تقديرات معلمي التربية الإسلامية لدورهم في توفير البيئة التعليمية الآمنة لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • Abdullah Al-Ruwaished وزارة التربية محافظة الفروانية - الكويت

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1050

الكلمات المفتاحية:

الدور، معلمي التربية الإسلامية، البيئة التعليمية الآمنة، الكويت

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرف تقديرات معلمي التربية الإسلامية لدورهم في توفير البيئة التعليمية الآمنة لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم. بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (178) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة قصدية.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. ولغايات الدراسة فقد جرى تطوير استبانة تكونت من (23) فقرة.

النتائج: أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد الدراسة لدورهم في توفير البيئة التعليمية الآمنة لدى الطلبة من وجهة نظرهم كانت عالية. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أفراد الدراسة لدور معلمي التربية الإسلامية في المدارس الحكومية الثانوية بدولة الكويت في توفير البيئة التعليمية الآمنة لدى الطلبة من وجهة نظرهم تُعزى لمتغير المؤهل العلمي والخبرة.

التوصيات: توصي الدراسة بضرورة وضع خطط لمعالجة المشكلات النفسية والاجتماعية للطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Burusic, S. (2019). The perceived school climate in Croatian elementary school with poor. Average and good schools learning environment. Management Journal of Contemporary Management Issues, 24(1), 1-51.

Gumbi, S & Nkoane, J. (2019). The role of teachers in maintaining a safe learning environment for learning. Journal for Education and Psychology, 11(4), 190-208.

Haidari, S. & Karakus, H. (2019). Safe learning environment perception scale: A validity and Reliability study. International of Assessment Tools in Education, 6(3), 444-468.

Hightower, A. (2016). The role of school teachers in the United States of America in adopting a plan to improve a safe and supportive school environment. Interactional Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 27(1), 42-66.

Kilian, H. (2016). The role of school teachers in reducing violence and reforming the school environment and making it safe and positive. Center for Educational Research, 3 (36), 96-111.

Oznacare, D. (2018). Risk Management Strategies in school development and effect pf policies on toiler education. Journal for Education and Psychology, 3(4), 236-258.

Sharma, S. (2015). Promoting risk taking in mathematics classroom: The importance of creating a safe learning environment. Interactional Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 2(1), 2-31.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Al-Ruwaished, A. . (2022). تقديرات معلمي التربية الإسلامية لدورهم في توفير البيئة التعليمية الآمنة لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 408–420. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1050

إصدار

القسم

Articles