درجة استخدام معلمي التربية الفنية لاستراتيجيات التقويم في المرحلة الأساسية

المؤلفون

  • منذر سامح محمد العتوم جامعة اليرموك، كلية الفنون الجميلة، قسم الفنون التشكيلية، الأردن https://orcid.org/0000-0002-1093-7345
  • موفق علي شريف السقار جامعة قطر، كلية التربية، قسم التربية الفنية، قطر
  • تيسير حمدي أحمد طبيشات جامعة قطر، كلية التربية، قسم التربية الفنية، قطر

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2351

الكلمات المفتاحية:

أدوات التقويم، التقويم الواقعي، الصفوف الأساسية العليا

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية لتحديد درجة استخدام معلمي التربية الفنية لاستراتيجيات التقويم في المرحلة الأساسية.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وأداتها الاستبانة. تكونت عينة الدراسة من معلمي التربية الفنية في مديرية التربية والتعليم في محافظة جرش خلال الفصل الدراسي الأول 2018/2019

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام معلمي التربية الفنية لاستراتيجيات التقويم في المرحلة الأساسية ككل جاء بدرجة متوسطة، أما أدواته، فقد جاءت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) لتقديرات أفراد عينة الدراسة المتعلقة باستخدام معلمي التربية الفنية لاستراتيجيات التقويم في المرحلة الأساسية ككل، يُعزى لمتغير الجنس، ووجود فرق دال لصالح ذوي المؤهل العلمي (دراسات عليا)، ولعدد سنوات الخبرة من (10) سنوات فأكثر.

التوصيات: تدريب معلمي التربية الفنية على استراتيجيات التقويم وأدواته بشكل مستمر. وإدراج مساقات في مرحلة ما قبل الخدمة تتعلق باستراتيجيات التقويم وتطبيقاتها في مجال التربية الفنية. وإجراء دراسات تتعلق بأثر استخدام استراتيجيات التقويم وأدواته على التحصيل في مجال التربية الفنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Sharp, S. (2014). The reality of the use of vocational education teachers for evaluation strategies in the subject of vocational education. Unpublished MA thesis, University of Jordan, Jordan.

Allam, S. E.-D. (2007). Educational evaluation measurement in the teaching process. Amman: Masirah House for Publishing, Distribution and Printing.

Al-Basheer, A., & Barham, A. (2012). Using Alternative Assessment Strategies in Assessing Student’s Learning in Mathematics and Arabic in Jordan. (in Arabic). Journal of Educational Psychology, 13 (1), 241- 270

Ali, A. (2012). Evaluation of the practical aspect in the lesson of art education in the preparatory stage as Perceived by Their Teachers (in Arabic). Journal of Al Fath, 51, 508- 520.

Al-Maqati, Y. (2015). Barriers to secondary science teachers' use of alternative assessment strategies. Unpublished MA thesis, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia

Al-Saud, K. (2006). The teacher's guide / teacher in art education - first grade. Amman: Curricula and School Books Administration, Jordanian Ministry of Education.

Al-Yamany, M. (2011). Evaluating the performance of art education teachers in the intermediate stage in Riyadh in light of comprehensive quality standards. Unpublished MA thesis, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Saudi Arabia.

Al-Wadi, M., & Al-Zoubi. A. (2011). Scientific Research Methods: An Applied Methodological Approach. Amman: Al Manhal.

Al-Zoubi, A. (2013). The degree of knowledge and practice of mathematics teachers of actual evaluation strategies and tools. The Islamic University Journal of Educational and Psychological Studies, 21 (3), 165-197.

Cheng, H. (2006). Junior secondary science teachers understanding and practice of alternative assessment in Hong Kong: implication for teacher professional development. Canadian Journal of Science Mathematics Andtechnology Education, 6 (3), 227-24.

Fathallah, M. (2006). Educational evaluation. Riyadh: International Publishing House.

Hamzeh, M., & Soman, A. (2012). Frequency of Using Realistic Assessment in the Jordanian Public Schools, and Teacher’s Attitudes Towards it (in Arabic). Hebron Uiversity Reserch Journal, Humanities Sciences, 7 (19), 265- 283.

Khader, A. (2005). Educational evaluation. Dubai: Dar Al-Qalam Publishing and Distribution.

Lanting, A. (2001). An Empirical Study of District-wide k-2 Performance Assessment Program: Teacher Practices, Information Gained, and use of Assessment Results. USA: University of Illinois At Urbana- Champaign.

McMillan, J. H. (2001). Essential Assessment Concepts for Teachers and Administrators. New York City: A Sage Publications Company.

Moon, T. R. (2005). Development of Authentic Assessments for the Middle School Classroom. Journal of Advanced Academics, 16(2-3), 119-133.

Mostafa, S. (2009). The effect of using alternative evaluation methods on the achievement of tenth grade students in national and civic education in Russeifa District and their attitudes towards it. Amman: University of Jordan.

Mueller, J. (2020, 5 8). Authentic Assessment Toolbox. Retrieved from what is Authentic Assessment: http://jfmueller.faculty.noctrl.edu/toolbox/whatisit.htm

Odeh, A. (2005). Measurement and evaluation in the teaching process. Irbid: Dar Al-Amal for Publishing and Distribution.

Osman, M. (2011). Strategies of educational evaluation and tools. Amman: Osama House for Publishing and Distribution.

Team, T. N. (2004). Modern evaluation strategy and tools (theoretical framework). Amman: Jordanian Ministry of Education, Examinations and Examination Administration.

Tawalbeh, H. & Al Labdi, N. & Al Omary, J. (2012). The Level of Social Studies and Science Teachers' Application of Alternative Evaluation Strategies in Jordan. Arab Universities Journal for Education and Psychology, 10 (2), 11- 34.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

العتوم M. S. M. ., السقار M. A. S. ., & طبيشات T. H. A. . . (2022). درجة استخدام معلمي التربية الفنية لاستراتيجيات التقويم في المرحلة الأساسية. دراسات: العلوم التربوية, 49(3), 445–459. https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2351

إصدار

القسم

Articles