واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين فيها
الكلمات المفتاحية:
تكنولوجيا التعليم، العملية التعليميةالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرّف واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين فيها ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي حيث تم تطوير استبانه مكونة من ثلاثة مجالات (المعرفي، والمهاري، والتقويمي) بواقع (22) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (360) معلمًا ومعلمة في مدارس قصبة المفرق. أظهرت نتائج الدراسة أن واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي مدارس قصبة المفرق جاء بدرجة منخفضة، وبمتوسط حسابي (2.17)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدارسة لواقع توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي مدارس قصبة المفرق تبعًا لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بضرورة عقد وزارة التربية والتعليم لمزيد من الدورات والورش التدريبية المتخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم وحث المعلمين على استخدامها في العملية التعليمية، ونشر الوعي لدى المعلمين والطلبة حول إيجابية استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعلّم.
التنزيلات
المراجع
Aaen, J., & Dalsgaard, C. (2016), Student Facebook groups as a third space: between social life and schoolwork. Learning, Media and Technology, 41(1), 160-186.
Erdogan, Y. (2008). An evaluation of web based instruction view of the tutors and students perspectives. Turkish Online Journal of Distance Education, 9(2),86-96.
Muhingi, W., Mutavi, T., Kokonya, D., Simiyu, V., Musungu, B., Obondo, A., & Kuria, M. (2015). Social Networks and Students’ Performance in Secondary Schools: Lessons from an Open Learning Centre. Kenya. Journal of Education and Practice, 6(21),171-178.
Gumbo, M., Mankato, M., & Muller H. (2012). The impact of inservice technology training programmers on technology teachers. Journal of Technology Studies, 38(1), 23-33.

