درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة في مدارس وكالة الأمم المتحدة (الأونروا) في الأردن من وجهة نظر مديريها

المؤلفون

  • Subhi Al-Thaher School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan
  • Khalid Al-Sarhan School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan

الكلمات المفتاحية:

عمليات إدارة المعرفة، مدارس الأونروا، وكالة الأمم المتحدة، الأردن

الملخص

ر

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة (تشخيص المعرفة، توليد المعرفة، تنظيم المعرفة، خزن المعرفة وإدامتها، استرجاع المعرفة، المشاركة في المعرفة، تطبيق المعرفة) في مدارس وكالة الأمم المتحدة (الأونروا) في الأردن من وجهة نظر مديريها. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. تكون مجتمع الدراسة من مديري مدارس وكالة الأمم المتحدة (الأونروا) كافة في الأردن، للعام الدراسي 2014/2015 والبالغ عددهم (174) مديرًا. وبهدف جمع البيانات عن مجتمع الدراسة، تم تطوير أداة الدراسة (الاستبانة) التي تكونت من (61) فقرة توزعت على سبعة محاور، تم توزيعها على جميع أفراد مجتمع الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة في مدارس وكالة الأمم المتحدة (الأونروا) في الأردن من وجهة نظر مديريها، بشكل عام جاءت بدرجة متوسطة. وجاء ترتيب محاور ممارسة عمليات إدارة المعرفة، كالآتي: جاء في المرتبة الأولى محور "المشاركة في المعرفة" وفي المرتبة الثانية "تطبيق المعرفة"، وفي المرتبة الثالثة "تشخيص المعرفة"، وفي المرتبة الرابعة "خزن المعرفة وإدامتها"، وفي المرتبة الخامسة "توليد المعرفة"، وفي المرتبة السادسة “استرجاع المعرفة"، وفي المرتبة السابعة "تنظيم المعرفة"، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة على محاور (تشخيص المعرفة، توليد المعرفة، تنظيم المعرفة، خزن المعرفة وإدامتها، استرجاع المعرفة) وممارسة إدارة المعرفة الكلي، لصالح مديري المدارس الذين خبرتهم (10 سنوات فأكثر) وعلى محور (تطبيق المعرفة) لصالح مديري المدارس الذين خبرتهم (من3  - أقل من10 سنوات) و (10 سنوات فأكثر)، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى هذا المتغير على محور (المشاركة في المعرفة). وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس على جميع محاور ممارسة عمليات إدارة المعرفة، وممارسة إدارة المعرفة الكلي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: الإهتمام بإدارة المعرفة، كاسلوب إداري حديث ينسجم وتوجهات عصر المعرفة. ومنح مديري مدارس الأونروا صلاحيات إدارية، تمكنهم من ممارسة عمليات إدارة المعرفة بشكل فاعل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdullah, M. (2018). The Practice Degree of Principals in Middle School in the State of Kuwait for knowledge Management and Its Relationship to their Level of Achievement Motivation. Unpublished master’s thesiss, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Abu Fara, Y., & Alyan, H. (2010). The Relationship between knowledge Management Operations and The Effectiveness of the Activities of (NGOs) in East Jerusalem. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, 1 (18) 114 – 43

Al-Agha, N., & Abu Al-Khair, A. (2012). The Reality of the Application of Knowledge Management Processes in Al-Quds Open University and Porceedings their Development. Journal of Al-Aqsa University (Humanities Series), 16 (1), 62-30.

Al-Hamshari, O. A. (2013). Knowledge Management the Path to Excellence. Amman: Dar Safa for Publishing and Distribution.

Al-Kubaisi, S.D. (2005). Knowledge Management. Cairo: The Arab Administrative Development Organization.

AL-Malak, S., & Al-Athri, A. (2002). Knowledge Management and Its Role in Supporting the Development Skills of Organizations. Future Arab Education Magazine, 8 (26), 157-143.

Al-Malkawi, I. (2007). Knowledge Management: Practices and Concepts. Amman: Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution.

Al-Salem, M. (2014). Organizational Knowledge Management. Beirut: Dar Al Ketab Al Jamei.

Al-Sawy, Y. (2007). Knowledge Management and Information Technology. Cairo: Dar Al-Sahab Publishing and Distribution.

Alyan, H. (2009). The Role of Knowledge Management in the Effectiveness of the Activities of (NGOs) in East Jerusalem. Unpublished master’s thesis, Al-Quds Open University, Jerusalem, Palestine

Alyan, R. (2012). Knowledge Management. Amman: Dar Safa for Publishing and Distribution.

Al-Zahrani, A. (2013). Degree of Knowledge Management Practice in Governmental Secondary Schools in Jeddah from the Point of View of Principals and Teachers. Unpublished master’s thesis, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah, Saudi Arabia.

Al-Zatma, N. (2011). Knowledge Management and its Impact on Performance Excellence. Unpublished master’s thesis, Islamic University, Gaza, Palestine.

Al-Qahtani, S. (2009). Knowledge Management and Its Applications in the Saudi Public Sector: Reality and Hope. In International Development Conference "Towards Performance Excellence in Governmental”, Riyadh, Saudi Arabia, 2-4/ 11/2009.

Amor, A. (2015). Degree of Implementation of Governmental Secondary School Principals in Jerash Governorate for Knowledge Management from the point of View of Principals and Teachers. Unpublished master’s thesis, University of Jerash, Jerash, Jordan.

Chu, K. Wang, M. & Yuen, A. (2011). Implementing Knowledge Management in School Environment: Teachers' Perception, Knowledge Management & E-Learning: an International Journal, 3 (2): 139-152

Hanouna, S., & Al-Awadi, R. (2011). Knowledge Management Applications in Higher Education Institutions "An Intellectual Framework." In Conference of E-Learning and Knowledge Economics, Al-Quds Open University, Gaza, Palestine, 9/2011.

Hijazi, H. (2005). Knowledge Management Theoretical Introduction. Amman: Al-Ahlia for Publishing and Distribution.

Leung, C. (2010). Critical Factors of Implementing Knowledge Management in School Environment: A Qualitative Study in Hong Kong. Journal of Information Technology, (2) 66-80.

Madi, I. (2010). The Role of Knowledge Management in Ensuring Quality of Higher Education "A Case Study of the Islamic University of Gaza". Unpublished master’s thesis, The Islamic University, Gaza, Palestine.

Mahdi, S. (2012). Knowledge Management Processes and Their Impact on Creative Capabilities. Journal of Baghdad College of Economic Sciences University, (30), 280 - 206.

Mohammed, A. (2018). Blended Learning in English Language Teaching Contexts. Dirasat, Educational Sciences, 46(2).

Musa, B. (2012). The Degree of Applying knowledge Management by Principals of Primary and Secondary Schools in Kuwait from the point of view of the Principals and supervisors. Unpublished master’s thesis, Middle East University, Amman, Jordan.

Musharraf, A. (2008). Knowledge Management and its Impact on Achieving Organizational Creativity. Adab Kufa Journal,(1), 256 – 233.

Najm, A. (2005). Knowledge Management: Concepts, Strategies, and Operations. Amman: Al-Warraq Foundation.

Neama, N. (2011). Knowledge Management and Its Role in Building A knowledge Society and Achieving Sustainable Human Development.Universit of Babylon. Journal of Administration and Economics, 4.

Omar, A. (2008). Arabic Dictionary Contemporary. Cairo: Alam al kutub.

Sheikh, A. (2018). Limit of practicing knowledge management processes in secondary schools that apply courses system in Riyadh from point of view of schools managers and teachers, Arab Journal of Science and Publishing Research, Journal of Educational and Psychological Sciences, 14(2).=

Tangwe, M., & Tanga, P. (2019). The Impact of High school teachers’ Strikes on the Quality of Students’ Education and Further Education in The Eastern Cape Province of South Africa. Dirasat: Educational Sciences, 46(2).

Wu, C., & Huang, H. (2006). A Study of Knowledge Management in Elementary Schools: Advantageous Situations, Difficulties, and Strategies. Journal Bulletin of Educational Research, 52(2). 33-65.

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

Al-Thaher, S. . ., & Al-Sarhan , K. . (2021). درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة في مدارس وكالة الأمم المتحدة (الأونروا) في الأردن من وجهة نظر مديريها. دراسات: العلوم التربوية, 48(1), 205–218. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2590

إصدار

القسم

Articles