تبني إدارة نظم البيانات الضخمة وأثرها على التميز المؤسسي: دراسة ميدانية في الجامعات الحكومية السعودية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3183الكلمات المفتاحية:
البيانات الضخمة، إدارة البيانات الضخمة، التميز المؤسسي، الجامعات، السعوديةالملخص
الأهداف: التعرف إلى واقع تبني الجامعات الحكومية السعودية لمدخل إدارة نظم البيانات الضخمة، وأثر ذلك على تحقيقها للتميز المؤسسي.
المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وإعداد استبانة لقياس إدارة نظم البيانات الضخمة تكونت من (20) عبارة. كذلك تم استخدام أداة معايير نموذج التميز لجائزة الملك عبد العزيز للجودة، وتطبيقهما على عينة عشوائية بسيطة من (480) منسوباً في (5) جامعات سعودية.
النتائج: إن مستوى تبني الجامعات المبحوثة لمدخل إدارة نظم البيانات الضخمة ومستوى التميز المؤسسي للجامعات المبحوثة قد جاءا بدرجة متوسطة من وجهة نظر منسوبيها. كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار بأن هناك أثر إيجابي دال إحصائياً لمستوى تبني الجامعات الحكومية السعودية لمدخل إدارة نظم البيانات الضخمة على درجة تميزها المؤسسي، حيث كأن أعلى تأثير لتبني هذا المدخل على البعد المتعلق بالتركيز على المستفيد، تلاها بُعد إدارة العمليات، ومن ثم بُعد التخطيط الإستراتيجي.
الخلاصة: ضرورة تبني الجامعات السعودية إدارة نظم البيانات الضخمة كمدخل مهم على صعيد تحقيقها للتميز المؤسسي المنشود في ظل توجهات المملكة نحو تحقيق الرؤية 2030.
التنزيلات
المراجع
Baig, M. I., Shuib, L., & Yadegaridehkordi, E. (2020). Big data in education: a state of the art, limitations, and future research directions. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 17(1), 1-23. https://doi.org/10.1186/s41239-020-00223-0 ز
Brusoni, M., Damian, R., Sauri, J. G., Jackson, S., Kömürcügil, H., Malmedy, M. A. R. I. E., ... & Zobel, L. (2014). The concept of excellence in higher education. Retrieved on March, 18, 2016.
de Camargo Fiorini, P., Seles, B. M. R. P., Jabbour, C. J. C., Mariano, E. B., & de Sousa Jabbour, A. B. L. (2018). Management theory and big data literature: From a review to a research agenda. International Journal of Information Management, 43, 112-129.
de Camargo Fiorini, P., Seles, B. M. R. P., Jabbour, C. J. C., Mariano, E. B., & de Sousa Jabbour, A. B. L. (2018). Management theory and big data literature: From a review to a research agenda. International Journal of Information Management, 43, 112-129.
Campbell, J. P., & Oblinger, D. G. (2007). Academic analytics. EDUCAUSE. Recuperado de https://net. educause. edu/ir/library/pdf/pub6101. pdf.
Cantabella, M., Martínez-España, R., Ayuso, B., Yáñez, J. A., & Muñoz, A. (2019). Analysis of student behavior in learning management systems through a big data framework. Future Generation Computer Systems, 90(2), 262–272.
Chae, B. K. (2019). A general framework for studying the evolution of the digital innovation ecosystem: The case of big data. International Journal of Information Management, 45, 83–94.
Chaurasia, S. S., & Frieda Rosin, A. (2017). From big data to big impact: Analytics for teaching and learning in higher education. Industrial and Commercial Training, 49(7), 321–328.
De Mauro, A., Greco, M., & Grimaldi, M. (2016). A formal definition of big data based on its essential features. Library Review, 65(3), 122–135
Ghasemaghaei, M., & Calic, G. (2019). Can big data improve from decision quality? The role of data quality and data diagnosticity. Decision Support Systems. Journal of Business Research, 108, 147-162.
Gupta, D., & Rani, R. (2018). A study of big data evolution and research challenges. Journal of Information Science, 45(3), 322–340
Huda, M., Luthfi, M. J., Jasmi, K. A., Basiron, B., Mustari, M. I., Safar, A., & Mohamed, A. K. (2019). Adaptive online learning technology: Trends in big data era. In Diverse Learning Opportunities Through Technology-Based Curriculum Design.
Mandel, S. (2018). The influence of Big Data analytics management capabilities on supply chain preparedness, alertness and agility: an empirical investigation. Information Technology & People, 32 (2), 297-318.
Murnion, P., & Helfert, M. (2013). Academic Analytics in quality assurance using organisational analytical capabilities.
Patrick J., & Gragg, K. (2013). Organization and administration in higher education. Routledge: Francis Group.
Sedkaoui, S., & Khelfaoui, M. (2019). Understand, develop and enhance the learning process with big data. Information Discovery and Delivery, 47(1), 2–16.
Siemens, G., & Gasavic, D. (2012). Learning and knowledge analytics. Journal of Educational Technology & Society, 15, 1–2.
Sorensen, L. C. (2018). Big data" in educational administration: An application for predicting school dropout risk. Educational Administration Quarterly, 45(1), 1–93.
Stryk, B. (2015). How do organizations prepare and clean big data to achieve better data governance? A Delphi Study (Doctoral dissertation, Capella University).
Vaitsis, C., Hervatis, V., & Zary, N. (2016). Introduction to big data in education and its contribution to the quality improvement processes. Big Data on Real-World Applications, 113, 58.
Wassan, J. T. (2015). Discovering big data modelling for educational world. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 176, 642-649.
Börner, K. (2012, April). Visual analytics in support of education. In Proceedings of the 2nd International Conference on Learning Analytics and Knowledge (pp. 2-3).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-02-05
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-23
