دور أداء الناطق الإعلامي الرسمي في تشكيل صورة المؤسسة الرسمية من وجهة نظر الصُحافيين الأردنيين

المؤلفون

  • Anas Fayz Qattash باحث دراسات عليا ، قسم الإعلام ، كلية الإعلام ، جامعة الشرق الأوسط ، عمان ، الأردن https://orcid.org/0009-0005-6211-6652
  • Ahmad Ali Oreqat قسم الإعلام الرقمي ، كلية الإعلام ، جامعة الشرق الأوسط ، عمان ، الأردن؛ قسم الإعلام الرقمي ( الالكتروني ) - كلية الآداب والعلوم الإنسانية -جامعة العلوم التطبيقية الخاصة- الأردن https://orcid.org/0000-0002-6952-3358

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6838

الكلمات المفتاحية:

الناطق الإعلامي الرسمي، الصورة، الصحافيين الأردنيين، المؤسسة الرسمية.

الملخص

الأهداف:  هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى دور أداء الناطق الإعلامي الرسمي في تشكيل صورة المؤسسة الرسمية من وجهة نظر الصحافيين الأردنيين .

المنهجية:  وتُعد هذه الدّراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح، من خلال توزيع استبانة على الصحافيين القطاعيين، وتمثل عينة الدراسة القصدية ب(56) مفردة.

النتائج : وجاءت أبرز نتائج الدراسة: أن الناطق الإعلامي الرسمي مصدر موثوق للمعلومات والأخبار بالنسبة للصحافيين، وهناك ضعف في جانب تزويد الناطق الإعلامي الرسمي بالمعلومات للصحافيين. ودور الناطق الإعلامي الرسمي مهم ومحوري في وقت الأزمات التي تتعرض لها مؤسسته. وأيضاً غياب التفاهم بين الناطق الإعلامي الرسمي والصحافيين، وغياب الثقة يؤثر بشكل كبير على المؤسسة الرسمية، وأن عدم إدراك المسؤولين في المؤسسة الرسمية لأهمية دور الناطق الإعلامي الرسمي تؤدي إلى ضعف في أداء دوره، وينعكس ذلك بأثر سلبي على المؤسسة الرسمية، وأوضحت النتائج أنه لا يتوفر للناطق الإعلامي الرسمي مساحة جيدة من الحرية في التصريحات، وكان أيضًا من أبرز نتائج الدّراسة أن الناطق الإعلامي الرسمي يحتاج إلى تدريب وتأهيل وإعداد على كيفية التعامل مع الصحافيين.

الخلاصة : أن هناك دورا كبيرا لأداء الناطق الإعلامي بأسم المؤسسة في تشكيل صورتها لدى الجمهور، وتأتي أهمية دور الناطق الإعلامي الرسمي في المؤسسات الرسمية، منحه مساحات كبيرة من الحرية في التصريحات وتقديم المعلومات للصحافيين ووسائل الإعلام، بالإضافة إلى تنفيذ برامج تفاعلية ذات صلة في التفاعل والتواصل بين الناطق الإعلامي الرسمي والصحافيين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Shanab, G. (2009). Communication and Media Theories. Alexandria: Dar Al-Ma'arif Al-Jami'iya.

Ajwah, A. (1983). Public Relations and Mental Image. (1st ed.). Cairo: Alam Al-Kutub.

Al-Anzi, F. (2016). Credibility of the Official Media Spokesperson in Government Agencies Among Saudi University Youth: A Survey Study. Unpublished Master's Thesis, College of Arts, King Saud University, Riyadh.

Al-Kharabsheh, M., & Areqat, A. (2018). The Media Framework of Israeli Propaganda on Facebook: An Analytical Study of the Spokesperson Page "Israeli Army". Published Master's Thesis, Middle East University.

Al-Mahmoudi, S. (2019). Egyptian Youth's Reliance on Official Spokespersons' Pages of Governmental Institutions on Facebook: A Field Study. Egyptian Journal of Public Opinion Research, 76, 71-122.

Al-Mulhem, Abd. (2013). The Reality of Spokespersons and Their Tools in Communicating with the Media. Riyadh: Ministry of Culture and Information, Okaz Newspaper, Issue 4235, January 20, 2013.

Al-Osik, F. (1998). Mental Image: An Attempt to Understand the Reality of People and Things. Riyadh: Dar Toqiyq Publishing and Distribution.

Al-Oufi, Abd. (2014). The Spokesperson Between Responsibility and Inquirer. Riyadh: The Author.

Al-Qasim, M. (2007). When Will the Iraqi Government Realize the Difference Between the Media Advisor and the Official Media Spokesperson? Al-Naba Information Network, April 3, 2007.

Al-Sayyid, M. (2021). Elite Attitudes Toward the Role of the Spokesperson for the Ministry of Health and Population in Managing the Corona Crisis: A Field Study. Journal of Media Research, Arab Republic of Egypt, 56(3).

Al-Shaal, Kh. (2019). Elite Attitudes Toward the Role of the Official Spokesperson in Managing Security Crises in the Ministry of Interior in the United Arab Emirates: A Field Study. Unpublished Master's Thesis, Department of Media, Faculty of Arts, Mansoura University.

Farajani, A. (2015). Media Spokesperson Skills: Your Way to Media Platforms. Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

Hamed, M. (2018). Egyptian Public Attitudes Toward the Performance of the Official Spokesperson for the Ministry of Education: A Field Study. Scientific Journal of Public Relations and Advertising Research, Department of Media, Faculty of Arts, Mansoura University.

Jouhar, T (2014). The Spokesperson Experience between Reality and Experimentation, Kurdistan Region: A Survey Study. Unpublished Master's Thesis, College of Media, University of Baghdad.

Mousa, B. (2014). Mental Image in Public Relations. Amman, Jordan: Dar Osama for Publishing and Distribution, 1st ed.

Rahmani, S., & Rashida, M. (2018). Public Relations as an Approach to Building the Image of the Service Institution: A Case Study of Algeria Telecom. Bouira, Algeria: Experimental Study Memorandum.

Saleh, S. (2005). Media and Image Construction. (1st ed.). Riyadh: Alfalah Library for Publishing and Distribution.

Salih, S. (2005). Media and the Construction of Mental Images. (1st ed.). Riyadh: Al-Falah Library for Publishing and Distribution.

Sulivan, M. (2008). Inside Scoop: A Media Insider's Guide. U.S. Department of State, Office of International Information Programs.

Yahya, H. (2021). Evaluation of the Saudi Public's Perception of the Performance of the Ministry of Health Spokesperson During the Coronavirus Pandemic: A Field Study. Al-Azhar University , Faculty of Media, Cairo.

Younis, Y. (2014). Communication Discourse of Sovereign Institutions and Opposition During Crisis: A Comparative Analytical Study of Spokesperson Statements from 2011 to 2014, Arab Republic of Egypt. Arab Journal of Media and Communication, 11, 293-333.

Abu-Akel, A., Spitz, A., & West, R. (2020). Who is listening? Spokesperson Effect on Communicating Social and Physical Distancing Measures During the COVID-19 Pandemic. Retrieved from https://doi.org/10.31234/osf.io/bmzve

Lee, J., Kim, S., & Wertz, E. K. (2014). How Spokesperson Rank and Selected Media Channels Impact Perceptions in Crisis Communication. Public Relations Journal, 8(2).

Navarro, C., Angeles, M., & Al-Sumait, F. (2017). Social media expectations between public relations professionals and their stakeholders: Results of the ComGap study in Spain. Public Relations Review, 43(4), 700-708.

Osgood, C. E., & Tannenbaum, P. H. (1955). The principle of congruity in the prediction of attitude change. Psychological Review, 62.

التنزيلات

منشور

2025-02-20

كيفية الاقتباس

Qattash, A. F., & Oreqat, A. A. (2025). دور أداء الناطق الإعلامي الرسمي في تشكيل صورة المؤسسة الرسمية من وجهة نظر الصُحافيين الأردنيين. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(3), 6838. https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6838

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-02-06
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-04-02
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-20