العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية وجودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين المتأخرين بالزواج - دراسة مقارنة باختلاف الجنس

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3348

الكلمات المفتاحية:

العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية، جودة الحياة الوظيفية، المتأخرون زواجيا

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى طبيعة العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية وجودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين المتأخرين بالزواج - دراسة مقارنة باختلاف الجنس، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار فئة المعلمين المتأخرين زواجيا من الذكور فوق 35 سنة ومن الإناث فوق 30 سنة.

المنهجية: بلغ عدد عينة الدراسة (190) معلما ومعلمة، وتم الاعتماد على قائمة العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية التي أعدها كوستا وماكرى (1992، Costa & Mc Crae)، وتطوير مقياس جودة الحياة الوظيفية، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياسين من صدق وثبات، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي التحليلي.

النتائج: توصلت نتائج الدراسة إلى أن المعلمين يمتلكون سمات جاءت بالترتيب التالي: الانبساطية ثم الانسجام، ثم يقظة الضمير، ثم الانفتاحية، ومن ثم العصابية، وقد جاءت جودة الحياة الوظيفية بدرجة متوسطة، وهناك علاقة ارتباطية إيجابية بين السمات (الانبساطية والانسجام ويقظة الضمير والانفتاحية) مع جودة الحياة الوظيفية، وعلاقة سلبية بين سمة العصابية مع جودة الحياة الوظيفية، وأن معظم السمات الشخصية وجودة الحياة الوظيفية لا تختلف تبعا لجنس المعلم، ولكن المعلمات يتفوقن في سمة الانسجام على المعلمين.

الخلاصة: خرجت الدراسة ببعض التوصيات، منها: ضرورة الاهتمام بطبيعة العلاقة بين أنماط الشخصية، وجودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Almarshad, S. (2015). A Measurement Scale for Evaluating Quality of Work Life. Conceptualization and Empirical Validation. Trends in Applied Sciences Research 10 (3), 143-156.

Bandura, A. (2001). Social cognitive theory. Annual Review of Psychology, 52, 1-26.

Cetinkanat, A, Kosterelioglu, M. (2016). Relationship between Quality of Work Life and Work Alienation: Research on Teachers. Universal Journal of Educational Research, 4(8), 1778-1786

Colman, A. (2003). Oxford dictionary of psychology oxford university press. New York.

Costa, P., & McCrae, R. (1992). Revised NEO personality Inventory (NEO_FFI) professional Manual. Odessa. FL: Psychological Assessment Resources.

Costanza, R., Fisher, B., Ali, S., Beer, C., Bond, L., Boumans, R., & Gayer, D. (2007). Quality of life: An approach integrating opportunities, human needs, and subjective well-being. Ecological economics, 61(2), 267-276.

Gramzow, R., Sedikides, C., Panter, A., Sathy, V., Harriss , J., & Insko, C.(2004). Patterns of self-regulation and the big five. European journal of personality, 18(5), 367-385.

John, O., Naumann, L., & Soto, C. (2008). Paradigm shift to the integrative big five-trait taxonomy: History, measurement, and conceptual issues. In O. John, R. Robins, & L. Pervin (Eds.), Handbook of personality: Theory and Research (pp. 114-158). New York, N Y: Guilford Press.

Knapp, D., Devine, M., Dawson, S, & Piatt, J. (2015). Examining perceptions of social acceptance and quality of life of pediatric campers with physical disabilities. Children's Health Care, 44(1), 1-16.‏

Korteweg, A. (2001). It will not change a thing: The meaning of Marriage in the Netherlands. Qualitative Sociology, 24(4), 507-523.

Leangle, E; Tnnsbruck, G. & Buenos, A. (2011). Quality of life and coping strategies. Journal of existential psychology & psychotherapy, 10(2), 28-38.

Mirkamali, S & Thani, F. (2012). A Study on the Quality of Work Life (QWL) among faculty members of University of Tehran(UT) and Sharif university of Technology (SUT). Procedia - Social and Behavioral Sciences 29 (2011) 179 – 187.

Riggio, H. R., & Weiser, D. A. (2008). Attitudes toward marriage: Embeddedness and outcomes in personal relationships. Personal relationships, 15(1), 123-140.

Rosellini, A., & Brown, T. (2011). The NEO five-factor inventory: latent structure and relationships with dimensions of anxiety and depressive disorders in large clinical sample. Assessment, 8(1), 7-38.

Santrock, J. (2003). Psychology. (7th ed). Boston: McGraw Hill.

Ventegodt, S., Merrick, J & Andersen, N. (2003). Quality of life theory I. The IQOL theory: an integrative theory of the global quality of life concept. The Scientific World Journal, 3, 1030-1040.‏

Westen, D. (1996). Psychology, mind, brain & culture. New York, John Willey & Sous, Inc.

التنزيلات

منشور

2022-12-14

كيفية الاقتباس

المبيضين A. M. K. . (2022). العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية وجودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين المتأخرين بالزواج - دراسة مقارنة باختلاف الجنس. دراسات: العلوم التربوية, 49(4), 393–409. https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3348

إصدار

القسم

Articles