دور معلمي المدرسة الثانوية في تنمية الوعي بالأمن السيبراني لدى طلابها من وجهة نظر المعلمين في مدارس التعليم الخاص في مدينة عمان
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2632الكلمات المفتاحية:
تنمية وعي، المدرسة الثانوية، الأمن السيبرانيالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرف دور معلمي المدرسة الثانوية في تنمية الوعي بالأمن السيبراني لدى طلابها من وجهة نظر المعلمين في مدارس التعليم الخاص في مدينة عمان.
المنهجية: انتهجت هذه الدراسة منهج البحث الكمي الوصفي، وتكوّن المجتمع من جميع معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الخاصة الأردنية للعام الدراسي 2020/2021. بعينة بلغت (223) تم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي.
النتائج: أظهرت النتائج أن تقدير أفراد العينة لمجالات واقع دور معلمي المدرسة الثانوية في توعية طلبتهم بالأمن السيبراني جاء بدرجة مرتفعة. وأن لا فروق ذات دلالة إحصائية في مجال معوقات التوعية بالأمن السيبراني تعزى لمتغيرات الجنس، الخبرة في التعامل مع التطبيقات الحاسوبية والمؤهل العلمي والخبرة التدريسية. ولا فروق كذلك تعزى لمتغير التخصص في مجالَيْ مدى وعي المعلمين بمفاهيم ومخاطر الأمن السيبراني ومعوقات توعية الطلبة. فيما ظهرت فروق على واقع التوعية بمفاهيم الأمن السيبراني، تعزى لمتغير التخصص ولصالح المواد الإنسانية. ولمجال مدى وعي المعلمين بمفاهيم ومخاطر الأمن السيبراني تبعًا لمتغير الخبرة التدريسية بين أقل من 5 سنوات و5-10 سنوات ولصالح 5-10 سنوات، ولمجال واقع التوعية بمفاهيم الأمن السيبراني تبعًا للمؤهل العلمي ولصالح الشهادة الأدنى. وأن درجة تقدير أفراد العينة على المقترحات لتفعيل دور معلمي المدارس الثانوية في توعية طلبتهم بالأمن السيبراني جاءت بدرجة مرتفعة. وأنه لا توجد فروق في استجابة العينة على مقترحات التفعيل تعزى لمتغيرات: الجنس والتخصص والخبرة في التعامل مع التطبيقات الحاسوبية والمؤهل العلمي والخبرة التدريسية.
الخلاصة: تعميم مقترحات الدراسة على إدارات ومعلمي المدارس الثانوية، وتعاون الجهات المختلفة من أجل توفير التدريب الكافي للمعلمين.
التنزيلات
المراجع
Baumann, K. (2016). Computer Security in Elementary Schools: Faculty Perception of Curriculum Adequacy. Arizona: ProQuest.
Craigen, D., Diakun-Thibault, N., & Purse, R. (2014). Defining cybersecurity. Technology Innovation Management Review, 4(10), 13-21.
Jang-Jaccard, J., & Nepal, S. (2014). A survey of emerging threats in cybersecurity. Journal of computer and system sciences, 80(5), 973-993.
Sarker, I. H., Kayes, A. S. M., Badsha, S., Alqahtani, H., Watters, P., & Ng, A. (2020). Cybersecurity data science: an overview from machine learning perspective. Journal of Big data, 7, 1-29.
Shahidah H., Fauziah A., Norizan R., Noranifitri M., Harliana H., Adi S., Riki R., Nizam A., Khairol A., (2021). Level of Awareness of Social Media Users on Cyber Security: Case Study among Students of University Tun Hussein Onn Malaysia. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education, 12 (2), 694- 698.
Yohn, A., (2017). A Review of Information Security Issues in Education Institutions And Methods Of Prevention. Parkway: ProQuest LLC.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-22
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22
