الكفاءة الخارجية لكلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية

المؤلفون

  • Deema Sameeh Al-Shawabkah كلية العلوم التربوية- الجامعة الاردنية
  • Saleh Ahmad Ababneh كلية العلوم التربوية -الجامعة الأردنية

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة الخارجية، كلية السياحة والآثار، تخطيط تربوي، الجامعة الأردنية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقدير درجة الكفاءة الخارجية لكلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية، إذ تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وبلغت عينتها بالطريقة المتاحة من (77) خريجا، ولتحقيق الهدف من الدراسة ولجمع البيانات تم تطوير استبانة تكونت من (58) فقرة، تم التأكد من صدقها وثباتها. وكانت أهم نتائج الدراسة: أن درجة الكفاءة الخارجية لكلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية كانت عالية للأداة ككل. وترتبت أبعاد الأداة حسب متوسطاتها الحسابية تنازليا كما يلي: القيم والأخلاقيات، السمات العامة، المعرفة المتخصصة، المعرفة العامة، المهارات العامة، المهارات المتخصصة. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة الإحصائية (µ=0.05) بين متوسطات تقديرات أرباب العمل لأداء خريجي كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية تعزى لمتغيرات (الجنس، والخبرة، الدورات التدريبية) على جميع أبعاد المقياس. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بضرورة متابعة الخريجين وتقديم الدعم المستمر لهم للمحافظة على هذا المستوى من الأداء العالي، والاهتمام بتنمية بعض المهارات العامة والتخصصية لديهم، وإجراء بحوث أخرى عن الكفاءة الداخلية والخارجية لكليات السياحة والآثار في الأردن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ariffin, H. F., & Saedahtinnur, H. (2012). The relationship between career development learning, workplace experience and employability among UiTM hospitality graduates. In Current Issues in Hospitality and Tourism Research and Innovations - Proceedings of the International Hospitality and Tourism Conference. IHTC, 15-19.

Baum, T. (2002). Skills and training for the hospitality sector: a review of issues. Journal of Vocational Education & Training, 54(3), 343-364. DOI: 10.1080/13636820200200204.

Blalock, C. (1996). Administrative development needs of department chairmen in selected four years private arts colleges. Unpublished Ph.D. dissertation, University of Michigan, U.S.A.

Chiru, C., Ciuchete, S., Lefter, G., & Paduretu, E. (2012). A Cross Country Study on University Graduates Key Competencies. An Employer‘s Perspective. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 46, (4258-4262).

Felicen, S. (2014). Employability of Bachelor of Science in tourism graduates from 2010 to 2012. In Trends and Issues in Interdisciplinary Behavior and Social Science. Taylor & Francis Group

Giang, L. (2104). Employment for International Students after Graduation from Universities of Applied Sciences in Tourism and Hospitality Degree Programs in Finland: Expectations and Obstacles. Unpublished MA thesis, Saimaa University of Applied Sciences, Finland.

Kachniewska, M., & Para, A. (2017). Hospitality employers’ expectations towards the higher education system in Poland. In International Handbook of Teaching and Learning in Tourism. Edward Elgar Publishing.

Inui, Y., Wheeler, A., & Lankford, S. (2006). Rethinking Tourism Education: what should Schools Teach? Journal of Hospitality Leisure sport & Tourism Education, 5 (2), 25-60.

Stergiou, D., & Airey, D. (2017). Tourism teaching and industry expectations in Greece: (re)minding the gap. In International Handbook of Teaching and Learning in Tourism. Edward Elgar Publishing.

Wang, J., Ayres, H., & Huyton, J. (2009) Job Ready Graduates: A Tourism Industry Perspective. Journal of Hospitality and Tourism Management, 16 (1): 62-72.

Wang, Y., & Tsai, C. (2014). Employability of Hospitality Graduates: Student and Industry Perspectives. Journal of Hospitality & Tourism Education 26(3), 125-135.

World Tourism Organization (2017-a). Methodological Notes to the Tourism Statistics Database: 2017 Edition, UNWTO, Madrid.

World Tourism Organization (2017-b). Annual report, UNWTO, Madrid.

Zehrer, A., & Mössenlechner, C. (2009). Key competencies of tourism graduates: The employers' point of view. Journal of Teaching in Travel and Tourism, 9(3), 266-287.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Al-Shawabkah, D. S. ., & Ababneh , S. A. . (2020). الكفاءة الخارجية لكلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 344–357. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1763

إصدار

القسم

Articles