فاعليّة التواصل عبر الماسنجر في تنمية الدافعيّة الداخليّة الأكاديميّة والتحصيل الدراسيّ لدى طالبات الجامعة
الكلمات المفتاحية:
الماسنجر، الدافعيّة الداخليّة الأكاديميّة، التحصيل الدراسي، طالبات الجامعة، الأردنالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعليّة التواصل عبر الماسنجر في تنمية الدافعيّة الداخليّة الأكاديميّة والتحصيل الدراسيّ، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إتباع المنهج التجريبي حيث تمّ تطبيق مقياس الدافعيّة الداخليّة الأكاديميّة المطور من قبل العلوان والعطيات (2010)، واختبار التحصيل (الامتحان الأول والثانيّ) لمساق الدرّاما والمسرح في التعليم على المجموعتين التجريبيّة والضابطة كمقياسين قبليين وبعديين وتمّ استخدام التواصل عبر الماسنجر مع أفراد المجموعة التجريبيّة، وقد شملت الدراسة (23) طالبة مثلن المجموعة الضابطة، و(17) طالبًة مثلن المجموعة التجريبيّة، خلال الفصل الدراسيّ الأول للعام الدراسي (2017/ 2018).
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين متوسط أداء المجموعة التجريبيّة ومتوسط أداء المجموعة الضابطة على مقياس الدافعيّة الداخليّة الأكاديميّة بأبعاده، وعلى مقياس التحصيل الدراسي ولصالح المجموعة التجريبيّة، ويوصي الباحثان بضرورة استخدام الماسنجر كأداة تواصل داعمةٍ لما لها من أثر على الدافعيّة الداخليّة الأكاديميّة والتحصيل الدراسيّ.
التنزيلات
المراجع
Areepattamannil, Sh., Freeman, J., & Klinger, D. (2011). Intrinsic motivation, extrinsic motivation, and academic achievement among Indian adolescents in Canada and India. Social Psychology of Education, 14: 427-439.
Batemant, T., and Crant, M. (2003). Revisiting intrinsic and extrinsic motivation. Journal of Applied Psychology, 88 (1): 16-38.
Bouhnik, D., & Deshen, M. (2014). WhatsApp goes to school: Mobile instant messaging between teachers and students. Journal of Information Technology Education: Research, 13, 217-231.
Cerasoli, Ch., Nicklin, J., & Ford, M. (2014). Intrinsic Motivation and Extrinsic Incentives Jointly Predict Performance: A 40-Year. Meta-Analysis, Psychological Bulletin, 140 (4): 980-1008.
Davis, K., Winsler, A., & Middleton, M. (2006). Students’ Perceptions of Rewards for Academic performance by parents and teachers: Relations with Achievement and Motivation in college. The Journal of Genetic Psychology, 167 (2): 211-220.
Deci, E. L., & Ryan, R. M. (2008). Facilitating optimal motivation and psychological well-being across life’s domains. Canadian Psychology, 49: 14–23.
Deci, E., Ryan, R. (1985). Intrinsic motivation and self-determination in human behavior. New York: Plenum.
Gambari, I., Gbodi, B., Olakanmi, E., & Abalaka, E. (2016). Promoting intrinsic and extrinsic motivation among chemistry students using Computer-assisted instruction. Contemporary Educational Technology, 7 (1): 25-
Horton, W., & Horton, K. (2003). E-learning tools and technologies. Indiana: Wiley Publishing.
Jeffrey, A., Laurel, J., David, R., Jerald, J., Tracy, B. Marth, F., Karen, K., Erin, S., Timothy, S., Bob, R., Carolyn L., & Kathleen L. (2016). Collaborative Research Networks Provide Unique Opportunities for Faculty and Student Researchers. Council on Undergraduate Research, 36 (4): 12- 19.
Lepper, M., Corpus, J., & Ivengar, S. (2005). Intrinsic and extrinsic motivational orientations in the classroom: Age differences and academic correlates. Journal of Educational Psychology, 97 (2): 184-196.
Maite, F., & Elena, C. (2016). The influence of the internet for pedagogical innovation: using twitter to promote online collaborative learning. International Journal of Educational Technology in Higher Education, (2016) 13:22.
Maria, K., & Athanasios, D. (2016). Online and other ICT-based training tools for problem-solving skills. International Journal of Emerging Technologies, 11 (6): 35-39.
Pagani, M. (2004). Determinants of adoption of third generation mobile multimedia services. Journal of Interactive Marketing. 18 (3), 46-59
Prensky, M. (2008). The role of technology in teaching and the classroom. Educational Technology. Retrieved from: http://www. marcprensky.com/writing/.
Schunk, D., & Zimmerman, B. (2007). Motivation and self-regulated learning: Theory, research, and applications. New York: Erlbaum.
Simon, S. (2016). Mobile instant messaging support for teaching and learning in higher education. Internet and Higher Education, 31, 32–42.
Spinth, B., & Spinath, F. (2005). Longitudinal analysis of the link between learning motivation and competence beliefs among elementary school children. Learning and Instruction Journal, 15 (2), 87-102.
Sternberg, R., & Williams, W. (2000). Educational Psychology. Boston: Allyn and Bacon.
Trevino, N., & Defreitas, S. (2014). The relationship between intrinsic motivation and academic achievement for first generation Latino college students. Social Psychology of Education, 17, 293-306.
Uyulgan, M., & Akkuzu, N. (2014). An Overview of student teachers' academic intrinsic motivation. Educational Sciences: Theory & Practice, 14 (1), 24-32.

