فاعلية برنامج تدريبي قائم على قصص الخيال العلمي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وحلّ المشكلات لدى معلّمي المرحلة الأساسية
الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبي، قصص الخيال العلمي، مهارات التفكير الإبداعي، حلّ المشكلات، معلمو المرحلة الأساسيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي قائم على قصص الخيال العلمي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وحلّ المشكلات لدى معلّمي المرحلة الأساسية. وتكون أفراد الدراسة من (76) من معلمي المدارس الحكومية في محافظة بيت لحم. وأداة الدراسة هي مقياس مهارات التفكير الإبداعي وحلّ المشكلات، وتم التحقق من صدقها وثباتها والذي بلغ ((0.825. واستخدم التحليل الإحصائي اختبار (t-test) وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة، يعزى إلى البرنامج التدريبي. كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة بين متوسطات الدرجات الكلية لمهارات التفكير الإبداعي وحلّ المشكلات، يعزى إلى نوع التدريب لصالح المجموعة التجريبية.
التنزيلات
المراجع
Alexander, P., Jetton, T., White, S., H.; Parsons, J., Cotropia, K., Liu, H., & Ackerman, C. (1994). Young Children’s Creative Solutions on Realistic and Fanciful Story Problems. Journal of Creative Behavior, 28(2),(89-106).
Anderson, R. (1995).Cognitive Psychology and its Implications. (4th Ed). New York: Freeman and Company.
Bucher, K. (2001) "Bringing Science Fiction into the Classroom. English Journal, 28(2), 41- 45.
Carolyn, M., & Josef, T.(1974). Development and Evaluation of a Creativity Training Program. Exceptional Children, 41(1), 44- 45.
Gaullien, B. (1983). The Use of Guided Imagery in Elementary and Secondary School. The Magazine of Imagination, Cognition and Personality, l(7), 145-151.
Phillips, L. (2000).The Seeds of Children’s Creativity. Australian Journal of Early Childhood, 25(3).1-3
Proctor, R. (2001). Enhancing Elementary Students Creative Problem Solving Through Project-Based Education. In National Educational Computing Conference: Building on the Future, July 25-27, Chicago, IL.
Wilke, J. (2006). Using Imagination in the Math classroom. Educational Perspectives, (39), 15 -18.

