أثر برنامج تطوعي مقترح في تنمية القيم التربوية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي

المؤلفون

  • Fatima AlKhateeb Ministry of Education, Jordan

الكلمات المفتاحية:

برنامج تطوعي، القيم، طلاب الصف الثامن الأساسي، برنامج

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف أثر برنامج تطوعي مقترح في تنمية بعض القيم التربوية، وهي تنمية مفهوم التطوع، مساعدة الغير، حب العمل والانتاجية، حسّ المسؤولية، التعاون والانتماء، التصدّق بالعلم، القيادة والتنظيم، روح المنافسة، والبرنامج تم تصميمه وفق قواعد وأسس مضبوطة، والدّراسة أجريت على طلبة الصف الثامن الأساسي في مديرية المزار الشمالي وقد استخدم المنهج التجريبي، وهو المنهج المتبع لتقصي الأثر، وتم اختيار مجموعتين واحدة ضابطة وأخرى تجريبية بالطريقة القصدية، حيث تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية، ولم يطبق على المجموعة الضابطة، وتم اختيار عينة الدّراسة من المجتمع الكلي البالغ 705 طالب (ذكور وإناث) موزعين على 46 صف في مدارس المديرية، وبلغت عينة البحث 40 طالبة مقسمين إلى مجموعتين، ضابطة 20 طالبة، وتجريبية 20 طالبة، وأبرز نتائج الدراسة جاءت كما يلي: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمستوى القيم التربوية (تنمية مفهوم التطوع، مساعدة الغير، حب العمل والانتاجية، حسّ المسؤولية، التعاون والانتماء، التصدّق بالعلم، القيادة والتنظيم، روح المنافسة) لدى طلبة الصف الثامن في مديرية لواء المزار الشمالي جاءت بدرجة متوسطة. - وجود أثر ذات دلالة احصائية للبرنامج التطوعي عند مستوى الدلالة (α≤0.05) على متغير المجموعة للقيم التربوية (تنمية مفهوم التطوع، مساعدة الغير، حب العمل والانتاجية، حسّ المسؤولية، التعاون والانتماء، التصدّق بالعلم، القيادة والتنظيم، روح المنافسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Al-Enein, A. (1988). Islamic and Educational Values. Medina: Ibrahim Al-Halabi Library.

Al-Hadidi, F. (2008). Values In Arab Education (Present Situation and Future Horizon). Dirasat: Educational Sciences, 35(1).

Al-Zyoud, M. (2014). Democratic Values among Academice of The University of Jordan. Dirasat: Educational Sciences, 41(1).

Al Sukkari, A. (200). Social Work Dictionary. Egypt: University Knowledge House.

Al-Ali, S. (1416 AH). Developing Human and Financial Resources in Charitable Organizations. Washington: Amana Foundation.

Al-Fraih, A. (2011). The School’s Role in Inculcating The Culture of Volunteering for Young People and Preparing Them to Participate in it. Unpublished master’s thesis, Imam Bin Muhammad Islamic University, Saudi Arabia.

Al-Harbi, F. (2015). The Degree of School Administration's Contribution To Promoting Volunteerism From The Viewpoint of Teachers and Students in Al Bukayriyah Governorate. Unpublished master’s thesis, Umm Al-Qura Islamic University, Makkah Al-Mukarramah, Saudi Arabia.

Al-Hussein, I. (2014). Effectiveness of a Training Program for Developing Methods of Building Educational Values for Primary School Teachers. Unpublished doctoral dissertation, Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh, Saudi Arabia.

Al-Kandari, Jassim Ali, (2016). The Culture of Volunteering for Students of The College of Basic Education in the State of Kuwait. Journal of Educational Sciences, 1(1).

Al-Lehayani, A. (1994). Volunteering in Civil Defense and Civil Protection. Riyadh: Friday Press.

Al-Maamari, S. (2017). Steps of The Experimental Approach. Journal of Education, 3(4).

Al-Mutairi, K. (2012). The Role of Socialization in Promoting The Concept of Maintaining Facilities for High School Students in Hafar Al-Batin Governorate. Unpublished master’s thesis, Naif Arab University for Security Sciences, Saudi Arabia.

Al-Rabah, A. (2006). Education on Volunteering And its Relationship to Human Needs. Journal of Educational and Social Studies, 12(3).

Al-Shahrani, M. (2006). Voluntary Work and its Relationship to Community Security, a field study. Unpublished master’s thesis, Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh, Saudi Arabia.

Al-Shehhi, A. (2017). Volunteering is A Civilized Value. Retrieved from: https://www.albayan.ae/opinions/articles/2017-02-07-1.2850424

DiGeronimo, T. (1995). A student's guide to volunteering. NJ: Franklin Lakes.

Dweikat, F. (2017). The Role of Extracurricular Activities in Developing the Emotional and Social Personality of Students in Basic Government Schools in The Nablus Governorate and Ways of Developing them. Journal of Educational and Psychological Sciences.

Kharoubi, A. (2016). Institutional Volunteering Work, its Problems and Mechanisms of Activation. Journal of Human Sciences.

Khattab, A. (2014). The Role Of Educational Institutions in Establishing The Values of Integrity Among Young Women. Journal of Educational and Psychological Research, 40.

Mahmoud, A. (2014). Volunteering in the Noble Qur’an. Dirasat: Sharia and Law Sciences, 41(1).

Meaning Dictionary, https://www.almaany.com/

Nawar, A. (2015). Educational Media and its Role in Developing The Values of Volunteering And Community Service Available in The Egyptian Education System. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 65, 191-242.

Saffar, Hassan, (1425,2004 AD). Volunteering In Community Service, Atyaf for Publication and Distribution,Qatif, Kingdom of Saudi Arabia.

Sajrawi, M., & Bonan, S. (2011). Concern about Sports Competition and its Relationship to the Motivation of Sports Achievement for Team Sports Players in Algeria: a field study. Academic Journal of Social and Human Studies, 50-60.

Salhi, S. (2006). The Alternative Development Approach to Islamic Economics. Egypt: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

Sheikh, H., & Zayyan, H. (2017). The Role of Waqf In Economic Development. Unpublished master’s thesis, Mohamed Boudiaf University, Massila.

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

AlKhateeb , F. . (2021). أثر برنامج تطوعي مقترح في تنمية القيم التربوية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي . دراسات: العلوم التربوية, 48(1), 170–189. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2542

إصدار

القسم

Articles