دراسة تحليلية للمسرح والرقابة في مسرحيتي هاورد باركر لا نهاية للوم: مشاهد من التغلب (1981) ومشاهد من الإعدام (1984)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7081الكلمات المفتاحية:
المسرح البريطاني، الرقابة، معضلة الفنان، التجارية، هاورد باركالملخص
الأهداف: تهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على استخدام التاريخ للتعليق على قضايا مختلفة للمسرح البريطاني المعاصر مثل التهميش والرقابة. ويركز أيضًا على نظرية باركر المسرحية التي استنبطت من رفضه للسيطرة الجماعية ومفهوم بريخت للتغريب الذي كان مألوفًا في الأعمال المبكرة لكارل جيرجيل وديفيد هار. كما يحاول البحث إبراز دور ومسؤولية الفنان في المسرح البريطاني المعاصر والمعضلات المحتملة التي لربما هو أو هي يواجهانها.
المنهجية: في هذه الدراسة، استُخدم المنهج النقدي لتحليل مسرحيتي باركر:لا نهاية للوم: مشاهد من التغلب (1981) ومشاهد من الإعدام (1984) في ضوء نظرياته التي طرحها في كتابة الشهير، مجادلات للمسرح. إضافة إلى ذلك، اعتمد الباحث المقابلات مع الكاتب المسرحي نفسة للحصول على فكرة واضحة عن وجهة نظرة الخاصة في المسرح والرقابة.
النتائج: أظهرت النتائج أنَّ تدخل الحكومة في أعمال الفنان يؤثر سلبًا في حريته وتظهر الورقة أيضًا أنَّ العلاقة بين الفنان والدولة هي علاقة جدلية دائمًا. في الثمانينات، سادت فكرة الرقابة وانعدام حرية التعبير ومثّلت باستعمال أشكال الفنانين (كشخصيات رئيسية) الذين يجدون أنفسهم في صراع مع القوى الخارجية المناوئة. لذلك لم يكن استعمال الفنان كشخصية هو فقط لبيان المعضلات المحتملة التي يواجها الفنان خلال هذا العقد، بل أيضًا كوسيلة لمهاجمة النظام السياسي في محاولاته لتكميم الأفواه.
الخلاصة: خلصت الورقة إلى أنَّ الفنان أحيانًا يخفي عمدًا آراءه الصريحة لتجنب التعرض للرقابة. كإنسان، يجب على الفنان أن يوازن بين المتطلبات السياسية وحاجاته الشخصية. وبخلاف معاصريه مثل ستوبارد وورتنبيكر، لم يستعمل باركر مسرحياته لتبني وجهة نظر أيديولوجية معينة. من وجهة نظر باركر، المسرح هو المكان حيث يتحرر الخيال. وهو ليس لإعطاء رسالة أو أي قيمة نفعية. بالرغم من أنَّ المعضلة الرئيسية لشخوص الفنانين في مسرحيات باركر تتمثل في استكشاف دور الفنان ومسؤوليته، يبقى هذا الموضوع حقلاً مثمرًا لبحث وكشف أعمق.
التنزيلات
المراجع
Barker, H. (1989). Arguments for a Theatre, intro. David Ian Rabey. London: John Calder (Publishers) Ltd.
Barker, H. (1990). Collected Plays: Volume One. London, John Calder (Publishers) Ltd.
Billington, M. (2002). Theatre in Crisis?: Performance manifestos for a new century. Manchester: Manchester University Press.
Brown, M. (2011). Howard Barker Interviews 1980-2010: Conversations in Catastrophe. USA: Intellect, The University of Chicago Press.
Diyaiy, S. (2009). The Dilemma of the Black Man in LeRoi Jones’. Dutchman, Anbar University Journal for Humanities, 4(2).
Gritzner, K., & Rabey, D. (2006). Theatre of Catastrophe: New Essays on Howard Barker. London: Oberon Books Ltd.
Imison, R. (1991). Radio and the Theatre: A British Perspective. Theatre Journal, 43(3).
Lamb, Ch. (2005). The Theatre of Howard Barker. London: Routledge.
Meyer-Dinkgrӓfe, D. (2005). Biographical Plays about Famous Artists. Cambridge Scholar Press.
Midhin, M., Clare, D., & Abed, N. (2021). Memory, National Identity Formation, and (Neo)Colonialism in Hannah Khalil’s A Museum in Baghdad. Journal of Contemporary Drama in English, 9(2), 304–319.
Milling, Ja (2012). Modern British Playwriting: the 1980s. London: Methuen Drama, Bloomsbury Publishing Pic.
Obis, E. (2016). ‘Not nude but naked’: Nakedness and nudity in Barker’s drama. In Howard Barker’s Art of Theatre (pp. 73-81). Manchester University Press.
Rabey, D. (1989). Howard Barker: Politics and Desire: An Expository Study of his Drama and Poetry.London: The Macmillan Press.
Rabey, D. (2009). Howard Barker: Ecstasy and Death: An Expository Study of his Drama, Theory and Production Work. UK: Palgrave Macmillan.
Rabey, D. (2016). Theatre, Time and Temporality: Melting Clocks and Snapped Elastics. UK: intellect Bristol.
Rabey, D., & Gritzner, K. (2006). Howard Barker in Conversation. Karoline Gritzner and David Ian Rabey in Theatre of Catastrophe: New Essays on Howard Barker. London: Oberon Books Ltd.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

