درجة تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في كتب الكيمياء للصّفين التّاسع والعاشر الأساسِيين في الأردن

المؤلفون

  • Tahani Mohammad Nahar Alebous قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-9938-2859

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v52i1.9778

الكلمات المفتاحية:

مبادئ الكيمياء الخضراء، كتب الكيمياء، الصف التّاسع الأساسي، الصف العاشر الأساسي، الأردن.

الملخص

 

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في كتب الكيمياء للصّفين التّاسع والعاشر الأساسين في الأردن، والكشف عن الفروق في مستوى تضمينها بحسب متغير الصّف الدّراسي (التّاسع، العاشر).

المنهجية: استخدم المنهج الوصفي التّحليلي، وتمثّلت الأداة باستمارة التّحليل التي تكوّنت من (72) فقرة، موزعة على مبادئ الكيمياء الخضراء الاثني عشر. وجرى تحليل كتب الكيمياء للصّف التّاسع والعاشر الأساسي  في الأردن على وفق الأداة. تم التحقق من صدقها وثباتها.

النتائج: أظهرت النّتائج أنّ تكرار مبادئ الكيمياء الخضراء كانت الأعلى في كتاب الكيمياء/الطالب للصّف التّاسع الأساسي بتكرار بلغ (71)، وبنسبة (35.5%)، تلاه كتاب الكيمياء/ الطالب للصّف العاشر الأساسي بتكرار بلغ (37)، وبنسبة (19.17%)، وأظهرت النّتائج وجود فروق دالّة إحصائيا في درجة تضمين كتب الكيمياء مبادئ الكيمياء الخضراء تعزى لمتغيّر الصّف الدّراسي.

الخلاصة: وفي ضوء نتائج الدّراسة، توصي الدّراسة بضرورة مراجعة محتوى كتب الكيمياء والاهتمام بتضمين موضوعات، وبناء أنشطة ومواقف تعليمية تُعنى بمبادئ الكيمياء الخضراء في محتوى كتب العلوم والكيمياء لكافة المراحل الدّراسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Anastas, P., & Warner, J. (1998). Green chemistry: Theory and practice. Oxford Science Publications.

Anastas, P., & Eghbali, N. (2009). Green chemistry: Principles and practice. Retrieved from https://n9.cl/szc0j

Ameta, K., & Dandia, A. (2014). Green chemistry: Synthesis of bioactive heterocycles. Springer. https://doi.org/10.1007/978-81-322-1850-0

Auliah, A., & Mulyadi, M. (2018). Indonesian teachers’ perceptions on green chemistry principles: A case study of a chemical analyst vocational school. IOP Conference Series: Journal of Physics, 1028(1), 012042. https://doi.org/10.1088/1742-6596/1028/1/012042

Aubrecht, K. B., Bourgeois, M., Brush, E. J., MacKellar, J., & Wissinger, J. E. (2019). Integrating green chemistry in the curriculum: Building student skills in systems thinking, safety, and sustainability. Journal of Chemical Education, 96(12), 2872–2880. https://doi.org/10.1021/acs.jchemed.9b00354

Boodhoo, K., & Harvey, A. (2013). Process intensification for green chemistry. John Wiley & Sons Ltd.

Cann, M., & Trudy, D. A. (2004). Infusing the chemistry curriculum with green chemistry using real-world examples, web modules, and atom economy in organic chemistry courses. Journal of Chemical Education, 81(7), 977–981.

Cullipher, S. (2015). Research for the advancement of green chemistry practice: Studies in atmospheric and educational chemistry (Doctoral dissertation). University of Massachusetts Boston.

Erdawati, Darwis, D., Rachmat, I. F., & Karim, A. (2021). The effectiveness of green chemistry practicum training based on experimental inquiry to improve teachers’ science process skills. Elementary Education Online, 20(4), 540–549. https://doi.org/10.17051/ilkonline.2021.04.58

Harika, S. (2013). Development of a green chemistry experiment for undergraduate curriculum (Master's thesis). Western Illinois University.

Idul, J. J., & Walag, A. M. P. (2024). Integrating green chemistry and sustainability principles to a secondary science curriculum: A mixed-methods needs assessment. Journal of Chemical Education, 101(7), 2765–2778. https://doi.org/10.1021/acs.jchemed.4c00341

Johnson, S., Hyme, M. M., & Leontyev, A. (2019). Green chemistry coverage in organic chemistry textbooks. Journal of Chemical Education, 97(2), 383–389. http://dx.doi.org/10.1021/acs.jchemed.9b00397

Karpudewan, M., Roth, W., & Ismail, Z. (2015). Education in green chemistry: Incorporating green chemistry into chemistry teaching methods courses at the University Sains Malaysia. Royal Society of Chemistry.

Koulougliotis, D., Antonoglou, L., & Salta, K. (2021). Probing Greek secondary school students’ awareness of green chemistry principles infused in context-based projects related to socio-scientific issues. International Journal of Science Education, 43(2), 298–313. https://doi.org/10.1080/09500693.2020.1867327

Mitarlis, Azizah, U., & Yonata, B. (2023). The integration of green chemistry principles in basic chemistry learning to support achievement of sustainable development goals (SDGs) through education. Journal of Technology and Science Education, 13(1), 233–254. https://doi.org/10.3926/jotse.189

Nuswowati, M., Susilaningsih, E., Ramlawati, R., & Kadarwati, S. (2017). Implementation of problem-based learning with green chemistry vision to improve creative thinking skill and students’ creative actions. Jurnal Pendidikan IPA Indonesia, 6(2), 221. https://doi.org/10.15294/jpii.v6i2.9467

Rahmawati, A., Mulyanti, S., & Ummah, K. (2024). Development of standard assessment for understanding green chemistry principles based on unity of science. Jurnal Tadris Kimiya, 9(1), 25–34. https://doi.org/10.15575/jtk.v9i1.30276

Redhana, I. W. (2017). Green chemistry practicum to enhance students’ learning outcomes on reaction rate topic. Jurnal Cakrawala Pendidikan, 36(3).

Sheldon, R. (2016). Green chemistry, catalysis, and valorization of waste biomass. Journal of Molecular Catalysis A: Chemical, 422, 3–12.

Sheldon, R. A. (2017). The E factor 25 years on: The rise of green chemistry and sustainability. Green Chemistry, 19, 18–19.

Sheldon, R. A. (2018). Metrics of green chemistry and sustainability: Past, present, and future. ACS Sustainable Chemistry & Engineering, 6, 32.

Zuin, V. G., Eilks, I., Elschami, M., & Kümmerer, K. (2021). Education in green chemistry and in sustainable chemistry: Perspectives towards sustainability. Green Chemistry, 23, 1594–1608. https://doi.org/10.1039/D0GC03313H

التنزيلات

منشور

2025-03-15

كيفية الاقتباس

Alebous, T. M. N. (2025). درجة تضمين مبادئ الكيمياء الخضراء في كتب الكيمياء للصّفين التّاسع والعاشر الأساسِيين في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 52(1), 9778. https://doi.org/10.35516/edu.v52i1.9778

إصدار

القسم

المناهج والتدريس
##plugins.generic.dates.received## 2024-11-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-01-14
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-15