مدى توافر مهارات التواصل الرياضي في كتاب الرياضيات المطوّر للصف السابع الأساسي في الأردن

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1532

الكلمات المفتاحية:

تحليل محتوى كتاب الرياضيات، مهارات التواصل الرياضي، الصف السابع الأساسي

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرُف مدى توافر مهارات التواصل الرياضي في محتوى كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي بجزأيه الأول والثاني في الأردن.                                                                                                                   

المنهجية: لتحقيق هدف الدراسة تمّ استخدام المنهج الوصفي تحليل المحتوى، وتمّ إعداد أداة تحليل المحتوى التي اشتملت على (38) فقرة موّزعة على مهارات التواصل الرياضي الأربعة، هي: مهارة القراءة الرياضية، مهارة الكتابة الرياضية، مهارة المناقشة الرياضية، ومهارة التمثيل الرياضي، وقد تمّ التأكد من صدق الأداة وثباتها. وتمثل مجتمع الدراسة وعينتها بمحتوى كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي في الأردن.                                                                                                       

النتائج: أشارت النتائج إلى أن مهارة القراءة الرياضية قد حصلت على المرتبة الأولى بنسبة توافر مرتفعة بلغت (37.43%)، تلتها مهارة الكتابة الرياضية في المرتبة الثانية بنسبة توافر مرتفعة بلغت (34.07%)، وفي المرتبة الثالثة مهارة التمثيل الرياضي بنسبة توافر متدنية بلغت (14.35%)، وحصلت مهارة المناقشة الرياضية على المرتبة الرابعة والأخيرة بنسبة توافر متدنية بلغت (14.15%)، كما أظهرت النتائج تباين الاهتمام بالفقرات، واختلاف نسبة تكراراتها، وإهمال بعض الفقرات التي لم تحظَ بأية فرصة.                                                                                                             

الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة مراعاة مهارات التواصل الرياضي بطريقة أفضل في كتب الرياضيات، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث التربوية المتعلقة بذلك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Balas, A. K. (1997). The mathematics and reading connection. ERIC Clearinghouse for Science, Mathematics, and Environmental Education.‏

Baroody, A. J., & Coslick, R. T. (1993). Problem solving, reasoning, and communicating, K-8: Helping children think mathematically. Merrill.‏

Chang, C. C., & Silalahi, S. M. (2017). A review and content analysis of mathematics textbooks in educational research. Problems of Education in the 21st Century, 75(3), 235.‏

Greer, A. R. (2010). Mathematical communication: A study of the impact expository writing in the mathematics curriculum has on student achievement (Doctoral dissertation, Capella University).‏

Holsti, O. R. (1969). Content analysis for the social sciences and humanities. Reading. MA: Addison-Wesley (content analysis).‏

National Council of Teachers of Mathematics. Commission on Standards for School Mathematics. (1989). Curriculum and evaluation standards for school mathematics. National Council of Teachers of Mathematics.‏

Principles, N. (2000). Standards for school mathematics Reston, VA Natl. Counc. Teach. Math.‏

Pape, S. J., & Tchoshanov, M. A. (2001). The role of representation (s) in developing mathematical understanding. Theory into practice, 40(2), 118-127.‏

Pugalee, D. (2001). Spotlight on the standards: Using Communication to develop Students’ mathematical literacy. Mathematics Teaching in the Middle School, 6(5), 296 – 299.

Pugalee, D. K., Bissell, B., Lock, C., & Douville, P. (2003, September). The treatment of Mathematical communication in mainstream algebra texts. In Proceedings of the International Conference The Decidableand the Undecidable in Mathematics Education (pp. 238-241).‏

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Abu Fares, S. A. ., & Al-Shannaq, M. M. . (2023). مدى توافر مهارات التواصل الرياضي في كتاب الرياضيات المطوّر للصف السابع الأساسي في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 628–646. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1532

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-06-28
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-09-21
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30