درجة وعي طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنيّة بتقنية إنترنت الأشياء واستخداماتها في العملية التعليمية‏

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1404

الكلمات المفتاحية:

إنترنت الأشياء، طلبة الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، درجة الوعي

الملخص

الأهداف: الكشف عن درجة وعي طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنيّة بتقنية إنترنت الأشياء واستخداماتها في العملية التعليمية، وأثر متغيرات مستوى البرنامج وتصنيف الكلية والعُمر على درجة الوعي.

المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتوزيع استبانة على عينة طبقية عشوائية تكونت من (362) فردا من طلبة الدراسات العليا المسجلين للفصل الثاني 2021/2022.

النتائج: إن الدرجة الكلية لوعي الطلبة بتقنية إنترنت الأشياء واستخداماتها في العملية التعليمية كانت متوسطة، وأنه لا توجد فــروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغير مستوى البرنامج. وعلى الرغم من ذلك، يوجد فــروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير تصنيف الكلية لصالح الكليات العلمية، وتُعزى لمتغير العُمر لصالح من أعمارهم 40 عاما فأقل.

الخلاصة: زيادة وعي الطلبة -وخاصة في الكليات الإنسانية وكبار السن- بخدمات تقنية إنترنت الأشياء في العملية التعليمية من خلال عقد ورش تدريبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abbasi, D., & Hamdi, N. (2020). The Degree of Awareness of The Students At The University of Jordan Towards The Concept of Digital Citizen. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 47(3), 318-322.

Al Oudat, A., & Jaradat, S. (2021). The Effect of Using Internet of Things Applications on Developing the Skills of Reading Comprehension and Writing Composition in the Arabic Language Course Among Seventh in Jordan. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 48(2), 174-190.

Nassar, A., & Alwraikat, M. (2016). The Degree of Using the Wireless Internet Technology in Learning by Students of the University of Jordan from their Own Perspective. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 43(2), 985-1007.

Abbasy, M., & Quesada, E. (2017). Predictable Influence of IoT (Internet of Things) in the Higher Education. International Journal of Information and Education Technology, 12(7). 914 – 920.

Angelova, N., Kiryakova, G., & Yordanova, L. (2017). The great impact of internet of things on business. Trakia Journal of Sciences, 15(1), 406-412.

Bartlett, D.B., MacDonald, G.A., Deal, M.A., Hanson, E.D., Pieper, C., Weinberg, J.B., Brander, D., & Sitlinger, A. (2021). High-Intensity Interval Training in Older Adults with Treatment Naive Chronic Lymphocytic Leukemia. Innovation in Aging, 5, 459 - 459.

Bodur, G., Gumus, S., & Gursoy, N. (2019). Perceptions of Turkish Health Professional Students Toward the Effects of the Internet of Things (IOT) Technology in the Future. Nurse Education Today; Edinburgh, 79(1), 94-101.

Concepcion, J., Veytia, M., Gomez, J., & Lopez, E. (2019). Integrating the digital paradigm in Higher Education: ICT training and skills of university students in a European context. International Journal of Educational Excellence, 5(2), 47-64.

Fragou, O. & Mavroudi, A. (2020). Exploring internet of things, mobile computing, and ubiquitous computing in computer science education: A systematic mapping study. International Journal of Technology in Education and Science (IJTES), 4(1), 72-85.

Gomez, J., Martínez, J., Lázaro., & Fernández, M. (2021). Usage of Internet by University Students of Hispanic Countries: Analysis Aimed at Digital Literacy Processes in Higher Education. European Journal of Contemporary Education, 10(1), 53-65.

Irgatoglu, A. (2021). Existing ICT Environment in EFL Classes and EFL Instructors' Use of ICT. Online Submission, Baskent University Journal of Education, 8(1), 117-128.

Jindal, F. Jamar, R., & Churi. P. (2018). Future and challenges of Internet of Things. International Journal of Computer Science & Information Technology (IJCSIT), 2(10), 13 – 25.

Mershad, K., & Wakim, P. (2018). A Learning Management System Enhanced with Internet of Things Applications. Journal of Education and Learning, 7(3), 23-40.

Mills, M. (2019). The Future of the Education System lies in the Internet of Things. https://datafloq.com/read/future-education-system-internet-of-things/6020

Mishra, A., Karthikeyan, J., Barman, B., & Veettil, R. (2020). Review on IOT in enhancing efficiency among higher education institutions. Journal of Critical Review, 7(1), 567 – 570.

Morgan, J., (2014). Everything You Need to Know About the Internet of Things. Retr. forbes. https://www.forbes.com/sites/jacobmorgan/2014/10/30/everything-you-need-to-know-about-the-internet-of-things/?sh=2dc11a623ae7.

Romero, J., Alonso, S., Marín, J., & Gomez, G. (2020). Considerations on the implications of the internet of things in Spanish universities: The usefulness perceived by professors. Future Internet, 12(8), 123 – 135.

Santos, J., & Reynaldo A. (1999). Cronbach’s alpha: A tool for assessing the reliability of scales. Journal of extension, 37(2), 1-5.‏

Sopapradit, S., & Piriyasurawong, P. (2020). Green University Using Cloud Based Internet of Things Model for Energy Saving. International Education Studies, 13(9), 123-128.

Talu, Ş. (2020). New perspectives in the implementation of smart-technologies in higher education. Advances in Economics, Business and Management Research (AEBMR), 138, 253-257.‏

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Abu Robe, J. A. ., Al-Btoush, R. S. ., & Arouri , Y. M. . (2023). درجة وعي طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنيّة بتقنية إنترنت الأشياء واستخداماتها في العملية التعليمية‏ . دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 445–459. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1404

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-06-11
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-08-23
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30