مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i6:.4033الكلمات المفتاحية:
التنمية المستدامة، الدراسات الاجتماعية، قطرالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر، وذلك باستخدام أسلوب تحليل المحتوى في جمع البيانات. تكون مجتمع الدراسة من كتب الدراسات الاجتماعية المقررة للطلبة من الصف الثالث إلى الصف العاشر في المدارس الحكومية في دولة قطر التي بلغ عددها (8) كتب، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى بناء قائمة مفاهيم اشتملت على (140) مفهومًا موزعة على خمسة مجالات هي: المجال الاجتماعي والثقافي، والمجال الاقتصادي، والمجال البيئي، ومجال التكنولوجيا والمعلومات، والمجال السياسي. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها: مفاهيم التنمية المستدامة على مجالات الأداة حسب النسب الآتية: المجال الاجتماعي والثقافي (53.84%)، والمجال البيئي (17.93%)، والمجال الاقتصادي (16.38%)، والمجال السياسي (10.84%)، وأخيرًا مجال التكنولوجيا والمعلومات (1.01%)، وكان تضمين المفاهيم في الكتب عينة الدراسة على النحو الآتي: كتاب الصف الثالث (6.79%)، وكتاب الصف الرابع (9.77%)، وكتاب الصف الخامس (10.24%)، وكتاب الصف السادس (11.79%)، وكتاب الصف السابع (11.73%)، وكتاب الصف الثامن (19.54%)، وكتاب الصف التاسع (9.47%)، وكتاب الصف العاشر (20.67%). كما بلغ عدد المفاهيم التي جرى تضمينها في سائر الكتب (94) مفهومًا، في حين بلغ عدد تلك التي لم يرد لها أي ذكر (46) مفهومًا. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات كان أهمها ضرورة تحقيق التوازن بين مفاهيم التنمية المستدامة في المجالات المختلفة في مناهج وكتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر، بما يحقق تكاملًا في منظومة التنمية المستدامة التي سيكتسبها المتعلمون في المراحل المدرسية المختلفة.
التنزيلات
المراجع
Bossel, H. (2011). Indicators for Sustainable Development: Theory, Method, Applications. IISD.
Guo, F. et. al. (2018). Sustainable Development in Geography Education for Middle School in China. Licensee MDPI, Basel, Switzerland.
Yalçinkaya, E. (2013). Analyzing Primary Social Studies Curriculum of Turkey in Terms of UNESCO Educational for Sustainable Development Theme. European Journal of Sustainable Development. 2 (4). 215-226.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

