استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإرشاد المهني من وجهة نظر المرشدين التربويين في الأردن

المؤلفون

  • Hala F. Al Masoud قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمّان، الأردن https://orcid.org/0009-0001-6151-5660

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6209

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الإرشاد المهني، المرشد التربوي، الأردن

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى استطلاع وجهة نظر المرشدين التربويين في الأردن حول أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإرشاد المهني لطلبة المدارس، ومعرفة مدى تأثر آرائهم ببعض المتغيرات الديموغرافية.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافها. وشارك في الدراسة (106) مرشدٍ ومرشدة. واستخدم مقياس وجهة النظر حول استخدام الإنترنت في تقديم خدمات الإرشاد المهني لجمع البيانات المطلوبة للدراسة.

النتائج: أظهرت النتائج أن المرشدين التربويين لديهم آراء إيجابية حول فائدة توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإرشاد المهني، وكشفت عن قناعتهم بأهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الإرشاد المهني، والاستفادة من المخرجات التكنولوجية الحديثة، ومواكبة متطلبات العصر الرقمي في القرن الحادي والعشرين. وتأثرت آراء المرشدين التربويين بمتغير المؤهل العلمي ولصالح المؤهل العلمي الأعلى، وبمتغير تصنيف المدرسة ولصالح المدارس الخاصة. بينما لم تتأثر آراء المرشدين التربويين بمتغير الجنس، والعمر.

الخلاصة: وتوصي الدراسة بأهمية تطوير برامج الإرشاد النفسي والتربوي في مؤسسات التعليم العالي، وتصميم برامج تدريبية أثناء الخدمة في وزارة التربية والتعليم بهدف تطوير وتحسين مهارات المرشدين التربويين في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملهم، وإجراء دراسات مستقبلية لتحديد فرص وتحديات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإرشاد المهني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Hassouneh. N. & Alzoubi, A. (2019). The Impact of Modern Technology on Providing Counseling Services in the Light of Some Variables. Journal of Education and Learning, 8 (2), 132-144.

Altarawneh, A. & Alomoush, R. (2022). The reality of E-counseling services in the light of Digital learning from the point of View of Teachers in Jordan. Education and Information Technologies, (27), 12773–12792.

American School Counselor Association (ASCA). (2021).The school counselor and school counselor supervision. Retrieved from https://www.schoolcounselor.org/Standards-Positions/Position-Statements/ASCA-Position-Statements/The-School-Counselor-and-School-Counselor-Supervis

American Psychological Association, APA Dictionary of Psychology. (2023). Retrieved from https://dictionary.apa.org/career-counseling.

Asrowi, A., Hanif, M. & Setiawan, B. (2021). Career Development: The Role of Career Counsellor towards Job Counselling. International Journal of Instruction, 14(1), 661-672.

Beidoglu, M., Dincyurek, S. & Akintug. Y. (2015). The Opinion of School Counselors on the use of Information and Communication Technologies in School Counseling Practices: North Cyprus Schools. Computers in Human Behavior, 52, 466-471.

Bickel, W., Marsch, L. & Budney, A. (2013). Technology-delivered treatments for substance use disorders: Current status and future directions. In P. M. Miller (Ed.), Interventions for Addiction: Comprehensive addictive Behaviors and Disorders, 3 (29), 275-286.

Foon. L., Zainudin. Z., Yusop. Y. & Othman. W. (2020). E-Counselling: The Intension, Motivation and Deterrent among School Counsellors. Universal Journal of Educational Research, 8 (3), 44-51.

Fusco. L., Parola. A. & Sica. L. (2020). Designing meaningful career tools: A proposal for an optimal use of technology in career guidance. Retrieved from

https://www.researchgate.net/publication/346098045_Designing_meaningful_career_tools_A_proposal_for_an_optimal_use_of_technology_in_career_guidance

George, D. & Mallery, P. (2022). IBM SPSS Statistics 27 Step by Step: a simple guide and reference. (17th Edition). New York, NY: Routledge.

Greeno, J., Collins, Al. & Resnick, L. (1997). Cognition and learning. In D. Berliner & R. Calfec (Eds), Handbook of educational psychology (pp. 15-47). Simon and Schuster Macmillan.

Herro, D. (2015). Sustainable innovations: Brining digital media and emerging technologies to the classroom. Theory into Practice, 54 (2), 117-127, DOI: 10.1080/00405841.2015.1010834

Hirschi, A. (2018). The Fourth Industrial Revolution: Issues and implications for career research and practice. The Career Development Quarterly, (66), 192-204, DOI: 10.1002/cdq.12142

Katyal, K. (2010). Educating teachers in Hong Kong for leadership in the age of the internet: A reconceptualization. Asia-Pacific Journal of Teacher Education, 38 (4), 273-284. DOI: 10.1080/1359866X.2010.515938.

Kholiq. A. & Solehuddin. M. (2019). The Use of Facebook as a Media for Career Guidance and Counseling Services in Junior High School. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, (438), 224-228.

Library & Information Science Academy. (2023). ICT: Concept and definition. Library & Information Science Education Network. Retrieved from https://www.lisedunetwork.com/ict-concepts-and-meaning-definition/

Nadeem. M., Zaidi. S. & Jawad. A. (2023). Implementing a web-based career counseling and Guidance System for High School Students. International Journal of Engineering Research & Technology, 12 (1), 326-330.

Pordelan, N. & Hosseinian, S. (2022). Design and Development of the Online Career Counselling: a tool for better career decision-making. Behaviour & Information Technology, 41 (1),118-138.

Ratliff, K., Ebbs, S. & Isom, M. (2012). Influence of technology in school counseling. Retrieved from https://edutrendaonline.com/2012/12/18/influence-of-technology-in-school-counseling.

Richards, D. & Vigano, N. (2013). Online counseling: A narrative and critical review of the literature. Journal of Clinical Psychology, 69 (9), 994-1011, DOI: 10.1002/jclp.21974.

Rochat, S. & Armengol. J. (2020). Career Counseling Interventions for Video Game Players. Journal of Career Development, 47 (2), 207-219.

Sampson, J. & Krumboltz, J. (1991). Computer-assisted instruction: A missing link in counseling. Journal of Counseling and Development, 69 (5), 395-397.

Savaş, C. & Hamamcı, Z. (2010). Okullarda rehberlik hizmetlerinin internet üzerinden yürütülmesine ilişkin veli, öğrenci ve psikolojik danışmanların görüşlerinin incelenmesi. Pamukkale Üniveristesi Eğitm Fakültesi Dergisi, 27, 147-158

Savitri, M. & Taufiq. A (2020). What is the School Counselors’ Level of Technology Competence in Indonesia? The 4th International Conference on E-Society, E-Education and E-Technology: 135-139. Retrieved from https://doi.org/10.1145/3421682.3421707,

Savickas, M. (2003). Advancing the career counseling profession: Objectives and strategies for the next decade. Career Development Quarterly, (52) 87-96, DOI: 10.1002/j.2161- 0045.2003.tb00631.x

Toni, A. & Vuorinen, R. (2020). Lifelong guidance in Finland: Key policies and practices. In E. Hagaseth Haug, T. Hooley, J. Kettunen, & R. Thomsen (Eds.) Career and career guidance in the Nordic countries, career development series, (9), 127–143. Brill. https://doi.org/10.1163/9789004428096_009.

Westman. S., Kauttonen. J., Klemetti. A., Korhonen. N., Manninen. M., Mononen. A., Niittymaki. S. & Paananen. H. (2021). Artificial Intelligence for Career Guidance – Current Requirement and Prospects for the Future. Journal of Education: Technology in Education, 9 (4), 43-62.

Wong, L., Yuen, M. & Chen, G. (2019). Technology-Infused Career and Life Planning Education. Asia Pacific Career Development Journal, 2 (2), 51-61.

Zainudin, Z. N., Abu Talib, M., Ahmad. Hassan. S., Ahmad. N., Yusop. Y. & Alia. A. (2020). Technology-Assisted Career Counselling: Application, Advantages and Challenges as Career Counselling Services and Resources. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 10 (11), 67-93.

Zur, O. & Zur, A. (2016). On digital immigrants and digital natives: How the digital divide affects families, educational institutions, and the workplace. Retrieved from http://www.zurinstitute.com/digital_divide.html.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

Al Masoud, H. F. . (2024). استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإرشاد المهني من وجهة نظر المرشدين التربويين في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 51(2), 259–274. https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6209

إصدار

القسم

الإرشاد النفسي والتربوي
##plugins.generic.dates.received## 2023-11-21
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-11
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15