تضمين معايير منحى التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في كتب العلوم في الأردن: دراسة تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i4.8878الكلمات المفتاحية:
منحى العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE)، كتاب الأحياء، كتاب الفيزياء، كتاب علوم الأرض، كتاب الكيمياء، الصف العاشر الأساسي.الملخص
الأهداف: التّعرف إلى نسب تضمين معايير منحى التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في كتب الأحياء والفيزياء وعلوم الأرض والكيمياء للصف العاشر الأساسي في الأردن.
المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة. كما تم تطوير أداة تحليل تكونت من ثمانية مجالات تم التحقق من صدقها وثباتها.
النتائج: أظهرت النتائج أن نسب تضمين معايير منحى (STSE) كانت الأعلى في كتاب الأحياء للصف العاشر الأساسي بنسبة (41%)، يليه كتاب علوم الأرض بنسبة (32%)، ثم كتاب الكيمياء بنسبة (16%) ، وأخيراً كتاب الفيزياء بنسبة (11%) ؛ وذلك بالمقارنة مع نسبة تضمين معايير منحى (STSE) في كتاب الأحياء للصف العاشر الأساسي، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين معايير منحى التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) المتضمنة في كتب الكيمياء والفيزياء والأحياء وعلوم الأرض للصف العاشر الأساسي، وذلك لصالح كتاب الأحياء، يليه كتاب علوم الأرض، ثم كتاب الكيمياء، ثم كتاب الفيزياء.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى ضرورة تطوير مناهج الفيزياء والكيمياء للصف العاشر الأساسي؛ وذلك بمراعاة معايير منحى (STSE) وتضمين الكتب بقضايا مرتبطة بالبيئة ومجتمع الطالب.
التنزيلات
المراجع
Calado, F., Scharfenberg, F., & Bogner, F. (2018). Science-technology-society-environment issues in German and Portuguese biology textbooks: influenced by the socio-cultural context? International Journal of Science Education, 8(3), 266-286. https://doi.org/10.1080/21548455.2018.1486051
Gresch, H., Hasselhorn, M., & Bögeholz, S. (2017). Enhancing decision-making in STSE education by inducing reflection and self-regulated learning. Research in Science Education, 47(1), 95-118. https://doi.org/10.1007/s11165-015-9491-9
Harris, D. (2017). STEM vs STSE in the Canadian Educational Context: A False Dichotomy. Journal for Activist Science and Technology Education, 8(1),22-25.
Hart, P. (2010). Environment in the science curriculum: The politics of change in the pan- Canadian science curriculum development process. International Journal of Science Education, 24(11), 1254- 1329. Retrieved on November 23, 2021 from: https://jps.library.utoronto.ca/index.php/jaste/article/view/29153/21704
Hess, D. (2021). Science, technology, and society: New perspectives and directions. MIT Press.
MacLeod, K. (2017). Physics Education and STSE: Perspectives from the literature. European Journal of Physics Education, 4(4), 1-12. ISSN 1309-7202. Available at: https://eu-journal.org/index.php/EJPE/article/view/96
Kleinman, D. & Moore, K. (Eds.). (2018). Understanding science, technology, and society in an age of changing landscapes. Routledge.
Pedretti, E. & Nazir, J. (2011). Currents in STSE education: Mapping a complex field, 40 years on. Science Education, 95(4), 601-626. https://doi.org/10.1002/sce.20435
Waddington, D. & Imbriglio, A. (2011). Relegated to the Margins? The Place of STSE Themes in Québec Secondary Cycle One Science Textbooks. Canadian Journal of Science, Mathematics and Technology Education, 11, 160- 179. https://doi.org/10.1080/14926156.2011.570473
Wright, R. & Boorse, D. (2021). Environmental science: Toward a sustainable future (14th ed.). Pearson
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-10-23
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-15
