دراسة تحليلية للأخطاء المتعلقة باستخدام الصفات في اللغة الإنجليزية لدى الطلاب الأردنيين
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4261الكلمات المفتاحية:
تحليل الأخطاء، الصفات، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، الأردنالملخص
الأهداف: تبحث هذه الدراسة في الأخطاء المتعلقة بالصفات في اللغة الإنجليزية والتي يرتكبها الطلاب الأردنيون في حديثهم وكتاباتهم.
المنهجية: بناءً على سجل ملاحظات الباحث لأعمال طلابه المنطوقة والمكتوبة في الصفوف من الثامن وحتى الثاني عشر، تم التوصل إلى قائمة بأخطاء شائعة بين طلابه تتعلق باستخدام الصفات. ومن أجل معرفة ما إذا كانت هذه الأخطاء السبعة قابلة للتعميم على صعيد الأردن، تم تصميم استبانة من خمس نقاط بمقياس ليكرت تستهدف معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في جميع أنحاء الأردن. تم اختيار مائتين واثنين وخمسين معلما ومعلمة عشوائيا للإجابة عن الاستبانة من خلال تحديد مدى تكرار طلابهم للأخطاء المتعلقة بالصفات.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن هناك سبعة أخطاء متعلقة باستخدام الصفات في اللغة الإنجليزية شائعة بين الطلاب، وهذه الأخطاء قابلة للتعميم على صعيد الأردن. وقد كان الخطأ الأكثر شيوعًا هو استخدام حروف الجر الخاطئة مع الصفات. وكان من الأسباب المحتملة للأخطاء السبعة: تدخل اللغة الأم، والإخفاق في التطبيق الصحيح والكامل للقواعد، والتعميم المبالغ فيه للقواعد ضمن اللغة نفسها.
الخلاصة: يعد استخدام الصفات في اللغة الإنجليزية أحد المجالات التي تتطلب اهتمامًا خاصًا من قبل الطلاب الأردنيين، وإن إعانة الطلاب على فهم الأسباب وراء ارتكاب الأخطاء المتعلقة بالصفات والتركيز بشكل أكبر على استخدام الصفات في سياقات ذات معنى تعتبر أمورا أساسية في التعامل مع هذه الأخطاء اللغوية.
التنزيلات
المراجع
Al Mahmoud, M. S. (2014). Prenominal and postnominal adjectives in Arabic. SAGE Open, 4(2), 1–8. https://doi.org/10.1177/2158244014537650.
Alenezi, M. (2021). Research Engagement among EFL Teachers at Public Schools in Saudi Arabia. Dirasat: Educational Sciences, 48(2), 514-528. Retrieved from https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.p hp/Edu/article/view/2850
Al-Harafsheh, A. N. (2012). The use of English adjectives among Jordanian EFL students in Al-Albeyt University: An error analysis. Language in India, 12(5), 675-695.
Alkhuli, M. A. (1999). Comparative linguistics: English and Arabic (1st ed.). Amman: Alfalah House.
Al-Nuaimi, H. S., & Izreji, A. S. (2022). On English Order of Adjectives. Journal of Language Studies, 5(4), 78–88.
Biber, D., Johansson, S., Leech, G., Conrad, S., & Finegan, E. (1999). Longman student grammar of spoken and written English. Harlow, England: Pearson Education.
Carter, R, & McCarthy, M. (2006). Cambridge grammar of English: Network CD-ROM. Cambridge: Cambridge University Press.
COBUILD English grammar (4th ed.). (2017). Glasgow: Collins.
Connolly, A. J. (2020). Adjective-noun order: An error analysis of Colombian learners of English. Gist Education and Learning Research Journal, (20), 231-250.
Corder, S. P. (1981). Error analysis and interlanguage. Oxford: Oxford University Press.
Crystal, D. (2008). A dictionary of linguistics and phonetics. (6th ed.). Malden, MA: Blackwell Publishing.
Dulay, H. C., & Burt, M. K. (1974). Errors and strategies in child second language acquisition. TESOL quarterly, 129-136.
El Shaban, A. (2017). A Cross-Sectional investigation of the difficulties encounter Arabic students in using English adjectives: Error analysis. World Journal of English Language, 7(3), 29-39. https://doi.org/10.5430/wjel.v7n3p29.
Ellis, R. (1994). The study of second language acquisition. Oxford: Oxford University Press.
Ellis, R. (1997). Second language acquisition. Oxford: Oxford University Press.
Gass, S. M., & Selinker, L. (2008). Second language acquisition. New York: Routledge.
Hamza, A. H. (2013). Investigating the performance of Iraqi EFL university students in using attributive and predicative adjectives: An error analysis. University of Babylon Journal of Human Sciences, 21(3), 722-732.
Harmer, J. (2018). Essential teacher knowledge: Core concepts in English language teaching. Harlow, England: Pearson Education.
James, C. (2013). Errors in language learning and use. London: Routledge.
Keshavarz, M. H. (2012). Contrastive analysis and error analysis. Tehran: Rahnama Press.
Khelalfa, N., & Kellil, M.-B. (2023). Reconsidering the use of L1 in the Algerian EFL classroom. SAGE Open, 13(3), 1–13. https://doi.org/10.1177/21582440231193521.
Parrott, M. (2004). Grammar for English language teachers: With exercises and a key. (2nd ed.). Cambridge University Press.
Quirk, R., & Greenbaum, S. (1995). A university grammar of English. London: Longman.
Rajagopalan, K. (2004). 16 The Philosophy of Applied Linguistics. The handbook of applied linguistics, 397.
Richards, J. C. (1971). A non-contrastive approach to error analysis. English Language Teaching Journal, 25, 204-219.
Richards, J. C., & Sampson, G. P. (2015). The study of learner English. In Error analysis (pp. 3-18). Routledge.
Richards, J. C., & Schmidt, R. (2010). Longman dictionary of language teaching and applied linguistics. London: Pearson Education Limited.
Tagliamonte, S. A., & Pabst, K. (2020). A Cool Comparison: Adjectives of positive evaluation in Toronto, Canada and York, England. Journal of English Linguistics, 48(1), 3-30. https://doi.org/10.1177/0075424219881487.
Tajareh, M. J., & Khodareza, M. (2015). The effect of error analysis on Iranian intermediate EFL learners of L2 adjective knowledge. Journal of Teaching English Language Studies, 3(4), 7-20.
Tamimi, A. ., & Razeq, A. H.-A. . (2020). Learning Strategies Role in Developing Autonomous EFL Students . Dirasat: Educational Sciences, 47(4), 462–483. Retrieved from https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2519.
Ter-Sargsyan, L. (2020). Helping lower-level EFL learners use participial adjectives in English. Вестник Армянского государственного экономического университета, (2), 154-161.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-06-14
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15
