العوامل المؤثرة في قرارات أولياء الأمور عند اختيار المدارس الابتدائية لأبنائهم في قطر

المؤلفون

  • Hana Abdulmagied Alashwal خصائية تنمية مهنية أول، المركز الوطني للتطوير التربوي، كلية التربية، جامعة قطر، قطر https://orcid.org/0000-0002-6810-6966
  • Huda Salem Al-Kubaisi مدير المركز الوطني لتطوير التربوي/ كلية التربية، جامعة قطر، قطر https://orcid.org/0000-0001-7264-9632
  • Eman Abdullah ALoqayli منسقة قسم الكيمياء/ مدرسة الشمال للبنات، وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، قطر https://orcid.org/0009-0009-8429-2840
  • Mashael Mohammed Alhadhri معلمة رياضيات، مدرسة الغويرية للبنات، وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، قطر https://orcid.org/0009-0001-5204-2400
  • Noora Taleb Almarri منسق شؤون الطلاب، مدرسة مريم بنت عمران، وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، قطر https://orcid.org/0009-0008-0464-9444

DOI:

https://doi.org/10.35516/Edu.2025.11715

الكلمات المفتاحية:

اختيار المدارس، أولياء الأمور، التعليم الابتدائي، تفضيلات أولياء الأمور، العوامل المؤثرة، قطر

الملخص

الأهداف: يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى تأثير العوامل المالية، وجودة التعليم، والعوامل الاجتماعية في اتخاذ قرار اختيار المدرسة، وتحليل الفروق بين أولياء الأمور تبعًا لخصائصهم الاجتماعية والاقتصادية.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي بالأسلوب المختلط (كمية ونوعية)، حيث جُمعت البيانات الكمية من خلال استبانة وُزعت على عينة مكونة من )276( من أولياء الأمور في قطر، في حين أُجريت مقابلات نوعية مع عينة مكونة من (32( ولي أمر للوصول إلى فهم أعمق للدوافع والمعايير المرتبطة باختيار المدرسة. وقد تم تحليل البيانات الكمية باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبارات الفروق((ANOVA وT-test))، بينما جرى تحليل البيانات النوعية من خلال أسلوب التحليل الموضوعي لمضامين المقابلات.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن الجودة التعليمية تُعد العامل الأكثر تأثيرًا في قرارات أولياء الأمور بشأن اختيار المدرسة، تليها العوامل الاجتماعية، ثم العوامل المالية. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تفضيلات أولياء الأمور بحسب مستوى التعليم، ودخل الأسرة، وعدد الأبناء الملتحقين بالمدارس، في حين لم تُسجّل فروق ذات دلالة تبعًا لمتغير نوع عمل ولي الأمر. وأبرزت المقابلات النوعية أن أولياء الأمور يفضلون المدارس التي تقدم تعليمًا متميزاً يراعي القيم الثقافية، مع استعداد بعض أولياء الأمور لتحمّل تكاليف مالية مرتفعة مقابل الحصول على تعليم عالي الجودة

الخلاصة: خلص البحث إلى أن قرار اختيار المدرسة يتأثر بمزيج من العوامل التعليمية والاجتماعية والمالية، مع إعطاء الأولوية للجودة التعليمية. وتوصي الدراسة بضرورة تطوير الاهتمام بالجودة التعليمية في المدارس الحكومية لتعزيز جاذبيتها، توسيع نطاق القسائم التعليمية؛ ليشمل عددًا أكبر من المدارس، وتعزيز الهوية الثقافية ضمن البيئة المدرسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Creswell, J. W. (2014). Research design: Qualitative, quantitative, and mixed methods approaches (4th ed.). Sage Publications.

El-Kassem, R. C., Sellami, A., & Al Qassass, H. (2019). Determinants of parental child’s school preferences in Qatar. Humanities & Social Sciences Reviews, 7(6), 309–319. https://doi.org/10.18510/hssr.2019.7656

Gørgens, T., Ryan, C., & Zhao, G. (2020). Private school usage in Australia 1975–2010: Evidence from the Household Expenditure Surveys. The Australian Economic Review, 53(2), 198–213. https://doi.org/10.1111/1467-8462.12357

Hailey, C. A. (2025). Choosing schools, choosing safety: How multiple dimensions of safety shape school choices. AERA Open, 11(1), 1–19. https://doi.org/10.1177/23328584251329899

International Trade Administration. (2024, July 29). Qatar country commercial guide: Education training and equipment. U.S. Department of Commerce. https://www.trade.gov/country-commercial-guides/qatar-education-training-and-equipment

Jayasubramanian, P., Rajamani, A., & Rajakrishnan, M. (2020). A study on factors affecting the choice of parent in selecting school for kids in Tamilnadu [Special reference to Coimbatore City]. International Journal of Scientific & Technology Research, 9(6), 1–7. https://www.researchgate.net/publication/343318406

Mogale, M. (2023). Pedagogical implications on curriculum support for learner progression. Journal of Curriculum Studies Research, 5(3), 65–79. https://doi.org/10.46303/jcsr.2023.31

Parma, A., Agasisti, T., & Ranci, C. (2024). Drivers of school choice: Primary school selection in a free choice context. British Educational Research Journal, 50(3), 1396–1419. https://doi.org/10.1002/berj.3981

Qatar Education Study. (2012). Students’ motivation and parental participation report. SESRI.

Qatar Education Study. (2015). Facilities report. SESRI.

Vindula, H. R. A. S., & Madhuwanthi, L. A. P. (2022). Factors influencing parents’ decision to select primary school in Colombo District, Sri Lanka. Asian Journal of Education and Social Studies, 28(1), 19–28. https://doi.org/10.9734/ajess/2022/v28i130666.

التنزيلات

منشور

2025-12-11

كيفية الاقتباس

Alashwal, H. A., Al-Kubaisi, H. S., ALoqayli, E. A., Alhadhri, M. M., & Almarri, N. T. (2025). العوامل المؤثرة في قرارات أولياء الأمور عند اختيار المدارس الابتدائية لأبنائهم في قطر. دراسات: العلوم التربوية, 53(1), 11715. https://doi.org/10.35516/Edu.2025.11715

إصدار

القسم

الإدارة التربوية والأصول
##plugins.generic.dates.received## 2025-05-11
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-09-15
##plugins.generic.dates.published## 2025-12-11