درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في مديرية التعليم الخاص في لواء القويسمة لكفايات التعليم الإلكتروني عن بعد من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3325الكلمات المفتاحية:
التعليم عن بعد، التعليم الإلكتروني، معلمو اللغة العربيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في مديرية التعليم الخاص في لواء القويسمة لكفايات التعليم الإلكتروني عن بعد من وجهة نظرهم.
المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وجرى اختيار أفراد الدراسة بالطريقة الطبقية النسبية العشوائية من معلمي اللغة العربية في مدارس التعليم الخاص التابعة لمديرية التعليم الخاص في لواء القويسمة في العاصمة عمان، وبلغ عدد أفراد العينة (98) معلماً ومعلمة.
النتائج: أظهرت النتائج أن درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لكفايات التعليم الإلكتروني عن بعد، قد جاءت بدرجة مرتفعة، وقد حازت كفاية التقويم الإلكتروني على المرتبة الأولى، ثم كفاية التعامل مع الشبكة وبرامجها، وفي المرتبة الأخيرة كفاية التعامل مع الحاسب الآلي، وأظهرت النتائج أيضاً، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين متوسطات كفايات معلمي اللغة العربية في مديرية التعليم الخاص في لواء القويسمة لكفايات التعليم الإلكتروني عن بعد من وجهة نظرهم، تبعاً لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، في أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين متوسطات كفايات معلمي اللغة العربية في مديرية التعليم الخاص في لواء القويسمة لكفايات التعليم الإلكتروني عن بعد من وجهة نظرهم تبعاً لمتغير الخبرة.
الخلاصة: في ضوء النتائج توصي الدراسة ضرورة زيادة توعية المعلمين بأهمية استخدام الوسائل الحديثة والفعالة، ودورها في تحسين مخرجات التعليم عن بعد وتطويره، وعقد المزيد من الدورات والورش التدريبية عن بعد المتخصصة في مجال استخدام تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، والتركيز على استخدام الحاسب الآلي.
التنزيلات
المراجع
Kim, J. (1993). Instructional Technology in Korean Secondary Schools: A study of Current Utilization , needs, Attitudes and problems. Dissertation abstracts International, 56(1), 163.

