فاعليّة برنامج معرفي سلوكي في خفض الضغوط النفسيّة لدى معلّمات ذوي الاحتياجات الخاصّة في الأردن

المؤلفون

  • Manar Saeed Bani- Mustafa قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، جامعة اليرموك
  • Shereen Mahmood Al-Shiyab أكاديمية مدارس السرمد، الأردن

الكلمات المفتاحية:

الضغوط النفسية، برنامج معرفي سلوكي، معلمات ذوو الاحتياجات الخاصة

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى معلمات ذوي الاحتياجات الخاصة في الأردن. ولتحقيق هذا الهدفأ أعدّت الباحثتان مقياسًا لضغوط النفسية المعلمات، كما تكوّنت عينة الدراسة من (31) معلمة يعملن في مؤسسة البقاعي للرعاية والتأهيل الشامل في إربد، وُزّعن على مجموعتين: المجموعة التجريبية التي تكوّنت من (16) معلمة تلقين البرنامج الإرشادي لمدة (12) جلسة إرشادية بمعدل جلستين أسبوعيا، تراوحت مدة كل جلسة (60) دقيقة، والمجموعة الضابطة التي تكونت من (15) معلمة لم يتلقين أي برنامج إرشادي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات المجموعتين: التجريبية والضابطة على مقياس الضغط النفسي وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية، اللواتي تلقين البرنامج الإرشادي، مقارنة بزميلاتهن أفراد المجموعة الضابطة؛ حيث بلغ حجم أثر لالبرنامج الإرشادي (31،94%)، ممّا يعني وجود أثر مرتفع للبرنامج في خفض الضغوط النفسية لدى معلمات طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأردن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bush, L. (2010). Special education teachers and work stress: exploring the competing interests model. Unpublished Ph.D. dissertation, Washington State University, USA.

Cary, L. (1991). Personality and stress: Individual differences in the stress process. UK: University of Manchester.

Forman, S. (1982). Occupational stress management for teachers: A cognize- behavioral program. Journal of school Psychology, 20(3), 180-187.

Ghania, M., Ahmad, A., & Ibrahim, S. (2014). Stress among Special Education Teachers in Malaysia. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 4, 4 – 13.

Jeff, S. (2011). Stress and Coping Behaviors Among Primary Schoolteachers. Unpublished MA thesis, East Carolina University.

Lazarus, R., & Folkman, S. (1984). Stress appraisal and coping. New York: Springer.

Lazarus, L. (2006). Occupational stress Negative Affectivity. and physical Health in special and. General Education Teachers in Greece. British Journal of Special Education, 33(4)204-209.

Long, B. (1988). Stress management for school personnel: stress in ocular Geon Training and Exercise. Journal of Educational Research, 3, 78-4..

Selye, H. (1976a). Stress in health and disease. Boston: Butterworth.

Selye, H. (1976b).The stress of life. New York: McGrow Hill.

Selye, H. (1981).The stress conception. San Francisco: Springer.

Taylor, S. (1999). Health psychology. Boston: McGraw- Hill.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Bani- Mustafa, M. S. ., & Al-Shiyab, S. M. . . (2020). فاعليّة برنامج معرفي سلوكي في خفض الضغوط النفسيّة لدى معلّمات ذوي الاحتياجات الخاصّة في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 94–107. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1709

إصدار

القسم

Articles