N. (2021). Critical theory and the question of technology: The Frankfurt School revisited. Thesis Eleven, 166(1), 88–108.

Deranty, J.-P. (2013). Marx, Honneth, and the tasks of a contemporary critical theory. Ethical Theory and Moral Practice, 16, 745–758.

Dreyfus, H. L. (1997). Heidegger on gaining a free relation to technology. Technology and Values, 4, 1–54.

Dutton, W. H. (2011). Freedom of connection, freedom of expression: The changing legal and regulatory ecology shaping the Internet. UNESCO.

Frazer, E. (1999). The problems of communitarian politics: Unity and conflict. OUP Oxford.

Gordon, P. E., Hammer, E., & Honneth, A. (2019). The Routledge companion to the Frankfurt School. Routledge.

Greener, S. (2008). Business research methods. BookBoon.

Habermas, J. (2003). Habermas Science and technology as ideology. AlJamal Publications.

Hegel, G. W. F. (2010). Georg Wilhelm Friedrich Hegel: The science of logic. Cambridge University Press.

Hegel. (2006). Phenomenology of the soul (N. Al-Monly, Trans.). Arab Organization for Translation.

Held, D. (1980). Introduction to critical theory: Horkheimer to Habermas (Vol. 261). University of California Press.

Honneth, A. (1996). Patterns of intersubjective recognition: Love, rights, and solidarity. The Struggle for Recognition: The Moral Grammar of Social Conflicts, 92–130.

Honneth, A. (2014). Freedom's right: The social foundations of democratic life. Columbia University Press.

Honneth, A. (2015). The struggle for recognition: The moral grammar of social conflicts (G. Katoura, Trans.). Eastern Library.

Ivković, M. (2016). The Habermasian foundations and aims of Axel Honneth's theory of recognition. Ideias, 7(2), 99–122.

Jansson, A. (2015). Interveillance: A new culture of recognition and mediatization. Media and Communication, 3(3), 81–90.

Jütten, T. (2018). The theory of recognition in the Frankfurt School. In The Routledge companion to the Frankfurt School (pp. 82–94). Routledge.

Kaabouch, A. (2020). The centrality of the concept of recognition in the formation of self-identity according to Axel Honneth. Mominoun. Retrieved from

https://www.mominoun.com/articles/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%D9%8A%D8%A9

Kant, I. (2015). The critique of pure reason (M. Wahba, Trans.). National Development Center.

Krijnen, C. (2013). Recognition-German Idealism as an Ongoing Challenge (Vol. 10). Brill.

Kurzweil, R. (2014). Letters from Ray: Living in the virtual worlds as an avatar. Retrieved from https://www.thekurzweillibrary.com/ask-ray-living-in-virtual-worlds-as-an-avatar

Landmann, M. (2011). The Frankfurt School: The critical theories of Max Horkheimer and Theodor W. Adorno. Transaction Publishers.

Lê, J. K., & Schmid, T. (2022). The practice of innovating research methods. Organizational Research Methods, 25(2), 308–336.

Mosaddegh, H. (2005). Jürgen Habermas and the Frankfurt School. Centre Culturel Arabe.

Page, M. J., McKenzie, J. E., Bossuyt, P. M., Boutron, I., Hoffmann, T. C., Mulrow, C. D., Shamseer, L., Tetzlaff, J. M., Akl, E. A., & Brennan, S. E. (2021). The PRISMA 2020 statement: An updated guideline for reporting systematic reviews. BMJ, 372.

Piran, P. (1977). Marcuse and the problem of instrumental rationality. Mid-American Review of Sociology, 19–28.

Plato. (2017). Plato's Republic (H. Kabbaz, Trans.). Hinduway Publishing Corporation.

Pyati, A. K. (2006). Critical theory and information studies: A Marcusean infusion. Policy Futures in Education, 4(1), 83–89.

Rahomah, A. (2008). Automated sociology (an approach to Arab sociology and computer-mediated communication). National Council for Culture, Arts and Literature, 22–23.

Renault, E. (2011). The theory of recognition and critique of institutions. In Axel Honneth: Critical Essays (pp. 207–231). Brill.

Renault, E. (2013). Three Marxian approaches to recognition. Ethical Theory and Moral Practice, 16(4), 699–711.

Slater, P. (1977). Origin and significance of the Frankfurt School: A Marxist perspective. Routledge and Kegan Paul, 94–118.

Van der Post, R., & BA, A. (2017). Worlds Apart: Marx, Marcuse and Creative Engagement.

Walsh, P. (2008). Herbert Marcuse and contemporary social theory: Beyond the consumer society. In No Social Science without Critical Theory (pp. 235–260). Emerald Group Publishing Limited.

Watson, R. (2016). Future Minds: How the Digital Age is Changing Our Minds (Vol. 1). National Translation Center.

Young, R. M. (2006). Marxism and the history of science. In Companion to the History of Modern Science (pp. 77–86). Routledge.

التنزيلات

منشور

2025-11-01

كيفية الاقتباس

Al Ahmad, A., Nassar, D., Al Dababsa, S., Issa, T., & Issa, T. (2025). الاعتراف والافتراضية في مدرسة فرانكفورت. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(4), 8855. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8855

إصدار

القسم

الفلسفة
##plugins.generic.dates.received## 2024-08-28
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-10-23
##plugins.generic.dates.published## 2025-11-01