علاقة السلوك الصحي بمؤشر كتلة الجسم وتأثيرهما على التحصيل الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك

المؤلفون

  • Emad Jaradat وزارة التربية والتعليم الأردنية

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1042

الكلمات المفتاحية:

السلوك الصحي، مؤشر كتلة الجسم، التحصيل الأكاديمي

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف علاقة السلوك الصحي بمؤشر كتلة الجسم وتأثيرهما على التحصيل الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية على عينة قوامها (302) طالبا وطالبة من كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك.

المنهجية: لتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، ولجمع بيانات الدراسة استخدم الباحث استبيان لقياس السلوك الصحي، كذلك جرى حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال قسمة كتلة الجسم على مربع الطول، بالإضافة إلى الحصول على التحصيل الأكاديمي للطلبة من خلال دائرة القبول والتسجيل في الجامعة.

النتائج: أظهرت النتائج انخفاضا في مستوى السلوك الصحي لدى عينة الدراسة مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في هذا السلوك تبعا لمتغيري (الجنس والسنة الدراسية)، وإلى تمتع عينة الدراسة بمؤشر كتلة جسم مثالي وفق معادلة مؤشر كتلة الجسم، وأظهرت النتائج وجود علاقة سلبية ضعيفة ذات دلالة إحصائية بين السلوك الصحي ومؤشر كتلة الجسم لدى عينة الدراسة، كما أظهرت النتائج إلى أن السلوك الصحي ومؤشر كتلة الجسم يفسر ما نسبته (4,4%) من التغيرات في التحصيل الأكاديمي.

التوصيات: توصي الدراسة بضرورة نشر الثقافة الصحية لطلبة كلية التربية الرياضية، للنهوض بالمسؤولية المشتركة في تعزيز صحة المجتمع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Asborg, A., & Colleagues. (2020). Health – Related Behaviors in Adolescents Mediate the Association between Subjective Social Status and Body Mass Index. International Journal of Environmental Research and Public Health. doi: 10. 3390/ijerph 17197307.

Baceviciene, M., & Colleagues. (2020). The Role of Body Image, Disordered Eating and Lifestyle on the Quality of Life in Lithuanian University Students. International Journal of Environmental Research and Public Health. doi: 10.3390/ijerph 17051593.

Batez, M., & Colleagues. (2021). Relationship between Modor Competence, Physical Fitness, and Academic Achievement in Young – Aged children. Bio Med Research International, doi:10.1155.

Davarinejad, O., Hosseinpour N., Majd, T., Golmohammadi, F., & Radmehr, F. (2020). The relationship between life style and mental health among medical students in Kermansha. Journal of Education and Health Promotion, 9(1), 264 – 264.

Goncalves, B., & Colleagues. (2020). Association between Lifestyle Behaviors and Health – Related Quality of life in a sample of Brazilian Adolescents. International Journal of Environmental Research and Public Health. doi: 10.3390/ijerph17197133.

Heyward, V., & Gibson, A. (2014). Advanced Fitness Assessment and Exercise Prescription. (7th Ed.). New Mexico: Library of Congress.

John, N., & Colleagues. (2020). Health mindsets as a predictor of physical activity and body mass index in American Indian college students. Journal of Health Psychology. DOL: 10.117/1359105319901284.

Looney, S., Spence, M., & Hollie, A. (2011), Use of Body Mass Index and Body Mass Index Growth Charts for Assessment 0f Childhood Weight Status in the USA: A Systematic Review. Clinical Pediatrics, 50 (2), 91 – 99.

Srikanta, P., Mutesh, R., (2018). Relationship of physical activity with body image, self-esteem sedentary lifestyle, body mass index and eating attitude in adolescents: A cross sectional observational. Journal of Family Medicine & care, 7(4), 755-779.

Werner, H., & Sharon, H. (2014). Physical Fitness. (9th Ed.), USA: Yoland Cossio.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Jaradat, E. (2022). علاقة السلوك الصحي بمؤشر كتلة الجسم وتأثيرهما على التحصيل الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 330–342. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1042

إصدار

القسم

Articles