درجة ممارسة مديري المدارس في الأردنّ للكفايات التّكنولوجية في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE) وعلاقتها بالإبداع التنظيمي من وجهة نظرهم

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6108

الكلمات المفتاحية:

الكفايات التكنولوجية، معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE)، مديروا المدارس، الإبداع التنظيمي، الأردن

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس في الأردن للكفايات التكنولوجية في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE)، ودرجة إبداعهم التنظيمي من وجهة نظرهم. بالإضافة لذلك بحثت في العلاقة بين الكفايات التكنولوجية والإبداع التنظيمي.

المنهجية:  تم استخدام المنهجين الوصفي والارتباطي للإجابة عن أسئلة الدراسة. طُبقت أداتي الدراسة بعد التحقق من صدقهما وثباتهما على عينة مكونة من (331) من مديري المدارس في الأردن.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الكفايات التكنولوجية كانت مرتفعة، وكذلك درجة الإبداع التنظيمي لعينة الدراسة. وأن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الكفايات التكنولوجية والإبداع التنظيمي، حيث بلغ معامل الارتباط بيرسون ((.627 واعتبر متوسطًا.

الخلاصة: توصي الدراسة مديري المدارس بتعزيز وتطوير كفاياتهم التكنولوجية في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE)، حيث إنها تساهم في تحسين إبداعهم التنظيمي، وكذلك قدراتهم القيادية وتمكين المدارس وربطها بالعالم الرقمي. تفتح نتائج الدراسة المجال لمزيد من الأبحاث حول تأثير المتغييرات المقترحة الآتية: عدد الدورات التدريبية في مجال التكنولوجيا، والقكاع التعلمي سواء الحكومي أو الخاص، على العلاقة بين الكفايات التكنولوجية والإبداع التنظيمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

AlJahran, H. (2020). The Degree of Occupational Enrichment Practice and its Relation to Organizational Creativity among Principals of Basic Schools in Amman from the Principal Assistant Point of View. Unpublished Master Thesis, Middle East University, Jordan.

Al-Matri, A. & Al-Rasebeah, A. (2021). The degree of availability of the standards of the International Society for Technology in Education (ISTE-2018) among principals of the second cycle of basic education in the Governorate of South Al Sharqiyah in the Sultanate of Oman. International Journal of Educational & Psychological Studies (EPS), 10(3), 592-613.

Al-Rasheedi, F. (2020). The Reality of the Organizational Creativity among Administrators in Kuwaiti Higher Education Institution in Light of Contemporary Global Trends-A Field study on the workers in Kuwaiti higher education Institution Kuwait. Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(20), 106-117. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1101278.

Al-Shorman, A. & Kattab, E. (2018). The Degree of Secondary School Pricipals’ Technological Leadership Practice and its Relations to the Degree of Change Leadership in Schools from Teachers’ Viewpoint in Amman. Dirasat, Educational Sciences, 45(4), 557-579.

Awadallah, Hanan. A. (2022). The Role of Educational Leadership Styles in Leading the Digital Transformation Across Amman’s Private Schools: Administrative Perspectives. Unpublished Master Thesis, Middle East University, Jordan. Retrieved from https://www.meu.edu.jo/libraryTheses November 18, 2022.

Ayad, F. I. & Ajrami, S. J. (2017). The Degree of Implementing ISTE Standards in Technical Education Colleges of Palestine. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 16(2), 107-118.

Banoğlu, K., Vanderlinde, R., Çetin, M., & Aesaert, K. (2023). Role of School Principals’ Technology Leadership Practices in Building a Learning Organization Culture in Public K-12 Schools. Journal of School Leadership, 33(1), 66–91. https://doi.org/10.1177/10526846221134010.

Bass, E. (2019). International Society of Technology in Education Standards for Education Leaders and Educational Technology Leadership among South Dakota High School Principals. Order No. 27548347, University of South Dakota, United States - South Dakota.

Ferreira, J., Coelho, A., & Moutinho, L. (2020). Dynamic capabilities, creativity and innovation capability and their impact on competitive advantage and firm performance: The moderating role of entrepreneurial orientation. Technovation, 92-93, 102061. doi:10.1016/j.technovation.2018.11.004.

Glanz, J. (2022). Managing today’s schools: New skills for school leaders in the 21st century. Rowman & Littlefield.

International Society for Technology in Education (ISTE). (2022). ISTE standards for education leaders. Retrieved from https://www.iste.org/standards October 25, 2022.

Jakubik, M. & Berazhny, I. (2017). Rethinking Leadership and It´s Practices in the Digital Era. In Suzana Laporšek; Sedmak Suzana and Doris Gomezelj Omerzel (eds.): Managing the Global Economy. Proceedings of the Management International Conference, Monastier di Treviso, Italy, 24– 27 May, 471–483.

Jordanian Ministry of Education (MoE) (2022), Ministry of Education Strategic Plan (2018-2022), retrieved from https://moe.gov.jo/sites/default/files/esp_english_final.pdf.

Jordanian Ministry of Education Website (MoE) (2023). Retrieved from https://moe.gov.jo/.

Karakose, T., Polat, H. & Papadakis, S. (2021). Examining Teachers’ Perspectives on School Principals’ Digital Leadership Roles and Technology Capabilities during the COVID-19 Pandemic. Sustainability, 13, 13448.

Kazim, F. (2019). Digital Transformation and Leadership Style a Multiple Case Study, ISM Journal, 3(1), 24- 33.

Kiral, Erkan (2020). Excellent Leadership Theory in Education, Journal of Educational Leadership and Policy Studies, 4(1), 1-30.

Laouni, N. (2023). School Principals’ Self-Efficacy beliefs and Level of Technology Integration in Moroccan Public Schools. International Journal of Educational Leadership and Management. 11 (1),25-61. doi: 10.17583/ijelm.2023.9154.

Makhareez, L., Al- Bado, E., Malahim, S. & Atieh, M. (2021). The Extent of Principals’ Practice of Creative Management in Mafraq Governorate. Dirasat: Educational Sciences, 48(1), 389–399. Retrieved from https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2605.

Mamo, D. (2023). The Nexus between School Leadership Preparation and Student Achievement. International Journal of Educational Leadership and Management, 11(2), 167-188. http://dx.doi.org/10.17583/ijelm.10237.

Meroño-Cerdan, A. L. & López-Nicolas, C. (2013). Understanding the drivers of organizational innovations. The Service Industries Journal, 33(13-14), 1312-1325. doi:10.1080/02642069.2013.815736.

Mohd Tahir, L., Shi Ping, C., Atan, N. A., Ali, M. F., & Mohd Yusof, S. (2021). Evaluating the Practice of ICT-Based E-Leadership: The Experiences of Private-Based Secondary Teachers. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 16(23), pp. 74–85. https://doi.org/10.3991/ijet.v16i23.27437.

Moore, K. (2018). Teachers' Perceptions of Principal Digital Leadership Behaviors That Impact Technology Use in the Classroom. Unpublished Ph.D. Dissertation. Dallas Baptist University, Texas

Okeke, N. L. (2019). School Technology Leadership: A New Concept. International Journal of Innovative Development and Policy Studies, 7(2), 50-56.

Queen Rania Teacher Academy (QRTA). (2023). In Programs that transform education into a spark of creativity, free-thought, and imagination. Retrieved from https://qrta.edu.jo/en/programs.

Raman, A., Thannimalai, R., & Ismail, S. N. (2019). Principals’ Technology Leadership and its Effect on Teachers’ Technology Integration in 21st Century Classrooms. International Journal of Instruction, 12(4), 423-442.

Rumanti, A. A., Rizana, A. F., & Achmad, F. (2023). Exploring the role of organizational creativity and open innovation in enhancing SMEs performance. Journal of Open Innovation: Technology, Market, and Complexity, 9(2), 100045. doi:10.1016/j.joitmc.2023.100045.

Sa’adeh, Nancy, Hamzeh, Mohammad AbdelWahab. (2022). The Degree of Practicing Technological Leadership Among Primary School Principals at Amman Governorate during the Corona pandemic from the Teachers' Point of View, Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education, 42(2), Article 7.

Shepherd, Andrew C., Taylor, Rosemarye T. (2019). An Analysis of Factors Which Influence High School Administrators' Readiness and Confidence to Provide Digital Instructional Leadership, International Journal of Educational Leadership Preparation, 14(1), 52-76.

Shively, C. H. (2011). Grow Creativity. Learning & Leading with Technology, 38(7), 10-15.

Soud, H. (2021). The Impact of Developing Educational Administration on Improving the Educational and Instructional System. Dirasat: Educational Sciences, 48(4), 1–8. Retrieved from https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2917.

Sutanto, E. M. (2017). The influence of organizational learning capability and organizational creativity on organizational innovation of universities in East Java, Indonesia. Asia Pacific Management Review, 22(3), 128-135. doi:10.1016/j.apmrv.2016.11.002.

Tbeishat, N. (2020). Role of Organizational Creativity in the Development of Public Organizations, with the Application of Autonomous Public Institutions in the Hashemite Kingdome of Jordan. Arab Journal of Management.40 (3). 81-112. doi:10.21608/aja.2020.111809.

Zhou, J. & Shalley, C. E. (2019). Handbook of organizational creativity. Psychology Press.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

Abbasi , D. K. ., & Arouri, Y. M. . (2024). درجة ممارسة مديري المدارس في الأردنّ للكفايات التّكنولوجية في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE) وعلاقتها بالإبداع التنظيمي من وجهة نظرهم . دراسات: العلوم التربوية, 51(2), 68–81. https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6108

إصدار

القسم

المناهج والتدريس
##plugins.generic.dates.received## 2023-11-05
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-25
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15