الخصائص السيكومترية للصورة السعودية لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الإبتدائية الدنيا
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6661الكلمات المفتاحية:
مقياس وكسلر، قياس ذكاء الأطفال، الصورة السعودية لمقياس وكسلر، الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاءالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية للصورة السعودية لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية الدنيا.
المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، تكوّن مجتمع الدراسة من جميع الأطفال في منطقة جدة التعليمية من عمر 4 – 7.3 سنوات. وقد تكونت عينة الدراسة من (788) مفحوصاً للأعوام 2018-2022 و تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. وتم استخدام مقياس وكسلر لذكاء الأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة النسخة الثالثة الذي تكون من (11) اختباراً فرعياً (5 أدائي – 6 لفظي).
النتائج: تم التوصل إلى دلالات عن صدق البناء للمقياس من خلال أسلوب التحليل العاملي التوكيدي والاستكشافي. أما نتائج الصدق التمييزي فبينت وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال العاديين، وفئات التربية الخاصة ولصالح العاديين، وتبعاً للفئة العمرية ولصالح العمر الأكبر، كما تم التحقق من الصدق التلازمي حيث بلغ معامل الارتباط بين مقياس وكسلر بينيه للذكاء الصورة السعودية (0.81)، ومقياس رسم الرّجل الصورة السعودية (0.71)، كما توفرت دلالات عن ثبات المقياس بطريقة التجزئة النصفية والإعادة وبطريقة الاتساق الداخلي. كما تم اشتقاق المعايير الأولية للمقياس بتحويل الدرجة الخام إلى درجة موزونة ونسبة ذكاء انحرافية متوسطها 100 وانحرافها 15.
الخلاصة: استخدام مقياس وكسلر في تقييم الأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية الدنيا.
التنزيلات
المراجع
Abu Hatab, F., Zahran, M., Khader, A., Youssef, M., Musa, A., Mahmoud, Y., Zazmi, A., Qad, E., Badr, F. (1979). Goodenough Test on the Saudi Arabia, the Educational and Psychological Center, Mecca. (In Arabic)
Al-Faqi, E. (2005). Psychological and Educational Evaluation and Measurement, Dar Gharib for Printing and Publishing, 1st edition, Cairo. (In Arabic)
Al-Mustafa, G. (2014). The effectiveness of a Jordanian version of the Wechsler Intelligence Scale for children for the pre-school and primary stages for the age group 4-6.5 years published doctoral dissertation, International Islamic Sciences University. Amman Jordan. (In Arabic)
Al-Mustafa, G., and Ejbara, M. (2021). Deriving the Final Criteria for the Wechsler Scale the Jordanian Image of Children's Intelligence for Preschool and Primary Years for the Age Group 4 - 6.5 Years, International Journal for Quality Assurance, 4(3), 13-23. (In Arabic)
Al-Nafi', peace be upon him; Al-Qati'i, A., Al-Dhabyan, S., Al-Hazmi, M., and Al-Jawhara, A. (2000). Program for identifying and caring for gifted people. Riyadh: King Abdulaziz City for Science and Technology. Kingdom of Saudi Arabia. (In Arabic)
Al-Rimawi, M. (2008). Child Psychology, Dar Al Shorouq for Publishing and Distribution, Amman, Jordan. (In Arabic)
Al-Rousan, F. (2018). Methods of measurement and diagnosis in special education, sixth edition, Dar Al-Fikr Publishers and Distributors, Amman, Jordan. (In Arabic)
Canivez, G. L. (2014). Test review of the Wechsler Preschool and Primary Scale of Intelligence-fourth edition. In R. A. Spies, J. F. Carlson & B.S. Plake (Eds.), the nineteenth mental measurements yearbook [electronic version]. Retrieved form. http://marketplace.unl.edu/buros/
Capeda, N.J, Karmer, A.F, Gonzalez, J.M. (2001). Changes in executive control across the life span: Examination of task-switching performance. Development Psychology, 37 (5), 717-730.
Faraj, S. (2011). Stanford Binet. Math equation. Fifth photo. Selected Arabic and Performance Interpretations, Cairo: Anglo-Egyptian.
Fiedler S., Krüger N., Daseking M. (2022). Structural Equation Modeling of Common Cognitive Abilities in Preschool-Aged Children Using WPPSI-IV and BRIEF-P. Children (Basel). 21; 9(7).
Garred, M. & Gilmore, L. (2009). To WPPSI or To Binet, That Is the Question: A Comparison of the WPPSI-III and SB5 With Typically Developing Preschoolers. Australian Journal of Guidance and Counselling, 19(2), 104-115.
Gellman, M. & Springerlink (Online Service. (2019). Encyclopedia of Behavioral Medicine. Springer, New York. https://doi.org/10.1007/978-1-4419-1005-9_480
Gharaibeh, A., Al-Natour, M., and Al-Manizel, A. (2006). Codification of comprehensive non-verbal intelligence testing in the Jordanian environment, Dirasat, 33 (2), 382-399. (In Arabic)
Gibbons. A, Warne. R, (2019). First publication of subtests in the Stanford-Binet 5, WAIS-IV, WISC-V, and WPPSI-IV, Intelligence. 75, 9–18. https://doi.org/10.1016/j.intell.2019.02.005
Hadi, F. & Murad, S. (2014). Standardization of the Kuwait Wechsler Intelligence Scale for preschool and primary children, Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies, 40 (155). (In Arabic)
Hair, J. F., Anderson, R. E., Tatham, R. L., & Black, W. C. (1995). Multivariate data analysis. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall.
Hu, L. T. & Bentler, P. M. (1999). Cutoff criteria for fit indexes in covariance structure analysis: Conventional criteria versus new alternatives. Structural Equation Modeling, 6 (1), 1–55.
Jannika S., Susanna S., Anu H. & Johanna R. (2023). Comparison of WPPSI-IV and WISC-V cognitive profiles in 6–7-year-old Finland-Swedish children – findings from the FinSwed study, Child Neuropsychology, 29:5,687-709.
Legg, S. & Hutter, M. (2007). Universal intelligence: A definition of machine intelligence. Minds and Machines, 17(4), 391-444.
Liu J. & Lynn R. Factor structure and sex differences on the Wechsler Preschool and Primary Scale of Intelligence in China, Japan, and the United States. Pers Individ Dif. 2011 Aug 1; 50(8):1222-1226. Doi: 10.1016/j.paid.2011.02.013. PMID: 21686316; PMCID: PMC3113493.
Marsh, H. W. & Hocevar, D. (1985). Application of Confirmatory Factor Analysis to the Study of Self-concept: First- and Higher-Order Factor Models and Their Invariance across Groups. Psychological Bulletin, 97, 562-582.
https://doi.org/10.1037/0033-2909.97.3.562
Piotrowski, C. (2017). Neuropsychological testing in professional psychology specialties: Summary findings of 36 studies (1990–2016) in applied settings. Journal of the Indian Academy of Applied Psychology, 43(1), 134–144.
Rabin, L. A., Paolillo, E. & Barr, W. B. (2016). Stability in test-usage practices of clinical neuropsychologists in the United States and Canada over a 10-Year period: A follow-up survey of INS and NAN members. Archives of Clinical Neuropsychology, 31(3), 206–230. https://doi. org/10.1093/arclin/acw007
Robert. J. (2018). "Human intelligence"، www.britannica.com Retrieved 3- 14.
Robertson. G., Tyalo. N. & Pfeiffer. S. (2011). Serving the gifted: A national survey of School psychologists. Psychology in the Schools, 48(8).
Wechsler Adult Intelligence Scale: Fifth edition. (WAIS-5). (n.d.).
Wechsler Intelligence Scale For Children: Fifth edition. Pearson. (n.d.).
Wechsler Preschool and primary scale of intelligence: Fourth edition. Wechsler Preschool & Primary Scale of Intelligence. (n.d.). https://www.pearsonassessments.com/store/usassessments/en/Store/Professional-Assessments/Cognition-%26-Neuro/Wechsler-Preschool-and-Primary-Scale-of-Intelligence-%7C-Fourth-Edition/p/100000102.html
Wechsler, D. (2002). Manual for the Wechsler Preschool and Primary Scale of Intelligence (Third Edition). San Antonio, TX: The Psychological Corporation.
Yeates, K. O. & Donders, J. (2005). The WISC-IV and neuropsychological assessment. In A. Prifitera, D. H. Saklofske & L. G. Weiss (Eds.), WISC-IV Clinical Use and Interpretation: Scientist-Practitioner Perspectives (pp. 415–434). Academic Press.
Zaza, H. (2011). The connotations of the validity and reliability of the mastery test used in advanced master's theses in college education in Jordanian universities are consistent with the connotations of its original forms, Dirasat, 38 (2), 2400-2416. (In Arabic).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-07
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15
