الذكاء الأخلاقي وعلاقته بالسلوك الاجتماعي المدرسي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

المؤلفون

  • Saadia Moussa Abu Awwad كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
  • Ahmed Falah Alwan كلية العلوم التربوية -الجامعة الهاشمية

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الأخلاقي، السلوك المدرسي الاجتماعي، الكفاءة الاجتماعية

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة الذكاء الأخلاقي بالسلوك الاجتماعي المدرسي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية الرصيفة، حيث تكونت عينة الدراسة من (489) طالبًا وطالبة موزعين إلى (243 طالبًا و246 طالبة)، كذلك (36) معلمًا ومعلمة موزعين إلى (19 معلّمًا و17 معلمة). وباستخدام المنهاج الوصفي الارتباطي تم تطبيق الدراسة في العام الدراسي (2010م-2011م). ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ بناء مقياس للذكاء الأخلاقي مستند إلى نظرية ميشيل بوربا، الذي يتكوّن من سبع فضائل هي:(التعاطف، والضمير، وضبط النفس، والاحترام، واللطف، والتسامح، والعدل)، كما تم استخدام مقياس الكفاءة الاجتماعية المطوّر من قبل ميريل (Merell,1993) والمكون من ثلاثة أبعاد هي: (مهارات ضبط الذات، والمهارات الشخصية، والمهارات الأكاديمية). وقد تم استخدام اختبار "فشر" و(ز) لفحص معاملات الإرتباط بين درجات الذكاء الأخلاقي والكفاءة الاجتماعية للإجابة عن أسئلة الدراسة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء الأخلاقي ومستوى الكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي كان مرتفعًا، كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الذكور والإناث لصالح الإناث ككل على مقياس الذكاء الأخلاقي وعلى مقياس الكفاءة الإجتماعية، كما أظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين الدرجة الكلية للكفاءة الاجتماعية وبين الدرجة الكلية للذكاء الأخلاقي إذ بلغ معامل الإرتباط (0.172)، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معامل الإرتباط بين الدرجة الكلية للذكاء الأخلاقي والكفاءة الاجتماعية بشكلٍ عام لدى كل من الذكور والإناث، ووجود فروق ذات دلالة في العلاقة بين الذكور والإناث في الأبعاد التالية: (الدرجة الكلية للذكاء الأخلاقي ومهارات ضبط الذات والمهارات الأكاديمية)، وضبط النفس والمهارات الشخصية، والتسامح و(الدرجة الكلية للكفاءة الاجتماعية، والمهارات الأكاديمية، ومهارات ضبط الذات)، كذلك كانت هناك فروق ذات دلالة بين بعد العدل و(الدرجة الكلية للكفاءة الاجتماعية، ومهارات ضبط الذات، والمهارات الأكاديمية). وأوصت الدراسة ضرورة الاهتمام بالذكاء الأخلاقي في المؤسسات التربوية، خاصة بعد الضمير وبعد التعاطف، كذلك إجراء المزيد من الدراسات حول العلاقة بين الأخلاق والسلوكات المدرسية، وأهمية إدخال متغيرات أخرى كالعمر والتحصيل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Anish, K. , Divya, G. & Skaria, S. (2014). Social Competence Model for Adolescents: Reflections from an Intervention Study. Artha J Soc Sci, 13(2), 1-19

Brown, D., Rahnev, A., Isacker, K., Boyadzhieva, N., & Guruzhapov, V. (2015). Social Competences, Creativity and Wellbeing. Plovdiv University Press.

Beisly, A. (2011), Emotional Competence in A Pre-kindergarten Classroom. Links to Social and Academic Competence.

Clarken, H. (2009). Moral intelligence in the schools. Michigan: Michigan Academy of Sciences.

Eisenberg, N., Guthrie, I., Fabrs, R., Reiser, M., Murphy, B., Holgren, R., & Mazk, P. (1997). The relation of regulation and emotionality to resiliency and competent social functioning in elementaly school children. Children Development, 68(2), 295-311

Goleman, D. (2006). Social Intelligence: The New Science of Human Relationships. Bantam Books.

Habib, S., Saleem, S., & Mahmood, Z. (2013). Development and Validation of Social Intelligence Scale for University Students. Pakistan Journal of Psychological Research, 28(1), 65-83.

Ibrahim, K., & Al-mehsin, S. (2016). The level of moral intelligence among students of Egyptian and Saudi Universities. Global Research Journal of Education, 4 (6), 495-503.

Kuhn, I. (2017). Enhancing Social Competence for Disadvantaged Youth in Pre-Vocational Education: Model Development Through Design-Based Research. International Journal, 4(3), 346-368 .

Lee, K., & Seon-young, P. (2006). The Emotional Intelligence, Moral judgment,and Leadership of Academically Gifted Adolescents. Journal for the Education of the Gifted, 30(1), 29- 67.

Lennick, D., & Kiel, F. (2004). Moral Intelligence, Enhancing Business Performance and Leadership Success. Richard Boyatzis Co-auther of Primal Leadership.

Merrell, K. (1993). School Social Behavior Scales,Bradon Vermonth. Clinical Pychology Publishing Company.

Pavliga, G. (2008). A Conceptual Definition For Social Competence An Exploator Study. Unpublished Ph.D. dissertation,

Stigler, J., & Sheila, S. (1985). The Self Perception of Competence by Chinese Children. Child Development, 65, 1259 – 1270.

Tanner, C., & Christen, M. (2014). Moral Intelligence –A Framework for Understanding Moral Competences. Empirically Informed Ethics: Morality between Facts and Norms, 32, 5-7.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Abu Awwad, S. M. ., & Alwan, A. F. . (2020). الذكاء الأخلاقي وعلاقته بالسلوك الاجتماعي المدرسي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 240–253. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1744

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.