أثر محاضرات جامعية في مساق الأنشطة التعبيرية على مستويات النمو الشخصي والمهني لدى عينة من طلبة قسم الإرشاد والصحة النفسية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.730الكلمات المفتاحية:
مساق الأنشطة التعبيرية، النمو الشخصي، النمو المهني طلبة قسم الإرشاد والصحة النفسيةالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر محاضرات جامعية لمساق الأنشطة التعبيرية في مستويات النمو الشخصي والمهني لدى عينة من طلبة قسم الإرشاد والصحة النفسية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية، وتم إعداد مقياس للنمو الشخصي ومقياس للنمو المهني، إضافة إلى إعداد وتصميم أنشطة لتطبيقها في مساق الأنشطة التعبيرية في الإرشاد، تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة قسم الإرشاد المسجلين في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020 وعدهم 562 طالباً وطالبة، وتكونت عينة الدراسة من شعبة مساق الأنشطة التعبيرية وعددهم 36 طالباً وطالبة كمجموعة تجريبية ومساق الإرشاد الوقائي وعددهم 36 طالباً وطالبة كمجموعة ضابطة، وتم تطبيق مقياس النمو الشخصي ومقياس النمو المهني على كلا أفراد المجموعتين، وتم إعطاء المحاضرات المشتملة على الأنشطة التعبيرية لأفراد المجموعة التجريبية ودون تدخل لأفراد المجموعة الضابطة، وفي نهاية الفصل الدراسي تم تطبيق مقياس النمو الشخصي والنمو المهني كتطبيق بعدي، وأظهرت النتائج أثراً ذو دلالة إحصائية لمحاضرات الأنشطة التعبيرية في تحسين مستوى النمو الشخصي والنمو المهني لطلبة الإرشاد، وأوصت الدراسة بأهمية توظيف محاضرات مساق الأنشطة التعبيرية في الإرشاد بشكل عملي لتحقيق النمو الشخصي والنمو المهني للطلبة الدارسين للإرشاد.
التنزيلات
المراجع
Åstranda, K., & Sandellb, R. (2019). Influence of personal therapy on learning and development of psychotherapeutic skills. Psychoanalytic Psychotherapy, 33(1), 34–48.
Byrne, R. (2014). The relationship between client work and personal and professional development in Counselling Psychology training. Unpublished Ph.D. dissertation, London Metropolitan University, School of Psychology.
Corey, G. (2016). Theory and Practice of Group Counseling. Publishing by Cengage Learning.
Corey, G. (2009). Theory and Practice of Counseling and Psychotherapy. Cengage Learning.
Denwigwe, C. (2016). Expressive arts as creative couseling strategy for enhancing self-awareness. Abuja International Journal of Education and Management Sciences, 4(1).
Elhassan, A. (2015). Effectiveness of School Counseling program Based on counseling Activities to Support Mental Health among Basic School Pupils. Case study Zalingei city-Central Darfur State. Sudan, International Journal of Education and Research, 3(4).
Enache, R. (2015). The Students’ Personal and Professional Development as Psychological Counsellors. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 190, 250 – 259
Jain, C., & Apple, D. (2015). What is Self-Growth? International Journal of Process Education, 7(1), 41-52.
Naslund, M. (2015). Counselor education: A personal growth development experience. Unpublished Ph.D. dissertation, North Dakota State University of Agriculture and Applied Science, USA.
Nastasa, L., & Cazan, A. (2013). Personal and Professional Development of Beginner Psychologists. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 84, 781 – 785.
Robitschek, C., Ashton, M. W., Spering, C. C., Geiger, N., Byers, D., Schotts, G. C., & Thoen, M. (2012). Development and psychometric properties of the Personal Growth Initiative Scale – II. Journal of Counseling Psychology, 59, 274-287.
Sommers-Flanagan, J. (2007). The Development and Evolution of Person-Centered Expressive Art Therapy: A Conversation With Natalie Rogers. Journal of counseling and development.

