حضور الفنانة التشكيلية الفلسطينية في فنون الميديا الجديدة: أيقونة الخريطة وذاكرة الشتات وجمالية الهوية

المؤلفون

  • Mohammed Baker Mohammed Al-Abbas قسم الفنون البصرية، كلية الفنون والتصميم، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-0330-3766

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.872

الكلمات المفتاحية:

الفن الفلسطيني المعاصر، الميديا البصرية، الوسائط الإبداعية، نقــد وسائط الفـن والتـواصل، الإستَطيقا الفلسطينية، سوسيولوجيا وسايكولوجيا الفنون البصرية

الملخص

الأهداف: استكشاف تجربة المرأة الفلسطينية في فنون الميديا الجديدة بواسطة تحليل العملية الإبداعية لثلاث فنانات فلسطينيات. وهذا ضمن موقف جمالي قائم على تفكيك عناصر الثقافة البصرية في الميديا الشائعة ثم إعادة تكوينها في وسائط إبداعية جديدة.

المنهجية: تعتمد فلسفة المنهجية في هذا البحث على تحليل "ما -بعد- نقدي" لموقف الفنان/ المؤلف الجمالي من الميديا التي تُركِّب الواقع الفلسطيني وتساهم في تشكيل هويته الإنسانية في فضاءات الإنزياح/ النزوح/ الشتات وانعكاساتها في العمل الفني. لقد وَظَّفت المنهجية تحليلاً ناقدًا ونوعيًا يعيد إنشاء الروابط بين أيقونة الخريطة في الأعمال الفنية وذاتية الفنانات في أثناء استجابتهن للبيئة البصرية والميديا من حولهن، بينما تُرَكِّز منهجية التحليل النوعي على رمزية الخريطة والشتات والهوية.

النتائج: كشفت هذه الورقة أن أيقونات الخريطة التي تظهر في تجارب الفنانة الفلسطينية المعاصرة تستبعد محاكاة المحتوى الإعلامي عبر الميديا التقليدية بأنواعها، حيثما تعتمد التــــــــجربة النسائية في الـــــــــــفــــــــــــن الــــــــــــفـــــــلسطيني على عملية تفكيك وإعادة بناء ما -بعد- نقدية لرموز القضية ودلالاتها بواسطة ميديا إبداعية جديدة. وعَكَسَت التجارب الفنية الهويات والذكريات المتزامنة مع تجربة الإنزياح والشتات من وجهات نظر إبداعية متنوعة. في حين يتجلى أثر الدراسة في المجتمع الأكاديمي لدى عرض فن المرأة الفلسطينية كحالة بحثية جمالية معاصرة ذات دلالات هامة بحثيا؛ لأن التعبير عن الهوية النسوية في القرن الواحد والعشرين مازال فعل ثقافي مُقاوِم عند الفنانات الفلسطينيات تحديدًا.

التوصيات: تُقدّم هذه الورقة البحثية توصية للفنانين والنقاد للتركيز على القيم الجمالية والتربوية لوقفة الفنانة الفلسطينية لمنع المُحتل من محاكاة أيقونة الارض لإقحام هويته فيها دون أصحابها الحقيقيين. فبينما يبحثُون في الهوية، كسياق إجتماعي يُعزيز الإنسجام والسلام المجتمعي، أيقنت الفنانة الفلسطينة قضيتها بذاتية واضحة لمناهضة الاحتلال والتغلب عليه جماليًا وثقافيًا وأمام مجتمع العولمة الفني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Abbas, M. B. M. (2016). The Emergence of Death Representations in Visual Arts: Stereotypes and Social Realities. PEOPLE: International Journal of Social Sciences, 2(1), 1733-1743.

Al-Abbas, M. B. M. (2016). The Environment Representations in Contemporary Arab Art from the Rural to the Urban. PEOPLE: International Journal of Social Sciences, 2(1), 1463-1472.

Issa, Y., Al-Abbas, M., & Jawabra, N. (2020). The Improvisation in Arts:. Dirasat: Human and Social Sciences, 47(1). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/102452

M Al-Abbas, M. B. (2016). The diversities of feminine art and the pop cultures in the Islamic world. KUPAS SENI: Jurnal Seni dan Pendidikan Seni, 4(1), 1-3.

Greenberg, H. (2004). Spotlight on the Muslim Middle East: Issues of identity. In The American Forum for Global Education.

Barbour, R. S. (2014). Introducing Qualitative Research: A Student’s Guide. London: SAGE Publications Ltd.

Abu-Lughod, L. (2021). Art, Activism, and the Presence of Memory in Palestine: Interview with Palestinian Artist Rana Bishara. Comparative Studies of South Asia, Africa and the Middle East, 41(1), 122-145.

Cohen, L., Manion, L., & Morrison, K. (2007). Research Methods in Education. (6th ed.). New York, USA: Routledge.

D'Alleva, A. (2006). How to Write Art History. London: Laurence King Publishing Limited.

D'Alleva, A. (2005). Methods & Theories of Art History. UK: Laurence King Publishing ltd.

Darat al Funun - The Khalid Shoman Foundation. (2008). Mona Hatoum (Artist’s Catalogue). Amman: Darat al Funun Publications.

Darat al Funun - The Khalid Shoman Foundation (2013). Arab Art Histories – The Khalid Shoman Collection (Rogers, S. and Van der Vlist, E. Editors). Amman: Darat al Funun Publications.

Darat al Funun - The Khalid Shoman Foundation (2018). Palestinian Civilization throughout History. Amman: Darat al Funun Publications.

Habib, M. A. R. (2005). A History of Literary Criticism from Plato to the Present. USA & UK: Blackwell Publishing Ltd.

Harris, J. (2013). The Utopian Globalist: Artists of World Wide Revolution, 1919-2009. Oxford: Wiley Black-well.

Jones, A. (2008). The Feminism and Visual Culture Reader. Routledge: London and New York.

Leeuwen, T. V. & Jewitt, C. (2001). Handbook of Visual Analysis. London: SAGE Publication Limited.

Macaulay-Lewis, E., & Simard, J. (2015). From Jerash to New York: columns, archaeology, and politics at the 1964–65 World’s fair. Journal of the society of architectural historians, 74(3), 343-364.

Millner, J., Moore, C., & Cole, G. (2015). Art and feminism: Twenty-first century perspectives. Australian and New Zealand Journal of Art, 15(2), 143-149.

Ocvirk, O. G. (1968). Art fundamentals: Theory and practice. (No Title).

Ottaway, M., Brown, N., Hamzawy, A., Sadjadpour, K., & Salem, P. (2008). The New Middle East. Washington: Carnegie Endowment for International peace.

Preziosi, D. & Farago, C. (2012). Art Is Not What You Think It Is. Oxford: Wiley Black-well.

Gori, F., & Purgar, K. (2017). WJT Mitchell's Image Theory: Living Pictures.

Rahman, N. (2015). In the wake of the poetic: Palestinian artists after Darwish. Syracuse, New York: Syracuse University Press.

Rose, G. (2001). Visual Methodologies: An Introduction to the Interpretation of Visual Materials. London: SAGE Publication Ltd.

Rose, S. (2019). Art and Form: From Roger Fry to Global Modernism. University Park, Pennsylvania: Penn State University Press.

Said, E. (2000). The art of displacement: Mona Hatoum’s logic of irreconcilables. Mona Hatoum: The entire world as a foreign land, 7-17.

Said, E. W. (1978). Orientalism. New York: Vintage Book.

Savin-Baden, M., & Wimpenny, K. (2014). A Practical Guide to Arts-related Research. Rotterdam, the Netherlands: Sense Publishers.

Schreier, M. (2012). Qualitative content Analysis in Practice. London: SAGE Publication Ltd.

Sharma, L. K. (2017). Research Methodology. New Delhi: Vikas Publishing Hoise Ltd.

Sloman, P. (2009). Contemporary Art in the Middle East. London: Black Doge Publication Limited

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

Al-Abbas , M. B. M. . (2023). حضور الفنانة التشكيلية الفلسطينية في فنون الميديا الجديدة: أيقونة الخريطة وذاكرة الشتات وجمالية الهوية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 437–455. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.872

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-03-22
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-08-15
##plugins.generic.dates.published## 2023-09-30