سبل الإدارة التربويّة القيمية في ضوء التربية الإسلاميّة: دراسة تحليليّة

المؤلفون

  • Hosni Soud Faculty of Educational Sciences, The World Islamic Sciences and Education University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الإدارة التربوية، القيادة، القيمية

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان سبل الإدارة التربوية للقيادة القيمية في ضوء التربية الإسلامية التي تمثلت بشخصية رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم.- استخدمت الدراسة  المنهج الوصفي التحليلي من منظور اسلامي للإدارة التربوية للقيادة القيمية في ضوء التربية الإسلامية. وقد اتضح من  الدراسة أن الإدارة التربوية هي عمليةمهمة  تحتاجها جميع المنظمات والمؤسسات التربوية، ولا يقتصر استخدامها على الشروحات النظرية  بل تمتدّ إلى كافة النشاطات التي يقوم بها الإنسان،.و قد  توصل  الباحث من خلال هذه الدراسة إلى أن الإدارة التربوية  قد عرفت منذ وجود البشرية، وقيام الإنسان بممارسة أعماله اليومية، كما تمثلت القيادة كذلك في صفات النبي - صلّى الله عليه وسلّم-  ومنها ما كان مرتبط بشخصية النبي - صلى الله عليه وسلم، ومنها ما هو مرتبط بعموم الناس وأنّ الصفات الإدارية المرتبطة بتعاليم الإسلام تصنع القادة القيّمي، وتحقق القيم المثلى التي تعود على الفرد والمجتمع بالخير، كما توصلت الدراسة إلى مفهوم الإدارة التربوية للقيادة القيمية في الإسلام، وأهم الخصائص والمبادىء التي تميزها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Atari, A. (2007). An Islamic Perspective to Educational Administration: Rationale, Conceptualization, Applications, Implications, Promises and Challenges. In International Conference on Management from Islamic Perspectives, Kuala Lumpur, Malaysia, May 15-16, 2007.

Davied,W. (2016). Educational administration. European Journal of Educational Sciences, 11, 12-14.

Freeman, R. E., & Stewart, L. (2006). Developing ethical leadership. Bridge Paperso.

Michel, M. (2014). The degree of contribution and benefit of management and value leadership that adopts good relationship with others in its management of the institution. Texas Journal of Education, 6, 34-36.

Sapre, P. (2002). Realizing the Potential of Education Management in India. Educational Management Administration & Leadership, 30(1), 101-108.

Sara, F. (2015). Management in the modern Era. American Journal of Work, 6(3), 22-24.

Thomas, C. (2001). The Ethical Leader, Executive Excellence. Executive Excellence Publishing.

Williams E. (2017). The characteristics of educational administration. American Association of School Administrators, 44, P.61-63.

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

Soud , H. . (2021). سبل الإدارة التربويّة القيمية في ضوء التربية الإسلاميّة: دراسة تحليليّة. دراسات: العلوم التربوية, 48(1), 288–300. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2595

إصدار

القسم

Articles