الاستعارة بين التراث العربي والدراسات الغربية الحديثة
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.3989الكلمات المفتاحية:
البلاغة، الاستعارة، التجليات، التأويل، التداولية، المعرفية، الأسلوبيةالملخص
يتناول البحث المقارنة بين الدرس التراثيّ العربيّ الذي يرى في الاستعارة فنًّا أسلوبيًّا بديعيًّا؛ غايته جمالية إمتاعية، ويخضع في تأويله لمبادئ الادّعاء ومقتضياته بحسب عبد القاهر الجرجانيّ، وبين الفهم الغربيّ الحديث الذي يُعنى بدراستها بغية الكشف عن آليات تأويلها، وذلك في الدرس التداوليّ بما هو نظرية للقراءة والتأويل عند سيرل نموذجًا، وفي الدرس الإبستمولوجي الذي يرى في الاستعارة عملية ذهنية تقوم على التفاعل بين اللغة والفكر عند ريتشاردز نموذجًا، فالاستعارة، في الدرس الغربي الحديث، تحمل قيمًا نفعية تداولية ومعرفية، غير أننا لا نعدم وجود وجهات نظر تراثية عربية ذات بعد تداوليّ ومعرفيّ؛ نتغيّا من ذلك كلّه تسليط الضوء على مفهوم الاستعارة وتجلياتها واستراتيجيات تأويلها..
التنزيلات
المراجع
Abdul Rahman, i. (2006). Tongue, balance, or mental reproduction. Casablanca, Beirut: The Arab Cultural Center.
Abdul Rahman, i. (2007). On the origins of dialogue and the renewal of theology. Casablanca, Beirut: The Arab Cultural Center.
Abu Hilal Al-Askari. (2006). The Book of Two Industries: Writing and Poetry. TAH: Ali Muhammad al-Bajawi, Muhammad Abu al-Fadl Ibrahim, Saida - Beirut: The Modern Library.
Al-Jarjani, p. (1991). Secrets of rhetoric. Open: Mahmoud Mohamed Shaker, Jeddah, Cairo: Dar Al Madani, Al Madani Press.
Al-Jarjani, p. (1992). Signs of miracles. Open: Mahmoud Mohamed Shaker, Jeddah, Cairo: Dar Al Madani, Al Madani Press.
Al-Marzouqi. (1991). Explanation of the Office of enthusiasm. Open: Ahmed Amin, and Abdel Salam Haroun, Beirut: Dar Al-Jeel.
Al-Razi Pride. (1985). The end of the brief in knowing the miracle. Open: Bakri Sheikh Amin, Beirut: Dar Al-Alam for millions.
Amide. D.T. Balancing the poetry of Abi Tammam and Bahtri. Open: Mr. Ahmed Saqr, 4th floor, Cairo: Dar Al-Maarif.
Armenko, F. D.T. The deliberative approach. See: Said Alloush, Beirut: National Development House.
Asher, p. (2006). As we communicate we change a deliberative, knowledge-based approach to communication mechanisms and pilgrims. Casablanca: East Africa.
Bigeye. (1998). Statement and indication. Open: Abdel Salam Haroun, 7th floor, Cairo: Al-Khanji Library.
Blanche, F. (2007). Parliamentary circulation from Austin to Goffman. See: Saber Al-Habasha, Lattakia: Dar Al-Hiwar.
Caspian. (1993). Clarification in the science of rhetoric. TAH: Mohamed Abdel Moneim Khafagy, Cairo: Al-Azhar Heritage Library.
Cohen, c. (1986). The structure of poetic language. See: Muhammad al-Wali and Muhammad al-Omari, Casablanca: Dar Toubkal.
Ibn Al-Atheer, Z. (1956). The great mosque in the system of speech and strew. Open: Mustafa Jawad, and Jamil Saeed, Iraq: Iraqi Scientific Complex Press.
Ibn Al-Atheer, Z. (1999). The example in the literature of the writer and poet. Mohamed Mohy El-Din Abdel Hamid, Saida - Beirut: The Modern Library.
Ibn Geni. (1999). Properties. Open: Mohamed Ali El-Naggar, 4th floor, Cairo: The Egyptian General Book Authority.
Ibn Mu'taz, P. (1982). Budaiya. Open: Ignatius Karachkovsky, Beirut: Dar Al-Masirah.
Ibn Qutaiba. (1981). Interpretation of the Qur’an problem. Open: Mr. Ahmed Saqr, Cairo: Issa Al-Babi Al-Halabi Press.
Ibn Sinan. (1952). The secret of eloquence. Open: Abdel-Matal Al-Saidi, Egypt: Mohamed Ali Sobeih Library and Press.
Ibn Wahb writer. (1967). The proof in the object of the statement. TAH: Ahmed wanted, and Khadija Al-Hadithi, Baghdad: Al-Ani Press.
Judge Al-Jarjani. (2006). Mediation between Al-Mutanabbi and his opponents. TAH: Ali Muhammad Al-Bajawi, Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim, Saida - Beirut: The Modern Library.
Lykov, C. and Johnson, M. (1996). The metaphors that we live in. (See: Abdel Majid Al-Jahfa, Editor) Casablanca: Dar Toubkal.
Richards, A. (2002). Philosophy of rhetoric. See: Saeed Al-Ghanimi, Nasser Halawi, Casablanca, Beirut: East Africa.
Robol, A, and Moselar, c. (2003). Circulation Today; A New Science in Communication. See: Saif Al-Din Daghfous, and Muhammad Al-Shaibani, Beirut: Arab Organization for Translation.
Searle, c. (1987). Principles of metaphor interpretation. You see: Ibrahim Fakih, Arab thought.
Son of graceful. (1981). Mayor in the merits of poetry, etiquette and criticism. Open: Mohamed Mohy El-Din Abdel Hamid, Beirut: Dar Al-Jeel.
The Roman. (1968). Jokes about the miracle of the Qur’an. Open: Muhammad Zaghloul Salam, and Muhammad Khalaf Allah, Cairo: Dar Al-Maarif.
The Sakaki. (2000). The key to science. Open: Abdel Hamid Hindawi, (2nd). Beirut: Scientific Books House.
The Surgeon, p. (2019). Graphic thinking among Arabs: a deliberative reading. Istanbul: Sanabel House.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

