درجة معرفة المعلمين للمهارات المطلوبة في التعليم عن بعد في الأردن أثناء جائحة كورونا

المؤلفون

  • سهير محمد عبدالله الخواجة قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية،الأردن
  • وائـل عيسى صالح سـيـتـان قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية،الأردن https://orcid.org/0000-0002-9780-5846

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2000

الكلمات المفتاحية:

درجة المعرفة، التعليم عن بعد، جائحةكورونا

الملخص

  • الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة معرفة المعلمين للمهارات المطلوبة في التعليم عن بعد في الأردن أثناء جائحة كورونا. وأيضا  التعرف فيما إذا كان هنالك فروق في درجة معرفة المعلمين للمهارات المطلوبة في التعليم عن بعد في الأردن أثناء جائحة كورونا تعزى لمتغير الجنس والمرحلة الدراسية التي يدرسها المعلم.
  • المنهجية: ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وبالاعتماد على الاستبانة كأداة للدراسة، التي  صممت بعد الإطلاع على الأدب التربوي والدراسات السابقة، حيث تكونت من (17) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات  لواء قصبة عمان من محافظة العاصمة والبالغ عددهم (4013) معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (300) معلم ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية(SPSS) ، للتحليل الإحصائي.
  • النتائج: أظهرت النتائج بأن درجة معرفة المعلمين للمهارات المطلوبة في التعليم عن بعد في الأردن أثناء جائحة كورونا، جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة إحصائيا تعزى  لمتغير المرحلة الدراسية لصالح مرحلة رياض الأطفال.
  • التوصيات: في ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها، يوصي الباحثان بضرورة تدريب المعلمين بشكل مستمر على مهارات التعليم عن بعد وكيفية تصميم دروسهم وفق نماذج تعتمد التعليم عن بعد، وإعادة النظر في المناهج والمقررات الدراسية وتطويرها لتتوافق مع المهارات المطلوبة للتعليم عن بعد وخصوصاً بعد الجائحة لمواجهة تحديات المستقبل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Balas, B., & Others. (2020). Distance learning in clinical medical education amid COVID-19 pandemic in Jordan: current situation, challenges, and perspectives. In Medical Education. Retrieved 2/5/2020 from: https://bmcmededuc.biomedcentra

Arnold, M., Kraft, M., & Simon, N. (2020). Sustaining a Sense of Success: The Importance of Teacher Working Condition During COVID-19 Pandemic Ed working paper. In Annenberg Institute at Brown University. Retrieved from: https://doi.org/10.26300/35nj-v890.

Dhawan, S. (2020). Online Learning: A panacea in the Time of COVID-19 Crisis. Journal of Educational Technology Systems, 49(1), 5-22.

Glutsch, N., Jager- Biela, D., & Konig, J. (2020). Adapting to online teaching during COVID-19 school closure: teacher education and teacher competence effects among early career teachers in Germany. European Journal of Teacher Education.

Hisi-Lin, Ch., & Zhang, Y. (2019). Student interaction and the role of the teacher in a state virtual high school: What predicts online Learning satisfaction? Technology, Pedagogy, and Education, 1-20.

Pandey, D. (2013). History Development and Present of Distance Education in India. International Journal of Trends in Economics Management & Technology, 2(1), 51-59.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

الخواجة S. M. A. ., & سـيـتـان W. I. S. . (2022). درجة معرفة المعلمين للمهارات المطلوبة في التعليم عن بعد في الأردن أثناء جائحة كورونا. دراسات: العلوم التربوية, 49(3), 244–259. https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2000

إصدار

القسم

Articles