اتجاهات أعضاء هيئة التدريس لدمج الطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة في ضوء توظيف تقنية التعلم الإلكتروني في جامعة الشرق الأوسط

المؤلفون

  • Amani Mohamed Walid Doughlas قسم تكنولوجيا التعليم والتربية الخاصة، كلية الآداب والعلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن https://orcid.org/0009-0001-9117-4174

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6939

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، الدمج ، التعليم الإلكتروني، الأشخاص ذوي الإعاقة

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى اتجاهات أعضاء هيئة التدريس لدمج الطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة في ضوء توظيف تقنية التعلم الإلكتروني.

المنهجية: وظف المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة التي اشتملت على (15) فقرة لعينة مكونة من (79) عضو من أعضاء هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم التربوية.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة بأن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو دمج الطلبة من ذوي الإعاقة في ضوء توظيف تقنية التعلم الإلكتروني في الجامعة كانت إيجابية، إذ بلغ المتوسط الحسابي الكلي لها (3.95)، وجاءت الفقرات في الدرجتين المرتفعة والمتوسطة. كما بينت النتائج بأن أعضاء هيئة التدريس تنقصهم المعرفة والتدريب لتعليم الطلبة ذوي الاعاقة عبر المنصات الالكترونية. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين المتوسطات الحسابية لاتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو دمجهم تبعًا لمتغيرات: الجنس، نوع التخصص و المؤهل العلمي، بينما الفرق بين المتوسطات الحسابية لاتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في المرحلة الجامعية تبعًا لمتغير سنوات الخبرة، كان لصالح فئة أقل من 3 سنوات عند مقارنة متوسطها الحسابي مع المتوسط الحسابي لفئة أكثر من 5 سنوات إلى 10 فأكثر، إذ بلغ الفرق بين المتوسطين (0.39) وهو فرق دال إحصائيًا.

الخلاصة: لوحظ بأن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس كانت إيجابية نحو دمج الطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة في ضوء توظيف تقنية التعلم الإلكتروني إلا أنهم أشاروا بأنه تنقصهم المعرفة والتدريب الكافي في مجال الإعاقة، وتلبية احتياجات هؤلاء الطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu- Hamour, B. (2013). Faculty Attitudes toward Students with Disabilities Public University in Jordan. International Education Studies, 6(12): 74-81.

Alkahtani Mohammed, A. (2021). E-learning for students with disabilities during COVID-19: faculty attitude and perception. SAGE OPEN, 11 (4), 21582440211054494.

Antje Romhild. & Alfons Holleder. (2023). Effects of disability- related services, accommodations, and integration on academic success of students with disabilities in higher education. A scoping Review, European Journal of Special Needs Education. DOI:10.1080/08856257.2023.2195074

Benson, S. (2020). The Evolution of Jordanian Inclusive Education Policy and Practice. FIRE; Forum for International Research in Education, 6(1). https://doi.org/10.32865/fire202061177

Bunbury, S. (2020). Disability in higher education-do reasonable adjustments contribute to an inclusive curriculum. International Journal of Inclusive Education, 24(9), 964-979.

Edwards, M., Poed, S., Al-Nawab, H. & Penna, O. (2022). Academic accommodations for university students living with disability and potential of universal design to address their needs. Higher Education, 84(4), 779-799.

Ethridge, C. E. (2023). Did the rapid transition to online learning in response to COVID-19 protocols results in forced disclosure by faculty members with invisible disabilities. LSU Doctoral Dissertations DOI 10.31390/gradschppl_dissertations.6079

Hsin Yi Wang. (2023). Attitudes Towards Inclusive Education Among Instructors at Universities in Taiwan, International Journal of Disability, Development And Education,70:1,90-105, DOI:10.1080/1034912X.2020.1849575

Ignacio, T. D. & Allit, K. J. N. I. (2023) Attitudes of University Faculty Toward Inclusion of Students with Special Education Needs. Erudio Journal of Educational Innovation, 10 (10), 1-11.

Carballo, R., Molina, V. M., Cortes-Vega, M. D., & Cabeza-Ruiz, R. (2023). Students with disabilities at university: benefits and challenges from the best faculty members’ experiences. European Journal of Special Needs Education, 38(1), 110-125.

Sandoval, M., Morgado, B., & Domenech, A. (2021). University students with disabilities in Spain: faculty beliefs, practices and support in providing reasonable adjustments. Disability & Society, 36(5), 730-749.

Sniatecki, J.L., Perry, H. B., & Snell, L. H. (2015). Faculty attitudes and knowledge regarding college students with disabilities. Journal of Postsecondary Education and Disabilities, 28(3), 259-275.

Papadakaki, M., Maraki, A., Bitsakos, N., & Chliaoutakis, J. (2022). Perceived knowledge and attitudes of faculty members towards inclusive education for students with disabilities: Evidence from a Greek university. International Journal of Environmental Research and Public Health, 19(4), 2151.

Yang, S M. (2021). Educators’ Perceptions On Students With Disabilities, Inclusion And Instructional Technology After COVID-19 (Doctoral Dissertation, Trident University International).

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

Doughlas , A. M. W. . (2024). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس لدمج الطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة في ضوء توظيف تقنية التعلم الإلكتروني في جامعة الشرق الأوسط . دراسات: العلوم التربوية, 51(2), 335–347. https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6939

إصدار

القسم

التربية الخاصة
##plugins.generic.dates.received## 2024-02-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-19
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15