أثر استخدام أسلوب العمل المخبري في تحصيل طلبة السنة الأولى في جامعة جرش في مختبرات الكيمياء واكتساب المهارات المخبرية
الكلمات المفتاحية:
العمل المخبري، الأسلوب التعاوني، التحصيل، المهارات المخبرية، الكيمياءالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصّي أثر استخدام أسلوب العمل المخبري في تحصيل طلبة السنة الأولى في جامعة جرش في مختبرات الكيمياء واكتساب المهارات المخبرية. وتكونت عينة الدراسة من (46) طالبًا وطالبة من طلبة السنة الأولى في جامعة جرش مـن المـسجلين مادة مختبر الكيمياء العامة العملية (1) موزعين على شعبتين من شعب مختبرات الكيمياء التي اختيرت بالطريقـة القصدية (المتيسرة)، حيث عملت الأولى بأسلوب العمل المخبري بالطريقة التعاونية (المجموعة التجريبية)، والثانية بأسلوب العمل الفـردي (المجموعة الضابطة). ولجمع البيانات، تم استخدام أداتين: اختبار تحـصيلي، ومقياس ملاحظة المهارات المخبرية. وقـد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا في تحصيل الطلبة، واكتساب المهارات المخبرية يُعزى إلى أسلوب العمل المخبري ولصالح المجموعة التجريبية، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى لأثر النوع الاجتماعي في التحصيل، واكتساب المهارات المخبرية، وكذلك عدم وجود فروق إحصائية تُعزى للتفاعل بين أسلوب العمل المخبري والنوع الاجتماعي في التحصيل واكتساب المهارات المخبرية وعليه، توصي الباحثة بتبني أسلوب العمل التعاوني في مختبرات الكيمياء لطلبة السنة الأولى في جامعة جرش وذلك في ضوء معياري: تحسين التحصيل الجامعي، واكتساب المهارات المخبرية (الكيميائية) ذات العلاقة.
التنزيلات
المراجع
Foster, G., & Penic, J. (2005). Greeting in a cooperative group setting. Journal of Research in Science Teaching, 22 (1), 89 - 98.
Keramati, M. (2010). Effect of Cooperative Learning on Achievement of physics course. Journal of Computer in Mathematics and Science Teaching, 29 (2),155-173.
Sparks, S. (2008). Relationship between student achievement, remediation, and small group learning in large introductory chemistry courses.
Tamir, P. (1991). Practical work in school science: An Analysis of current practice in Gabel. New York: Macmillan Publishing company.

