دور الخدمة الاجتماعية في تعزيز المعاملة الوالدية الفاعلة مع المراهقين: دراسة على عينة من الأخصائيين الاجتماعيين في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.1158الكلمات المفتاحية:
الخدمة الاجتماعية، أطفال المراهقة، التنشئة الاجتماعية، المشكلات الاجتماعية في سنّ المراهقةالملخص
الهدف: هَدِفتْ الدراسة إلى تعرُّف دور الخدمة الاجتماعية في تعزيز المعاملة الوالدية الفاعلة مع المراهقين للتصدي للمشكلات الاجتماعية التي يواجهها الأطفال في فترة المراهقة، وسبل تفعيل الممارسات الوالدية الفاعلة لدى أُسر الأطفال في سنّ المراهقة المبكرة.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج النوعي، وأُجريت على عينة تكونت من (14) من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في (ثلاثة) مكاتب للتوجيه والاستشارات الأسرية المعنية بمشكلات المراهقين مع أسرهم في العاصمة عمّان. وجرى سؤال عينة الدراسة عن الدور الذي تمارسه الخدمة الاجتماعية في الأردن في تعزيز أنماط المعاملة الوالدية الفاعلة مع المراهقين. واستُخدِمَت المقابلات الجماعية كأداة لجمع البيانات وحُلّلَت البيانات في ضوء النظريات والأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة.
النتائج: أظهرت الدراسة أن دور الخدمة الاجتماعية يعكس فهمًا دقيقًا لمبادئ الخدمة الاجتماعية والنظريات ذات الصلة في مجال المراهقين، بما يشمل الأسرة والمدرسة والأصدقاء والمشكلات المحتملة. تم تجسيد هذا الدور من خلال تصميم وتنفيذ برامج خاصة تستهدف تطوير مهارات الوالدين في مفهوم التربية الاجتماعية السليمة والتفاعل الإيجابي مع مراحل نمو المراهق. يتم أيضًا التركيز على تعزيز العلاقات العاطفية بين المراهقين ووالديهم، وزيادة مستوى الحوار بينهم، بالإضافة إلى زيادة وعي الوالدين في حل المشكلات التي تنشأ مع المراهقين، والتحديات الدراسية، والضغوط السلبية من الأقران. الهدف النهائي هو تعزيز العلاقات الإيجابية بين المراهقين وأسرهم، وتعزيز اكتساب المراهقين لقيم أخلاقية وتربوية سليمة في سلوكهم وتفاعلهم لتحقيق التوافق الاجتماعي مع المجتمع بشكل عام.
التوصيات: خَلُصَتْ الدراسة إلى ضرورة إلقاء الضوء على أهمية دور الأخصائي الاجتماعي بجلسات الإرشاد الأسري من خلال وسائل الإعلام الهادف البنّاء، وتفعيل دور الإعلام المرئي والمسموع والمقروء حول رفع مستوى مهارات أولياء الأمور في ما يتعلق بالتعامل مع المراهقين.
التنزيلات
المراجع
Collishaw, S., Maughan, B., Natarajan, L., & Pickles, A. (2010). Trends in adolescent emotional problems in England: a comparison of two national cohorts twenty years apart. Journal of child psychology and psychiatry, 51(8), 885-894.
Creswell, J. W., & Poth, C. N. (2016). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches. Sage publications.
George, I. N., & Ukpong, D. E. (2012). Adolescents' sex differential social adjustment problems and academic performance of junior secondary school students in Uyo Metropolitan City. International Journal of Business and Social Science, 3(19).
Kerremans, A., Claes, L., & Bijttebier, P. (2010). Disordered eating in adolescent males and females: Associations with temperament, emotional and behavioral problems and perceived self-competence. Personality and individual differences, 49(8), 955-960.
Midgley, E. K., & Lo, C. C. (2013). The role of a parent's incarceration in the emotional health and problem behaviors of at-risk adolescents. Journal of Child & Adolescent Substance Abuse, 22(2), 85-103.
Obeid, N., Buchholz, A., Boerner, K. E., Henderson, K. A., & Norris, M. (2013). Self-esteem and social anxiety in an adolescent female eating disorder population: age and diagnostic effects. Eating disorders, 21(2), 140-153.
Papazova, E., & Antonova, R. (2012). PROBLEM BEHAVIOR IN DIFFERENT SOCIAL ENVIRONMENTS AMONG ADOLESCENTS OF BULGARIAN AND ROMA ORIGIN. Cognitie, Creier, Comportament/Cognition, Brain, Behavior, 16(1).
Petot, D., Rescorla, L., & Petot, J. M. (2011). Agreement between parent-and self-reports of Algerian adolescents’ behavioral and emotional problems. Journal of adolescence, 34(5), 977-986.
Riessman, C. K. (2008). Narrative methods for the human sciences. Sage.
Shin, H., & Ryan, A. M. (2012). How do young adolescents cope with social problems? An examination of social goals, coping with friends, and social adjustment. The Journal of Early Adolescence, 32(6), 851-875.
Wood, A. (2011). Emotional Behavioral Disorders.
Terzian, M., Hamilton, K., & Ericson, S. (2011). What Works to Prevent or Reduce Internalizing Problems or Socio-Emotional Difficulties in Adolescents: Lessons from Experimental Evaluations of Social Interventions. Fact Sheet. Publication# 2011-34. Child trends.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-10-23
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30

