التنبؤ بمهارات التدريس الإبداعي لأعضاء هيئة تدريس العلوم من خلال مستوى الذكاءات المتعددة لديهم في جامعة أم القرى

المؤلفون

  • Eiad Alnajjar College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

الذكاءات المتعددة، التدريس الإبداعي، تدريس العلوم، التدريس الجامعي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التنبؤ بمهارات التدريس الإبداعي لأعضاء هيئة تدريس العلوم من خلال مستوى الذكاءات المتعددة لديهم في جامعة أم القرى. وتكونت عينة الدراسة من جميع أعضاء هيئة تدريس العلوم في الكلية الجامعية بالقنفذة في جامعة أم القرى، وعددهم(24) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس في جميع تخصصات العلوم. ولجمع البيانات جرى إعداد أداة لمسح الذكاءات المتعددة التسعة لتناسب البيئة السعودية، كذلك جرى استخدام استبانة لقياس مدى امتلاك أعضاء هيئة تدريس العلوم لمهارات التدريس الإبداعي مع طلابهم، وبعد التحقق من صدق الأدوات وثباتها، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: متوسط الذكاءات المتعددة لأعضاء هيئة تدريس العلوم كانت على التوالي: الذكاء المنطقي، والوجودي، والذاتي، واللفظي، والاجتماعي، والبصري، والطبيعي، والجسدي، وأخيرًا الذكاء الموسيقي. كم أظهرت أن معظم أعضاء هيئة تدريس العلوم (58% منهم) امتلكوا مهارات التدريس الإبداعي بشكل جيد. أما (42%) منهم فقد امتلكوا مهارات التدريس الإبداعي بشكل جيد جدًا، في حين لم يمتلك أحد منهم هذه المهارات بشكل ممتاز. كذلك يمكننا التنبؤ بمهارات التدريس الإبداعي من خلال الذكاء اللفظي، والذاتي، والاجتماعي، والجسدي، والمنطقي على التوالي. ولا يمكننا الاعتماد على الذكاءات الأخرى لتحقيق ذلك. كذلك، لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارات التدريس الإبداعي والتخصص والرتبة الأكاديمية للعينة. أوصت الدراسة بتشجيع أعضاء هيئة تدريس العلوم، ودعوتهم إلى ممارسة استراتيجيات تدريسية تسهم في تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي. كما أوصت بإمكانية الإفادة من هذه الدراسة في التنبؤ عن معلمي العلوم المبدعين. وإجراء دراسات مشابهة لتشمل تخصصات ومجتمعا ت أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdi, A., & Rostami, M. (2012). The Effect Multiple Intelligences-Based Instruction on Student's Creative Thinking ability at 5th Grade in Primary School. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 46, 105-108.

Al Barjas, K., & Al-Hammouri, F. (2017). Multiple Intelligences, Linguistic, Mathematical and Spatial Abilities among Female Students at Al-Jouf University in KSA. Dirasat: Educational Sciences, 44(3), 149-161.

Al-Daihani, S. (2012). The role of multiple intelligences in predicting the leadership style in educational leaders in secondary education schools in Kuwait. Journal of Educational and Psychological Sciences, 13(2).

Al-Jaafari, P. (2018). A model based on multiple intelligences for teaching mathematics and its effect on statistical thinking skills and the tendency towards material among Fifth Elementary students in Al-Qunfudah Governorate. Journal of Educational and Psychological Sciences, 13(2),1-25.

Al-Khaldi, H. (2005). Using multiple intelligence strategies in teaching science in Saudi Arabia. Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, 108,140-184.

Al-Kassi, P., Khasawneh, M., Alwan, P., Al-Khawaldeh, M., AlHammouri, K. (2020). A training program based on the theory of successful intelligence to develop creativity in teaching among faculty members at King Khalid University. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 28(2), 382-399.

Filimban, S. (2004). Effectiveness of program to provide students / teachers with mathematics in creative teaching skills. Teachers College Journal, 2, 02-45.

Gabriela, Petruţa. (2013). Multiple Intelligences Stimulated within the Lessons by the Practicant Students from the Faculty of Sciences. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 76, 676-680.

Gardner, H. (2004). Mind Frames: Multiple Intelligence Theory. Riyadh: Arab Education Office Gulf countries.

Gardner, H.(1993). Multiple intelligences: the theory into practice. New York: Basic Books.

Gardner, H. (1983). Frames of Mind:The Theory of Multiple Intelligences. New York: Basic Books.

Hussein, M. (2003), Measuring the Performance of Multiple Intelligence Capabilities. Amman: Dar Al Fikr for Printing.

Jarwan, F. (2004). Teaching thinking. Al Ain, United Arab Emirates: University Book House

Jayyousi, M., & Zidan, P. (2016). Multiple intelligences among students of science colleges in Palestinian universities. Educational Journal, Kuwait University, 10(19), 1-28.

Khatayba, A., Al-Baddour, A. (2006). The effect of using multiple intelligence strategies in teaching science on the acquisition of basic seventh graders for science operations. Journal of the Arab Gulf Letter, 99, 5-60.

Mackenzie, W. (2000). Multiple Intelligences Survey. Retrieved on 3/4/2002 from: http://www.Surfaquarium.com./ Mlinvent.htm.

Maharmeh, A. (2014). Multiple intelligences level for teachers. Dirasat: Educational Sciences, 41(1), 115-127.

Piaw, C., Ishak, A., Yaccob, N., Said, H., Pee, L., & Kadir, Z. (2014). Can Multiple Intelligence Abilities Predict Work Motivation, Communication, Creativity, and Management Skills of School Leaders? Procedia - Social and Behavioral Sciences, 116, 4870-4874.

Qawasmeh, T., & Al-Qadri, S. (2018). The effect of using multiple intelligence strategies supported electronically in the interpretation of scientific phenomena among third grade students. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 26(5), 430-463.

Zayton, A. (2003). Development of creativity and creative thinking in science education. Amman: Dar Ammar.

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

Alnajjar, E. . (2021). التنبؤ بمهارات التدريس الإبداعي لأعضاء هيئة تدريس العلوم من خلال مستوى الذكاءات المتعددة لديهم في جامعة أم القرى. دراسات: العلوم التربوية, 48(1), 74–94. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2536

إصدار

القسم

Articles