تطبيق نظريّة شبكة التَّناظر في القرآن الكريم: المضامين التَّربويَّة في سورتيّ يوسف والقلم مثالًا
الكلمات المفتاحية:
نظريَّة شبكة التَّناظر؛ المضامين التَّربويَّة؛ سورة يوسف؛ سورة القلمالملخص
يقوم القرآن الكريم على التَّقابل والثُّنائيَّات؛ أي المثاني؛ لذا هدفت هذه الدِّراسة إلى تطبيق نظريّة شبكة التَّناظر في القرآن الكريم في المضامين التَّربويَّة في سورتيّ يوسف والقلم، واستخدمت المنهج الاستنباطي الذي يقوم على النَّظر في النُّصوص نظرة فهم، وذلك يكون من خلال إدراك المعنى ومعرفة اللفظ ومدلولاته ثم اقتباس قضيَّة تربويَّة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن سورتيّ يوسف والقلم تناظرتا في العديد من المضامين التَّربويَّة، ومنها: التَّخطيط والانفعالات النَّفسيَّة والقيم التَّربويَّة والأخلاقيَّة والتَّربية الاجتماعيَّة والتَّربية الإيمانيَّة والتَّقويم التَّربويِّ والأساليب التَربويَّة، ومنها أسلوب الحوار وأسلوب حل المشكلات وأسلوب الرِّحلة. وبالمجمل فإنَّ خلق سيِّدنا يوسف في سورة يوسف نجَّاه من القتل والبئر والسِّجن فأصبح عزيز مصر، وأثبت الله خلق رسوله محمَّد -صلّى الله عليه وسلّم- في سورة القلم بقوله {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيم} [القلم:4].
وأوصى الباحثون واضعي السياسات التربوية ومصممي المناهج بتضمينها معاني التناظر، وإجراء المزيد من الدراسات حول تطبيق نظرية شبكة التناظر في القران الكريم في المجالات التربوية الأخرى.
التنزيلات
المراجع
Abu Zeid, N. (1999). A study in the Qur'an educational curriculum for paternity and filiation in Surat Yusuf. Mu'tah Journal of research and studies, 41 (3), 77-101.
Abu Sam, M. (2001). Alsbʿ l-mthānī qrā't ūtdbr. Journal of the University of the Holy Quran and Islamic sciences, 4(7), 64-95.
Al Khateeb, M. (2009). The moral values that are praised and the moral values that are vilified in Surah Yusuf (peace be upon him). Journal of psychological and Educational Research, 24 (3), 52-75.
Daham, T., and Alas'ad, A. (2013). The eloquence of the words and meanings in Surat Altafeha. Journal of research of the Faculty of Basic Education, 12(4), 277-306.
Al-Rahili, M. (2000). Some educational principles derived from the story of Yusuf - Peace be upon him. [Unpublished master's thesis, Umm Al-Qura University, Mecca, Saudi Arabia].
Salaheen, P. (2009). The topics of the educational assessment derived from Surah Yusuf (peace be upon him) and how the school curriculum benefits from its implications. Dirasat: Educational Sciences, 33(1), 435-457.
Salaheen, P. (2011). Educational methods derived from Surah Yusuf (peace be upon him) and how to benefit the school curriculum from its implications. Dirasat: Educational sciences, 38, 313-324.
Al-dabaisi, A. (2010). The educational contents are derived from Surah Al-Qalam and its educational applications. [Unpublished master's thesis, Umm Al-Qura University].
Daraj, I., and Ani, E. (2010). Tafsir of the seven Muthana in Imam Al-Nursi: an objective study. Anbar University Journal of Islamic sciences, 2 (5), 1-26.
Al-Dosari, E. (2000). The moral side is in the Surah Al-Qalam. Journal of Imam Muhammad Bin Saud Islamic University, 29, 14-70.
Alrawajfah, A. (2018). The theory of the symmetry network (harmony) in the Holy Quran: the principle of the theory. Thesis for the humanities, 9, 11-22.
Ali, P. (2010). The approach of Badr al-Din ibn Jamaa in writing revealed the meanings in the similar of the mawthani. Afnan journal, 19, 7-22.
Amar, B. (2015). The educational contents derived from the story of the owners of paradise in the Holy Qur'an: an analytical study. Journal of Culture and Development, 16 (98), 75-170.
Aweys, P. (2016). The historical, literary, and educational miracle of Surat Yusuf. Journal of scientific miracle, 53 (32-37).
Almahadeen, R. (2014). The effectiveness of a religious association counseling program in the development of tolerance and flow among tenth-grade students in Karak governorate: Surah Youssef as a model. Unpublished master's thesis, Mutah University.
Al-Yasiri, P. (2015). The word l-mthānī in the Holy Quran: An Interpretive look. Journal of the Islamic University College, 10 (35), 149-166.

